العدد 4302 - الثلثاء 17 يونيو 2014م الموافق 19 شعبان 1435هـ

الجامعة العربية تتطلع الى حكومة ائتلاف وطني في العراق

قال الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي ان من المتوقع ان يدعو وزراء الخارجية العرب الى تشكيل حكومة ائتلاف وطني في العراق خلال اجتماعهم بعد ظهر الاربعاء في جدة.

واوضح بن حلي لوكالة فرانس برس ان الجامعة "تتطلع الى قيام القوى السياسية في العراق بتشكيل حكومة ائتلاف وطني تمثل جميع التيارات".

واضاف "اليوم يجتمع الوزراء لتبادل الاراء والحديث عما يمكن القيام به عربيا لمساعدة العراقيين على تجاوز هذه الاحداث المؤلمة الخطيرة التي تعرض لها" بلدهم.

يذكر ان السعودية التي اتهمت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل يوم بممارسة الطائفية والاقصاء دعت الى تشكيل حكومة وفاق وطني.

وتابع بن حلي "هناك عناصر اساسية لابد منها اولا هناك دعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة التيارات السياسية والمناطق والطوائف بدون اقصاء".

واضاف ان العراق في هذه "المرحلة لابد ان يحكم بالتوافق (...) بغض النظر عن صندوق الانتخابات ولو ان الصندوق يمثل الشرعية".

وقال بن حلي "ندعو لوقف جميع التدخلات الخارجية في الشؤون العراقية وعلى الاطراف التي تحاول التدخل الان ان تساعد العراقيين لحل هذه الازمة فيما بينهم".

واكد "ندين داعش التي دخلت على الخط مع الاسف واعطت صورة مفجعة باعمالها الارهابية".

وحول طروحات تقسيم العراق، قال بن حلي ان "فكرة التقسيم مرعبة ليست في مصلحة العراق والدول العربية ولا حتى دول الجوار، اهتزاز الوضع في العراق وعدم استقراره سوف يؤثر على بقية المنطقة".

وقد حذر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قبل ظهر الاربعاء من حرب اهلية في العراق لا يمكن التكهن بانعكاساتها على المنطقة.

وقال خلال افتتاح اجتماع وزاري لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة ان الوضع الحالي في العراق "يحمل في ثناياه نذر حرب اهلية لا يمكن التكهن باتجاهها وانعكاساتها على المنطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:50 ص

      ولد الديره

      هههه انزين الا اطالبون ابه الى العراق حرام ع الشعب البحريني؟؟ يعني في البحرين وفي دول الجوار الا يطالب بحكومه منتخبه خاين؟ اتمنى من الجامعه العربيه تنصف الشعب البحريني وتقول الى السلطه في البحرين اعطو الشعب حكومه منتخبه ،، ماشاءالله عليكم تحبون الديمقراطيه في سوريا والعراق وايران لاكن من يوصل الموضوع لبلادينكم تكون الديمقراطيه كفر!

    • زائر 1 | 8:47 ص

      ...

      الحجي يقول : بغض النظر عن صندوق الانتخابات
      ولو ان الصندوق يمثل الشرعية!

اقرأ ايضاً