العدد 4300 - الأحد 15 يونيو 2014م الموافق 17 شعبان 1435هـ

قرار يمنع أي متهم بالمساس بسمعة البحرين من رئاسة مؤسسات التعليم العالي

اشترط في الرئيس ونائبه و«العميد» عدم الانخراط في أي نشاط سياسي... لم يشترط صدور حكم قضائي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أصدر وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي ماجد النعيمي قراراً بتعديل بعض أحكام القرار رقم (2) لسنة 2007 بشأن اللائحة الأكاديمية والإدارية لمؤسسات التعليم العالي ينص على منع أي شخص «ارتكب أي فعل من شأنه المساس بسمعة مملكة البحرين أو الإضرار بمصالحها في الداخل أو في الخارج»، من تولي منصب رئيس مؤسسة تعليمية من مؤسسات التعليم العالي أو تولي منصب نائب رئيس المؤسسة أو عميد لكلية، وذلك من دون أن يشترط التعديل صدور حكم قضائي في الاتهام، ما يفتح الباب واسعاً أمام منع أي شخص من تولي المناصب الثلاثة من دون البت القضائي في الاتهام.

كما نص القرار على منع أي شخص منخرط في نشاط سياسي من شغل منصب رئيس مؤسسة تعليمية أو نائب للرئيس أو عميد للكلية، من دون أن يحدث القرار تعريفاً للانخراط في النشاط السياسي، إذ نص القرار على «ألا يشغل منصباً في أية جمعية سياسية أو يكون منخرطاً في أي نشاط ذي طابع سياسي».

وفي الوقت الذي نصت فيه المادة السادسة في قرار رقم (2) لسنة 2007 بشأن اللائحة الأكاديمية والإدارية لمؤسسات التعليم العالي على أن يكون رئيس المؤسسة «حاصلاً على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها من مؤسسة معترف بها، مع خبرة مناسبة تمكنه من إدارة المؤسسة من النواحي الأكاديمية والإدارية»، أشارت المادة بعد التعديل إلى أن رئيس المؤسسة يعين بقرار من رئيس المجلس بعد موافقة المجلس، بناء على ترشيح من مجلس أمناء المؤسسة. ويتفرغ رئيس المؤسسة لإدارتها، ويكون هو المسئول أمام المجلس عن سير العمل فيها».

ووضع البند الثالث من المادة الشروط الواجب توافرها في رئيس المؤسسة وهي أن «يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه معترف بها من وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين. وأن تكون لديه خبرة مناسبة من الناحيتين الأكاديمية والإدارية تمكنه من إدارة المؤسسة. وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يحكم عليه في قضية جنائية أو صدرت ضده عقوبة تأديبية، وأن يكون لائقاً من الناحية الصحية».

وأضاف البند الثالث من المادة السادسة «ألا يكون قد ارتكب أي فعل من شأنه المساس بسمعة مملكة البحرين أو الإضرار بمصالحها في الداخل أو في الخارج. وألا يشغل منصباً في أية جمعية سياسية أو يكون منخرطاً في أي نشاط ذي طابع سياسي. وألا يتجاوز عمره الخامسة والستين عند توليه المنصب. وألا يكون هو أو أي من أقاربه حتى الدرجة الثالثة مالكاً للمؤسسة أو مساهماً في ملكيتها، وعليه تقديم إقرار خطي موثق بذلك قبل مباشرة مهامه».

وحدد البند الرابع بأن تكون «مدة رئاسة المؤسسة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة لمدة مماثلة بعد موافقة المجلس، ويجب على المؤسسة تقديم ترشيحاتها إلى المجلس بشأن تجديد رئاسة المؤسسة قبل انتهاء مدة الرئاسة بستة أشهر، ويراعى عند التجديد مستوى أداء رئيس المؤسسة خلال فترة ممارسته مهام المنصب ومستوى أداء المؤسسة من النواحي كافة في ضوء تقرير الأمانة العامة».

فيما أعطى البند (5) رئيس مجلس التعليم العالي صلاحية عزل الرئيس بعد موافقة المجلس إذا «فقد شرطاً من شروط التعيين المنصوص عليها في الفقرة (3) من هذه المادة. أو إذا لم يلتزم بالقوانين والأنظمة المعمول بها في مملكة البحرين، وخصوصاً قانون التعليم العالي واللوائح الصادرة تنفيذاً له والقرارات الصادرة عن المجلس.أو إذا حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو صدرت ضده عقوبة تأديبية، وإذا استغل منصبه أو المؤسسة لأغراض سياسية أو طائفية أو مذهبية، وإذا لم يلتزم بالقيم والثوابت والتقاليد المرعية في مملكة البحرين».

وشمل التعديل المادة السابعة التي كانت تنص على أنه يشترط في نواب الرئيس «الشروط ذاتها اللازم توافرها في رئيس المؤسسة، وتحدد اللائحة الداخلية للمؤسسة عدد نواب الرئيس واختصاصاتهم».

فيما اشترطت بعد التعديل في نواب الرئيس «الشروط ذاتها الواجب توافرها في من يعين رئيساً للمؤسسة، وذلك باستثناء شرط السن، حيث يجب ألا يتجاوز عمره الستين سنة عند توليه المنصب، ويكون تعيينه بالطريقة المتبعة في تعيين رئيس المؤسسة»، مشيرة إلى أنه «يعفى من منصبه بالطريقة وفي الحالات المنصوص عليها في الفقرة (5) من المادة السادسة من هذا القرار».

وأرجع القرار إلى اللائحة الداخلية للمؤسسة تحديد عدد نواب رئيس المؤسسة واختصاصاتهم.

وجاءت المادة الثامنة في التعديل لتشترط الشروط ذاتها المتوافرة في الرئيس ونائبه في عميد الكلية، وذكرت أنه «يشترط في من يعين عميداً للكلية الشروط ذاتها الواجب توافرها في من يعين رئيساً للمؤسسة، وذلك باستثناء شرط السن، حيث يجب ألا يتجاوز عمره الستين سنة عند توليه المنصب، ويكون تعبينه بقرار من الأمين العام بعد ترشيحه من قبل المؤسسة»، وبينت أنه «يعفى عميد الكلية من منصبه بقرار من الأمين العام في الحالات المنصوص عليها في الفقرة (5) من المادة السادسة من هذا القرار»، وذلك بعد أن كانت تشترط في من «يعين عميداً للكلية أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها من مؤسسة معترف بها، وأن يكون قد عمل في المجال الأكاديمي مدة لا تقل عن أربع سنوات بعد حصوله على درجة الدكتوراه».

ووضعت المادة العاشرة بعد التعديل شرط أن يشغل مجلس الأمناء 50 في المئة من الأكاديميين، إذ أوجبت أن «يكون لكل مؤسسة مجلس أمناء يشكل وفقاً للقواعد التي يقررها المجلس، على ألا يقل عدد أعضائه عن سبعة ولا يزيد على خمسة عشر عضواً من ذوي الخبرة والاختصاص، ويجب ألا تقل نسبة الأكاديميين عن 50 في المئة من إجمالي عدد أعضاء مجلس الأمناء، وتحدد اللائحة الداخلية للمؤسسة اختصاصات ونظام عمل مجلس الأمناء».

فيما كانت تنص المادة ذاتها في القرار السابق على أنه «يجب أن يكون لكل مؤسسة مجلس أمناء يشكل وفقاً للقواعد التي تصدر عن المجلس على ألا يقل عدد أعضائه عن خمسة من ذوي الخبرة والاختصاص وتحدد اللائحة الداخلية للمؤسسة اختصاصاته ونظام عمله».

العدد 4300 - الأحد 15 يونيو 2014م الموافق 17 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 5:28 ص

      القرار خاص أو عام

      هذا القرار العجيب هل يقصد به الجامعات الحكومية مثل جامعة البحرين فقط ؟ أو يشمل الجامعات الخاصة ؟ إذا كان يخص الجامعات الحكومية جامعة البحرين مثلا فما فيه مشكلة لأنها من الأساس الرئيس يجب أن يكون طائفي. أما الجامعات الخاصة شنو دخلكم فيها ؟ هي مملوكة لأشخاص وهم من يرون الأصلح لرئاستها. أنتم وضعتم شرط يقول لا يرأس الجامعة من يملكها يعني ما يصير يملك ويرأس أوكي ، بعد إذا مجلس إدارة الجامعة رأي شخص مؤهل ليش تتدخلون في شغلهم وهم المالكين وهم أعرف بكفية إدارة الجامعة ومن يصلح لها ومن لا يصلح.

    • زائر 21 | 5:28 ص

      هل يمكن إصلاح النظام؟؟؟

      امبرم

    • زائر 20 | 5:21 ص

      قرار متناقض في بنوده

      وذلك من دون أن يشترط التعديل صدور حكم قضائي في الاتهام، ما يفتح الباب واسعاً أمام منع أي شخص من تولي المناصب الثلاثة من دون البت القضائي في الاتهام.
      وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يحكم عليه في قضية جنائية أو صدرت ضده عقوبة تأديبية،
      ما تلاحظون فيه تناقض في القرار ؟ مرة يقول القرار دون البت القضائي في الاتهام، ومرة يقول لم يحكم عليه في قضية جنائية.
      فسروها لنا يا اللي أصدرتم القرار الطائفي ، ماهذا التناقض في القرار. يبدو من تعجل الوزارة لإصدار القرار لم يدرس جيدا ويودون إصداره بأقصى سرعة ممكنة.

    • زائر 19 | 3:29 ص

      لا تعبون روحكم

      يا جماعة انتون اتكلمون انسان طائفي لا يقبل النصيحة ولا يكترث بالمبادء والقيم ولا بأي شي من الدين السمح الا بس ياخذ اوامر اسياده وينفذها فلا تتعبون انفسكم في الكلام معاه وتوجهوا بالدعاء الى الله لان الله هو الرازق وهؤلاء لن يغيروا الشعوب

    • زائر 17 | 2:05 ص

      قرارات مقصودة لأشخاص معينين معروفين.

      أعتقد أن المقصورد بهذه القرارات هم دكاترة جامعة البحرين الذين اتهموا زورا وبهتانا أيام أحداث الجامعة، هم المقصودون من هذه القرارات وحرمانهم من تقلد أي منصب في أي مؤسسة تعليمية.
      ما أقول إلا حرام عليك يا وزير التربية أنت تعرف قبل غيرك أن التهم التي وجهت إلى الدكاترة كلها باطلة ولم يقم أي شخص منهم بإهانة البحرين أو يمس سمعتها والدليل أنهم عادوا إلى مواقع عملهم ولم توجه إليهم تهم من قبل القضاء ، فكيف تقوم أنت بتجريمهم وعقابهم بعد هذه المدة ؟ سوف تحاسب يا وزير التربية على قراراتك الموجهة لناس معينين

    • زائر 15 | 1:49 ص

      الكستنائي

      أغلب موظفي وزارة التربية تابعين للإخوان المسلمين
      هل يشملهم هذا القرار ..!؟

    • زائر 13 | 1:14 ص

      كل هذه القوانين المقصود منها الطائفة المغضوب عليها.

      ما هذا يا وزير التربية ماهذه القوانين التي تصدرها ماذا حدث لك ، قبل كم يوم تغلق روضة أطفال واليوم تصدر قرار يمنع كل من تعرض لوشاية أو تهمة من تقلد منصب في مؤسسة تعليمية وجامعة خاصة رغم عن أنف القضاء الذي لم يقل كلمته ، لماذا كل هذا التضييق على الناس ؟ لماذا قطع الأرزاق وأنت أعرف بتبعاته. قبل كم يوم النواب الأشاوس وأصدروا قرار يمنع من الترشح للمجلس أي محكوم ولو بيوم واحد فقط ، هل تريدون المناصب والبلد كلها لكم وتنفون الطرف الآخر وتغيبونه ، هذه القوانين معروف من هو المقصود يها ياوزير التربية .

    • زائر 12 | 1:10 ص

      نعم

      سمعة البحرين او سمعة المفسدين للبحرين يا وزير الهشك بشك !!!لا تضحكون على العالم باسم سمعة البحرين هناك سمعة لمفسدين ومنتهكي حقوق وجب التشهير بهم حتى يعلم العالم

    • زائر 11 | 1:08 ص

      تقدم

      في كل دول العالم حتى امريكا المدرسين و غيره لازم ما ينخرطون في السياسة حتى لا يتم إدخال أي نوع من نشطاهم و او تحيزهم لحزب في الفصول الدراسية او ما إلى ذلك .. و هني في البحرين على طوول صار الموضوع طائفي!
      بهذه العقلية البحرين ما بتتقدم خطووة، خل فكرك السياسي بالبيت أو بالجمعية أو بالمجلس و طور عقول الجيل القادم في المدرسة بعيدا عن السياسة هذي خلاصة القرار، اين تقع الطائفية؟؟ GOD have mercy on us and open the people hearts to goodness not badness

    • زائر 9 | 12:52 ص

      مزيد من الإستهداف

      الطائفي لفئة معينة وهذا القرار لا يطبق إلا على ناس وناس معروفة السالفة

    • زائر 8 | 12:33 ص

      قانون باطل أساسا وعدم اعتراف بالقضاء

      هذه القوانين باطلة قانونا،تريد أن يتقلد المناصب في المؤسسات التعليمية والجامعات الخاصة أناس معينين وتمنعون أناس من تقلد هذه المناصب رغم أنها جامعات خاصة،الضرب على الوتر الظائفي يا وزير التربية سيفقدك ما تبقى لك من مصداقية في تعاملك مع الآخرين. تريد أن تحرم مؤهلين من تقلد أي منصب بسبب اتهام أو وشاية فقط ومن غير حكم قضائي؟هذا يعتبر إهانة للقضاء وعدم اعتراف به من قبلك. كيف تحكم أنت على شخص وتتهم شخص والقضاء لم يقل كلمته؟ إذا كان لديك أشخاص تريد أن تقلدهم رئاسة جامعة فأنشئ لك جامعة خاصة وعين من تريد

    • زائر 7 | 12:17 ص

      خوش قرارات

      اذا لم تتصدى النخبة وخيرة العقول للسياسة يعطونها من ( لخريجي ) الأبتدائي مثلا ؟؟؟ ستسابقون الدول المتخلفة بهذه القرارات ، ما نراه في نشرات الأخبار والبرامج السياسية تتسابق القنوات والمختصين لأستضافة الدكاترة ونخب العقول من اساتذة الجامعات وعمدائها ورؤسائها لتحليل الأخبار السياسية وانتم تحجرون على تلك النخب ان تمارس حقها ( العالم يتقدم ونحن للخلف در ) اي قرارات هذه ومن الذي اشاربها ؟؟؟ .

    • زائر 6 | 12:14 ص

      زائر 5

      نعم هي فعلا تسمى كذلك لوجود عدد كبير من الطلبة في السجون

    • زائر 5 | 11:28 م

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،مع احترامنا ل وزير التربيه ،،ولكن كيف للوزير ان يسن قوانيين تابعه لشؤون المحاكم والداخليه ،،اذا لنسميها { وزارة الداخليه والتربيه والتعليم } السلام عليكم .

    • زائر 3 | 10:56 م

      تحتاج للمحاكمة انت أيها الوزير الفاشل

      استهداف عنصري طائفي مقيت بقوانين مطلة تفصل على المقاس ونقولها لك أيها الوزير الفاشل لن تستطيع ان تمنعنا من انتزاع حقوقنا ونتمنى ان نراك تحاكم ولعله الفرج قريب بما يحدث من بلاء في المحيط

    • زائر 2 | 10:28 م

      عجبي!

      او بالأحرى تبغون ناس متخصصين في التلميع وناس عندهم خبرة في التطبيل!

    • زائر 1 | 10:17 م

      حريه

      مزيدا من سلب الحريات
      باقي يقررون عنكم متى اتدشون (تكرمون)

اقرأ ايضاً