العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ

أحمد: «ممتلكات» سجلت للمرة الأولى أرباحاً 80 مليوناً

وبوقيس يسأل: متى ستدخل أرباح ممتلكات في الموازنة؟
وبوقيس يسأل: متى ستدخل أرباح ممتلكات في الموازنة؟

أفاد وزير المواصلات كمال أحمد، في جلسة النواب أمس، في رده على السؤال المقدم من النائب محمد سالم بوقيس حول رأس مال شركة إدامة، بأن «شركة ممتلكات ولأول مرة هذا العام تعلن عن أرباح 80 مليون دينار».

من جانبه، قال النائب بوقيس إن «رأس مال شركة ممتلكات مليارا دينار، وإجمالي حقوق المساهمين مليار و900 مليون دينار وتنضوي تحتها 38 شركة. والشركة هي الذراع الاستثماري للبحرين».

وأضاف «أعلم أن العقار يمرض ولكنه لا يموت ومن المستحيل أن ترى شركة عقار خسرانة، وإلى متى ستدور الأرباح من العام 2007 وحتى الآن وهي تدور؟، فمتى ستدخل في الموازنة العامة؟، وإلى متى ستدخل إدامة ضمن موازنة الدولة؟، ولماذا لا تضع إدارة قوية لكل شركة تابعة لممتلكات ومحاسبة المسئولين وإيجاد نقاط الضعف والقوة فيها ومعالجتها؟. ويجب عدم الاعتماد على النفط فقط بل يجب أن تكون الشركات ضمن موازنة الدولة».

فيما أفاد وزير المواصلات كمال أحمد بأن «السؤال عن إدامة وهي تابعة لممتلكات، والأرباح كانت 400 ألف دينار إذ تم تحويل مبانٍ وأراضٍ كانت مؤجرة وبعقود طويلة الأجل وإدامة بدأت بتحصيل المبالغ والأرباح وصلت إلى مليون و600 ألف دينار، ولا يمكننا إلغاء العقود».

وأوضح أن «شركة ممتلكات أعطيت شركات ولم تعطَ مبالغ ضخمة، وبعض هذه الشركات كانت تخسر كطيران الخليج وهي تعمل على تصحيح الأوضاع ولأول مرة هذا العام تعلن عن أرباح 80 مليون دينار، ولو أخذنا أرباح ممتلكات ووضعناها في الموازنة فإننا لا نتوقع أن تزيد الاستثمارات ممتلكات».

غير أن النائب بوقيس رد عليه بقوله: «أعلم يا سعادة الوزير أن شركات أنشئت بالاسم وليس لها وجود فعلي على الأرض وهذا الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع ونحن نريد وضع الأمور في نصابها ونحن لا نريد تدوير المبالغ بل نريد انعكاسها في الموازنة العامة للدولة لأنها من المال العام».

العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:00 ص

      في أرض او في سهل او في نهر او في بئر او في قبر او في حاوية

      هذا النائب صاحب المقولة اعلاه والجماعة يكملون عني ، وعموما النواب هذولين ما طلع لسانهم للمطالبة بالحقوق الا الحين

    • زائر 1 | 12:41 ص

      مال وين هذي النائب

      شباب عندنا نائب اسمة بوقيس ، هذا منو أكيد نائب لو حاطين صورته بالغلط يا جريدة الوسط ؟ تأكدوا زين ، لأنه أول مرة أشوفه مال وين هذي ؟ أي دائرة ، ما قط سمعناه تحجى خلال أربع سنوات ، حتى ما عنده اقتراح برغبة ؟ كل شيئ ولا الرغبة عند النواب . خاصة رغبتهم في التقاعد والسفر في الصيف القارص ، خلهم يستانسون عندهم فلوس حطب شسون فيها ، لكن هذا النائب ذكرني بأحمد يك يكي مع حسين عبدالرضا.

اقرأ ايضاً