العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

البوعينين: الدول العربية تتطلع لحل سياسي بسورية... ونزع أسلحة الدمار من المنطقة

المشاركون في اجتماع أثينا بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي
المشاركون في اجتماع أثينا بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

11 يونيو 2014

أعرب وزير الدولة للشئون الخارجية غانم البوعينين عن تطلع الدول العربية في قيام الدول الأوروبية بدور أكثر فاعلية للتوصل لحل سياسي يحقق طموحات الشعب السوري وتطلعاته، كما لفت إلى أهمية إقامة شراكة إستراتيجية فاعلة ومتكاملة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف الذي يسود مناطق عديدة من العالم.

ودعا إلى جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل الذي ينطبق على كل من إيران وإسرائيل، مؤكداً أهمية احترام مبادئ حسن الجوار والتعايش السلمي وعدم التدخل في الشئون الداخلية وحل المنازعات بالطرق السلمية ومنها إنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث.

جاء ذلك لدى مشاركته في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جامعة الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي الذي عقد في أثينا عاصمة الجمهورية اليونانية أمس الأربعاء (11 يونيو/ حزيران 2014)، والذي يأتي في إطار تبادل الآراء بشأن القضايا السياسية والأمنية والتحديات المختلفة بنظرة مشتركة لمستقبل أفضل لدول وشعوب المجموعتين، على اعتبار أن التعاون العربي الأوروبي أداة لتحقيق المزيد من التنسيق بشأن جميع القضايا والتحديات المشتركة.

وأشار الوزير في مداخلته إلى مبادرة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالدعوة لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان لتلبي حاجة المنظمة الحقوقية العربية، والتي أكد بأن إنشاءها يساعد على حماية حقوق الإنسان العربي وحرياته الأساسية.

كما تناول الوزير في مداخلته أيضاً أهمية العلاقات بين الدول العربية والدول الأوروبية الصديقة، لما تتمتعان به من خصائص فريدة تؤهلها للمزيد من التعاون والتنسيق في مواجهة القضايا الإقليمية والدولية.

ورحب بالتطورات الإيجابية في كل من جمهورية مصر العربية ودولة فلسطين وما أفضت إليه من انتخاب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، مبيِّناً أن هذه التطورات تصبّ في المصلحة المشتركة للدول العربية والأوروبية لأن استتباب السلام في هذين البلدين الشقيقين سيؤدي إلى الأمن الجماعي للمنطقة.

هذا وقد صدر عن الاجتماع الثالث لوزراء خارجية الدول العربية والاتحاد الأوروبي إعلان أثينا، رحب فيه بقرار إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان بمبادرة من عاهل البلاد.

واتفق الوزراء كذلك على إقامة حوار استراتيجي بين الجانبين لتبادل الآراء بشأن القضايا السياسية والأمنية والاجتماعات الدورية للخبراء السياسيين والأمنيين للاتحاد الأوروبي والمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، كما تم تأكيد أهمية التعاون في قضايا المساعدات الإنسانية من خلال تبادل المعلومات عن الأزمات المختلفة.

العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً