العدد 4298 - الجمعة 13 يونيو 2014م الموافق 15 شعبان 1435هـ

منتدى الأعمال البحريني البريطاني ينظم ندوة عن المخاطر الإلكترونية

نظمت مجموعة القانون التابعة لمنتدى الأعمال البحريني البريطاني ومكتب الاستشارات القانونية الدولي (نورتون روز فولبرايت)، الأربعاء (10 يونيو/ حزيران 2014)، ندوة بفندق الراديسون بلو حول المخاطر الإلكترونية في البحرين والمنطقة.

وتحدث في الندوة التي تمت برعاية ستاندرد تشارترد بنك كل من الشريك في قسم التقنية والملكية الفكرية في (نورتون روز فولبرايت) دينو ويلكنسون، وشريك أول في مكتب (ASAR) وشركاه ستيفن براون، عن الآثار القانونية والتجارية للمخاطر الإلكترونية والتشريعات التي تتناول هذا الجانب على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

ويحظى الموضوع بأهمية متنامية بالنسبة للحكومات والمؤسسات، وخاصة في ظل حجم المعلومات المتزايد التي يتم تناقلها إلكترونياً، حيث شهدت منطقة الشرق الأوسط العديد من الهجمات الإلكترونية على مؤسسات كبرى و بروز ما يسمى بـ «الحروب إلكترونية» في سورية وإيران.

وقال ويلكنسون: «إن التشريعات التي تتناول الجرائم الإلكترونية تختلف من بلد لآخر في منطقة الخليج، حيث تضم وزارة الداخلية في البحرين وحدة خاصة للتعامل مع هذا النوع من الجرائم، إضافة إلى وجود مسودة لقانون حول الجرائم الإلكترونية قيد المراجعة في البحرين وفي قطر. أما الإمارات والسعودية وعمان، فلديها قوانين وتشريعات مفصلة في هذا المجال».

وأضاف اويلكنسون « يتوجب على المؤسسات أيضاً أن تكون على دراية تامة بالمسائل والقضايا القانونية والتنظيمية المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، سواء من منظور العقوبات أو الحلول للتعامل مع المجرمين الإلكترونيين بشكل سليم. وبرزت مؤخراً قضية رفعتها الحكومة الإلكترونية لأعضاء في الجيش الصيني متورطين في جرائم إلكترونية، إضافة إلى الضجة الإعلامية التي أثيرت حول فيروسي GameOver Zeus وCryptolocker الإلكترونيين».

يشار إلى أن فعاليات مجموعات الاهتمام المشترك التابعة للمنتدى تضم نطاقاً واسعاً من القطاعات والتخصصات، تشمل الأمن، الإنشاءات، تقنية المعلومات والاتصالات، القانون، الخدمات المالية، والفعالية المؤسسية.

العدد 4298 - الجمعة 13 يونيو 2014م الموافق 15 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً