العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

وزيرة الثقافة تبحث سبل التعاون مع متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

بحثت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمّد آل خليفة مع مسئول العلاقات الدولية بمتحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسّط الكائن في مدينة مرسيليا الفرنسيّة ميكائيل محمّد، والقائم بأعمال السفارة الفرنسيّة جان بول غنيم، والملحق الثقافي في السفارة الفرنسية سيدريك دوفيه، بحضور مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وعضو الهيئة الاستشاريّة لمتحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسّط منير بوشناقي، اليوم الخميس (12 يونيو/ حزيران 2014)، سبل التعاون المشترك بين وزارة الثقافة في مملكة البحرين والمتحف.

وتبادل الطرفان عددا من الأفكار تمثلت في إمكانية استضافة المتحف لمعرض "تايلوس .. رحلة ما قبل الحياة" والذي يتناول الحقبة الزمنية في الفترة ما بين القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن الثالث بعد الميلاد في البحرين آنذاك وتقاليد الدفن. علماً بأن المعرض يتضمن حوالي 400 قطعة أثرية تؤرخ لهذه المرحلة من تاريخ البحرين، كما تم طرح عدد من الأفكار على صعيد الدعم والتدريب المهني للعاملين في متاحف البحرين من قبل إدارة المتحف الفرنسيّ.

ويقوم ميكائيل محمّد بجولة تشمل عددا من المعالم السياحيّة والتراثية والثقافية في مملكة البحرين للوقوف على أهم ما يميز هذه الجزيرة من ميّزات، وحضارات تعاقبت عليها وشكلت شاهدا على ثرائها تاريخيّا وحضاريا، كما سيخصص جولات خاصة للاطلاع عن قرب على المتاحف البحرينية عبر زيارات لمتحف البحرين الوطني ومتحف موقع قلعة البحرين.

جدير بالذكر أن متحف حضارات أوروبا والبحر المتوسّط هو متحف يشتغل على شرح تعقيدات العالم المتوسطي، المصنوع من التبادلات والهجرات، تتألف مجموعاته من مليون تحفة ومادة مكرسة لحضارات وتقاليد أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وله برنامج معارض دائمة ومؤقتة، ولقاءات ومحاضرات وعروض مسرحية حيّة، ويسهم في دعم التنوع الثقافي والتقارب بين شعوب المتوسط والعالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً