العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ

لجنة القطاع التجاري والتجزئة تستعرض خطة عملها للدورة 28

قالت غرفة تجارة وصناعة البحرين، في بيان لها أمس الإثنين (16 يونيو/ حزيران 2014) إن لجنة القطاع التجاري والتجزئة استعرضت في اجتماعها الثاني برئاسة النائب الثاني لرئيس الغرفة جواد الحواج، خطة عملها للدورة «28»، والتي تتضمن تنظيم برامج تنشيطية وترويجية لبعض الأسواق بالتعاون مع الجهات المعنية لتنشيط الوضع التجاري، وتنظيم مؤتمر سنوي يتطرق إلى القضايا التي تهم القطاع التجاري، والارتقاء بكفاءة العاملين في قطاع التجزئة، بالإضافة إلى تبني إعداد الدراسات والبحوث المرتبطة بتطوير القطاع.

وأكد جواد الحواج أن خطة عمل اللجنة ترتكز على الاهتمام بالبحوث والدراسات والاستبانات في كل ما يخص القطاع التجاري على اعتبار أن القطاع يعتبر احد القطاعات الرئيسية لدعم وتقوية الاقتصاد الوطني.

وبين جواد الحواج، أن اللجنة ستقوم بتنظيم لقاءات تشاورية وندوات دورية بالتعاون مع الجهات الرسمية، منها: «تمكين» ووزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل ووزارة البلديات ووزارة الصناعة والتجارة وبنك البحرين للتنمية، وغيرها من الجهات ذات العلاقة وذلك بهدف التواصل مع القطاع التجاري والتعرف على اهتمامات ومشاكل ومعوقات التجار، موضحاً أن اللجنة ستقوم بالتواصل مع المجلس النوعي للتدريب بقطاع تجارة التجزئة بهدف تأهيل وإدماج المواطنين في السوق التجاري.

وأكد رئيس اللجنة جواد الحواج أن اللجنة ستقوم ببلورة تعاون مشترك مع الجهات ذات العلاقة لتقديم سبل الدعم للمؤسسات التجارية الصغيرة المتعثرة، إلى جانب دعم وتنمية رواد الأعمال الشباب في القطاع التجاري، وتنمية الاهتمام بثقافة الجودة والتميز في القطاع التجاري والابتكار في قطاع تجارة التجزئة على حد سواء.

وبين رئيس اللجنة، أن هناك وظائف بقطاع التجزئة عديدة وشاملة يمكن بحرنتها وتصل إلى 15 وظيفة تقريباً ولا تقف عند حد البيع فقط بل تشمل المحاسبة والتخزين وتقديم الدعم اللوجستي، مشيراً إلى ضرورة التوعية والتأهيل لجذب الشباب للانخراط في هذه الوظائف.

ومن جانب آخر، أشار جواد الحواج إلى أن اللجنة ستعقد لقاءً تشاوريّاً يوم الأربعاء (25 يونيو 2014) تمام الساعة 12 ظهراً بمقر بيت التجار، وان جميع التجار بكل أنشطتهم وفئاتهم مدعوون إلى حضور هذا اللقاء المهم، الذي يهدف إلى تبادل وجهات النظر وتحديد التحديات التي يواجهها القطاع التجاري واقتراح سبل حل هذه المعوقات، حيث ستسعى اللجنة إلى إعداد تقرير يتم من خلاله وضع آلية لتحرك اللجنة في جميع الاتجاهات لتذليل تلك المصاعب ووضع خطط عمل للارتقاء بهذا القطاع.

حضر الاجتماع نائب الرئيس أكبر جعفري، والأعضاء وليد الريس، كلثم زينل، يوسف صلاح الدين، ومستشار اللجنة فريد غلام بدر، حيث تمت مراجعة مسودة خطة عمل اللجنة خلال دورة مجلس الإدارة الجديد الـ 28.

العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً