العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

«العمل» تُدشن النسخة الثانية من «مشروع التوظيف» مستهدفة 10 آلاف عاطل

حميدان: زمن التمسك بالوظائف الحكومية أو الشركات الكبرى انتهى

وزير العمل مع مسئولي الوزارة خلال إطلاق المشروع
وزير العمل مع مسئولي الوزارة خلال إطلاق المشروع

دشن وزير العمل جميل حميدان، أمس الاربعاء (11 يونيو/ حزيران 2014) في قاعة الوزارة بمدينة عيسى، مشروع توظيف وتأهيل البحرينيين في نسخته الثانية للعامين 2014 - 2016، وحضر حفل التدشين مجموعة من مسئولي معاهد التدريب وعدد من الشخصيات ذات العلاقة.

وقال حميدان: «إن الوزارة تسعى لتطوير الآليات والمشاريع من أجل استيعاب أعداد العاطلين وإدماجهم في سوق العمل».

وذكر حميدان أن «المشروع الذي يستمر عامين، يأتي بعد موافقة مجلس الوزراء قبل نحو شهرين واعتماده 13 مليون دينار موازنة لتغطية العام الأول من المشروع، ويستهدف توظيف وتأهيل 10 آلاف باحث عن العمل من المواطنين، والمشروع ضمن سلسلة من المشروعات التي تطلقها الحكومة من أجل السيطرة على نسبة البطالة وإيجاد فرص العمل المناسبة للمواطنين في ظل تدفق نحو 8 آلاف إلى سوق العمل سنوياً، إذ تعمد الوزارة على تطوير الآليات لاسيتعابهم في سوق العمل».

وأوضح أن أبرز التحديات التي تواجه سوق العمل تتمثل في المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات أصحاب العمل، منوهاً إلى أن هناك مفاهيم لدى الشباب تختلف عن المفاهيم السائدة في سوق العمل الذي يخضع لعوامل عديدة.

وشدد على ضرورة تحقيق هذه المواءمة من قبل أصحاب العمل من خلال السلاسة في توظيف الباحثين عن عمل، وإيجاد الوظائف النوعية اللائقة وبأجور عادلة لكي تجذب الشباب البحريني إلى العمل بالقطاع الخاص، معرباً عن ثقته بالكفاءات الوطنية البحرينية في مختلف المجالات.

ودعا حميدان الشباب إلى الإقبال على القطاعات الإنتاجية التي لها مستقبل مهني ناجح، على اعتبار أن مخزون الوظائف يتمثل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف دول العالم.

واعتبر أن زمن التمسك بالوظائف الحكومية أو الشركات الكبرى انتهى، وخصوصاً أن الهاجس لدى الباحثين عن عمل يتجه إلى مستوى الوظيفة والراتب والحوافز الوظيفية وليس على حجم المنشأة.

وأوضح أن الوزارة ستشرف على برامج التدريب بالتعاون مع هيئة ضمان التدريب، قائلاً: «لن نتعامل مع المعاهد التدريبية لا تحقق التدريب اللازم، من أجل الحصول على مخرجات ذات كفاءة عالية من التدريب للانخراط في سوق العمل».

وأكد وزير العمل أن الوزارة ستركز في المستقبل على توظيف الشباب في القطاعات الإنتاجية الواعدة بمختلف المؤسسات.

فيما أفاد وكيل وزارة العمل صباح الدوسري أن الوزارة وضعت لجنة لمتابعة تنفيذ المشروع إلى ما بعد التوظيف، مشيراً إلى أن المشروع في نسخته الأولى حظي برضى 90 في المئة من العاملين وأصحاب العمل، فضلاً عن الاستقرار الوظيفي.

إلى ذلك، استعرض مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بالوزارة عصام العلوي أهداف المشروع، وذلك من خلال «توفير فرص عمل مناسبة للباحثين عن عمل، إعادة تأهيل ذوي التخصصات غير المرغوبة في سوق العمل في برامج تدريبية مناسبة ومطلوبة لسد فجوة المهارات، إدماج المتسربين من التعليم النظامي في سوق العمل وذلك لتحقيق الأمن الاجتماعي، تشجيع شركات القطاع الخاص على توفير فرص وظيفية يقبل عليها المواطنون وبأجور مناسبة تضمن استمرارية العامل في عمله وتوفر له الاستقرار الوظيفي، العمل على إدماج المواطنين في خطط التوظيف لدى المنشآت العاملة في القطاع الخاص عبر توفير الدعم لأجور البحرينيين، تنشيط مشاركة القطاع الخاص في استيعاب مخرجات التعليم ومساهمته في توفير فرص التدريب على رأس العمل، توفير فرص التوظيف لأصحاب التخصصات غير المرغوبة في سوق العمل من خريجي التعليم الأساسي والجامعات المسجلين بوزارة العمل».

وأشار العلوي إلى أن المشروع يستهدف 10 آلاف باحث عن عمل من المواطنين، إذ يستهدف الفئات التالية «حملة الشهادة الجامعية 4 آلاف مواطن، حملة الدبلوما الوطنية ألفين مواطن، و4 آلاف مواطن من حملة شهادة الثانوية العامة فما دون ذلك».

وأوضح أن «مميزات المشروع يتضمن دعم أجور الفئات المستهدفة، إذ يبلغ قيمة الدعم نحو 6 آلاف دينار، حيث تدعم الوزارة أجور حملة شهادة البكالوريوس شهرياً 200 دينار للسنة الأولى، و150 ديناراً للسنة الثانية، فيما تدعم حملة شهادة الدبلوما 100 دينار شهرياً لمدة سنة، بالإضافة إلى دعم أجور حملة شهادة الثانوية العامة وما دونها بمبلغ 50 ديناراً شهرياً لمدة سنة».

وبيّن العلوي مميزات المشروع في القسم الثاني ضمن برنامج «بيدي ابني وطني» والذي يستهدف 500 باحث عمل من حملة الشهادة الثانوية وما دون، ويستمر لمدة سنتين، إذ يستهدف في السنة الأولى 250 باحثاً عن عمل، ويمتد التدريب لمدة 18 شهراً ويحصل فيها الفرد على مكافأة شهرية تبلغ 50 ديناراً على فترة 24 شهراً. وذكر أن وزارة العمل مستمرة في تدشين برامج أخرى تدخل ضمن سياق المشروع، ومنها «برنامج التدريب على رأس العمل للمحامين والمهندسين، برامج التدريب التي يقوم بتنفيذها المجلس الأعلى للتدريب المهني، البرامج التي تطرحها المجالس النوعية للتدريب، استفادة الشركات من اشتراكات التدريب».

العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 9:25 ص

      هذا الوزير اللي كل يوم نتحسب عليه

      لكن خذها حسبنا الله ونعم الوكيل
      وخل مشاريعك تربحك ذهب
      يمكن تنفعك لأنها مانفعتنا ولا ضرتنا
      اللهم ماضرنا الظالمون لكن ضرنا حلمك عليهم

    • زائر 17 | 5:10 ص

      خريجة تربية 2008 - عاطلة عن العمل - مطلقة - محد يصرف عليها

      اتجهت لطريق الخطأ والرذيلة والسكر عشان تعيش وتنسى الهم والألم!! ادري مو مبرر لكن هذا ماجناه المجتمع علي وما جنيت على احد
      ماتوقعت في يوم بدرس 4 سنين ونص في الجامعة عشان اخرتي انتهي لهذا الحال
      بس كله بسسب الي ما عطوني فرصة اني اعيش حياه كريمه حسبي الله عليهم ليوم الدين و 2030 اتوقع يزيدون الناس امثاالي لحد يدرس ويتعب روحة

    • زائر 16 | 5:00 ص

      نعم

      عموما الوزير يقول لكم مشوا بوزكم عن الحكومة بس بلطافة
      زمن التمسك بالوظائف الحكومية أو الشركات الكبرى انتهى يا بحرينيين لان من حق المجنسين تحياتي يا وزراء الامبرم

    • زائر 15 | 4:34 ص

      قليلاً من الحياء

      متخرج سنة 2012 ادارة الاعمال ونظم المعلومات عاطل الى الأن . .

    • زائر 14 | 4:30 ص

      نعم

      الوزارة من مشروع الى مشروع يرصد له ميزانية بالملايين لا ينال منها المواطن حتى ربع دينار كلها في مخابي الهوامير اتقوا الله وانت يا وزير سنع وزارتك

    • زائر 13 | 4:19 ص

      بنت عليوي

      وهل راتب 250 أو 300 يعيش عائلة او يزوج احد، مع أن زوجت اخوي تشتغل بروضة وتحصل راتب 150 دينار والمعروف ان الروضات أطلع ذهب، فلماذا لا يجبر أصحاب الروضات برفع رواتب المعلمات التي هي دون المستوى

    • زائر 12 | 2:48 ص

      أول شيء خل حد أدنى للأجور

      شلون تبي الشباب ئتركون الشركات الكبرى والوظائف الحكوميه ويروحون إلى راتب 250 أول شيء خل حدنى أدنى ومتقارب إلى الشركات الكبرى بدعم حكومي علشان ما يكون فرق. كبير في الراتب. أما تقول لي أترك راتب 600 دينار وروح إلى 250 هذا كلام ما يدش المخ

    • زائر 11 | 1:54 ص

      8 سنوات ونحن نعمل بعقود مؤقتة بوزارة العمل

      للعلم فقط نحن مجموعه من الموظفين المؤقتين بوزارة العمل منذ 2006 ولازلنا حتى هذه اللحظة محرومين من جميع الحقوق عند مراجعة المعنيين يتم اخبارنا بأنه ليست هناك ميزانية لاستيعابنا في الوقت الذي يتم فيه توظيف عدد كبير من خارج الوزارة البركة طبعا في ال(واو)

    • زائر 10 | 1:48 ص

      مشروع الكذب الوطني

      بسكم كذب ترى عايشين في جزيرة صغيرة المل يعرف انها بالونات اعلامية فقك . وما هذه المشاريع الا لتلميع صورت الوزارة والوزير والحكومة .بس خلاص عاد لمتى تقصون غلى عقول الناس . لو البحريني يستلم راتب الاجنبي ومميزات من تأمين صحي وعلاوات وغيرها . كان احنا بخير .

    • زائر 8 | 1:24 ص

      أنذل موقف اللعب ع مشاعر العاطلين

      الوطني هو الذي يفكر في وطنه ويعتبرهم حقا أبناءه اخوته وخواته وليس اللعب ع مشاعر الفقراء من العاطلين برامجكم ياسيادة الوزير لا تغني ولا تسمن من جوع ، كفى لعبا بمشاعرنا ..اعتبرونا هنود أو .............. أشرف لنا معكم فالهندي والبنغالي ,...............يتنعم بخير بلدنا والذي هو أمانة عند المسئولين لقد ضيعتم الامانة ومن ضيع الامانه يعتبر خاين والكلام الكذب من الخيانة للبلد.

    • زائر 7 | 1:01 ص

      طلب لسيدي سعادة وزير الداخلية

      انا مواطن بحريني اصلي ولكن اهلي اصولهم من سوريا فهل يحق لهم الاستفادة من هذا المشروع الوطني؟ مع العلم انني اخدم وطني الغالي في جهاز الامن

    • زائر 5 | 12:26 ص

      وهل نجح مشروع 1؟؟؟؟

      مشروع 1912
      من 5 سنوات بعقود مؤقته وراتب متدني279دينار
      لان نسكت عن حقنا في التثبيت والتوظيف وما يحفظ كرامتنه في هذا الوطن

    • زائر 4 | 12:05 ص

      سا يلقى الفشل مثل مشروع تمكين

      مشروع تمكين لم يحقق الأهداف المطلوبة ومازال الكثير من المتدربين والمتدربات على عقود تمكين ما يقارب 4 سنوات من التدريب ولم يتم تثبيت الأغلبية ، هناك نظره من أصحاب الأعمال طالمه الرواتب تدفع من تمكين لا حاجه لتثبيتهم . أرجو عدم إهدار المال العام في مشروعات لا تخدم الباحث عن فرصه للعمل.

    • زائر 9 زائر 4 | 1:37 ص

      الكذب الذقون

      حرام عليكم توظفون الاجانب ولد البلد الاصلي جامعي عاطل محد يصدقكم

    • زائر 3 | 11:48 م

      ان لم تستحي ففعل ماشئت

      انا من مجموعة 1912 الجامعيين اللي تتحاذفونه من مكان مسئول لمكان مسئول آخر صار لي 10 سنوات ما وظفتوني الحين جاي حضرة الوزير بوظف 10 الاف مرة وحدة
      هرمنا سمعت يا وزير هرمنا وصل عمري 58 سنة اي متى بعد الحق اعمل واحصل تقاعد انا اقول ابرك لك خل مشروعك حق 2030 يمكن والا يمقن

    • زائر 2 | 10:11 م

      حرام عليك يا من تكنى ب وزير

      اتقي الله ف بنات تمكين (قائمة1912)
      مفصولات وزارة العدل
      ألا تخشى يوم الحساب يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون
      اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا ورضي بظلمنا
      من كبيرهم حتى صغيرهم
      ها هو الزمن يمضي والأعوام تجري وقد شارفت زهور شبابنا ع الذبول وبعضها قد ذبل ، أليس بالأحرى لك أن تعمل جاهدا وبضمير حي ع إعادة جميع المفصولين إلى أعمالهم ، لكنك لا تكل ابدا عن التخبط وبلاضمير من مشروع فاشل إلى آخر
      كلمة واحدة تكفي لكي نقتص حقنا منك ومن أمثالك ألا وهي:
      حسبي الله ونعم الوكيل وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

    • زائر 1 | 9:44 م

      انتوا اول شيء خلصوا قائمة 1912

      انتوا وظفوا قائمة 1912 عاطل عشان تقولون بنوظف 10000 عاطل
      من 2008 والحين وصلنا 2014 وقائمة 1912 ماتوظفت ...؟؟؟؟

اقرأ ايضاً