العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ

46 دولة توقع في جنيف بياناً ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان بالبحرين... و«الخارجية» تصفه بـ «المجحف»

الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 26 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف أمس
الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 26 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف أمس

وقعت 46 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف على بيان مشترك عبرت فيه عن قلقها الشديد بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.

وخلال أعمال الدورة الـ 26 لمجلس حقوق الإنسان التي بدأت أعمالها يوم أمس الثلثاء (10 يونيو/ حزيران 2014)، وتستمر حتى 27 الجاري، تلا المندوب السويسري ألكسندر فاسل، البيان المشترك في إطار «البند الثاني - المناقشة العامة»، وعبر فيه عن «القلق إزاء الأحكام الطويلة الصادرة بحق الأشخاص لممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وعدم وجود الضمانات الكافية للمحاكمة العادلة».

إلى ذلك، رد الوفد الرسمي لمملكة البحرين في جنيف على «البيان المشترك»، معتبراً أن البيان «أورد عدداً من الادعاءات المجحفة والمغلوطة حول حالة حقوق الإنسان في البحرين، دون الأخذ في الاعتبار ما أحرزته المملكة من تقدم ملحوظ وثّقته الجهات الرسمية في عدد من التقارير الصادرة منذ مطلع العام، كتقرير وحدة متابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، الصادر في فبراير/ شباط 2014».


46 دولة وقعت في جنيف بياناً مشتركاً: نرحب بالخطوات الإيجابية ولكننا قلقون بشأن حالة حقوق الإنسان وندعو لفتح مكتب للمفوضية السامية في البحرين

الوسط - أماني المسقطي

عبرت 46 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، عن «قلقها الشديد» تجاه انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، داعية في الوقت نفسه إلى إنشاء مكتب دائم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في المنامة.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة الـ26 لمجلس حقوق الانسان التي بدأت أعمالها يوم أمس الثلثاء (10 يونيو/ حزيران 2014)، وتستمر حتى 27 الجاري.

وتحت «البند 2 – المناقشة العامة»، ألقى المندوب اليوناني ألكساندروس ألكساندريس ممثلا عن الاتحاد الأوروبي كلمة جاء فيها: «فيما يتعلق بالدعم التقني وبناء القدرات، فإننا نشجع البحرين على إجراء المزيد من التنسيق مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بما في ذلك إنشاء مكتب قـُطري للمفوضية في البحرين ويملك الولاية الكاملة».

إلى ذلك، رحب المندوب البريطاني إيان دودي بزيارة وفد المفوضية إلى البحرين، داعيا الأخيرة الى استمرار التواصل في التنسيق مع مكتب المفوضية.

بيان موقع من 46 دولة

ثم تلا المندوب السويسري ألكسندر فاسل، البيان الذي يمثل 46 دولة، وهي: ألبانيا، أندورا، أستراليا، النمسا، بلجيكا، بوتسوانا، بلغاريا، كندا، تشيلي، كوستاريكا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، ايسلندا، ايطاليا، ايرلندا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مقدونيا، مالطا، المكسيك، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، الأوروغواي.

وجاء في البيان ما يلي:

«يشرفني أن أدلي بهذا البيان نيابة عن مجموعة من 46 دولة...

إننا نرحب بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها حكومة البحرين من أجل تحسين حالة حقوق الإنسان، على وجه الخصوص، إنشاء مكتب أمين المظالم في الشرطة، وحدة التحقيق الخاصة، مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين، وإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان. نحث هذه المؤسسات على الوفاء بولايتها على نحو استباقي ونشجع الحكومة لدعم التزامها لهذه المؤسسات واستقلالها. ونحن نرحب أيضا بالتقرير الأخير لأمين المظالم بوزارة الداخلية.

ونلاحظ بارتياح أن الزيارة الفنية لمكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان قد حصلت هذا العام، وأجريت خلالها مشاورات عامة بين جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المجتمع المدني. ونحن نرحب بحقيقة أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد سمح لها بزيارة السجون، كما افسح لها المجال لدعم البرلمان في إنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لكي تكون وفقا لمبادئ باريس.

ومع ذلك، لاتزال حالة حقوق الإنسان في البحرين مسألة مثيرة لقلق شديد بالنسبة لنا. نحن نشعر بالقلق إزاء الزيادات في الاحكام ذات المدد الطويلة لمن مارسوا حقوقهم في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وعدم وجود ضمانات كافية للمحاكمة العادلة. إننا نشعر بالقلق إزاء قمع المظاهرات، وهناك أيضا مخاوف من أن المظاهرات السلمية كثيرا ما عطلت من قبل أقلية من المتظاهرين العنيفين. ونحن نتوقع أن جميع الأطراف يساهمون في الامتناع عن العنف. وعلاوة على ذلك، نحن نشعر بالقلق إزاء استمرار مضايقة وسجن الأشخاص الذين يمارسون حقوقهم في حرية الرأي والتعبير، بما في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان والصحافيون. إننا نشعر بالقلق إزاء استمرار ورود تقارير عن سوء المعاملة والتعذيب في مرافق الاحتجاز. نحن نشعر بالقلق أيضا إزاء حالات الحرمان التعسفي من الجنسية دون مراعاة الأصول القانونية. أخيرا نحن قلقون من أنه ليس هناك مساءلة كافية لانتهاكات حقوق الإنسان ونحث على التحقيق في جميع الادعاءات بشكل صحيح بما في ذلك استخدام المؤسسات المنشأة حديثا. في هذا الصدد نلاحظ أيضا ضرورة مواصلة الجهود لإصلاح القضاء لضمان استقلاليته وحياده وتحسين القدرة.

ندعو الحكومة لمعالجة هذه الشواغل والإسراع في التنفيذ الكامل للتوصيات الواردة من اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل التي قبلتها البحرين من خلال إجراء المزيد من التدابير، بما في ذلك إلغاء الأحكام القانونية التي تقيد حقوق الإنسان على نحو غير ملائم. ونحن ندعو جميع الأطراف إلى التعاون بشكل بناء وجامع في هذا الشأن. ونحن نحث الحكومة على مواصلة تعزيز تعاونها مع المفوضية والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان وإلى إعادة جدولة الزيارات المقررة من قبل وذلك في أقرب وقت ممكن. ندعو السلطات إلى انتهاج سياسة الباب المفتوح لجميع منظمات المجتمع المدني.

ونحن نحث الحكومة على إطلاق سراح جميع الأشخاص المسجونين لمجرد ممارستهم لحقوق الإنسان، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان، وبعضهم تم تحديد قضاياهم على أنهم احتجزوا تعسفا وفقا لفريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي. كما نحث الحكومة على التصدي بشكل مناسب لتقارير سوء المعاملة وتعذيب السجناء وضمان إجراء تحقيق مستقل وشامل ونزيه ومحاكمة هذه الحالات، فضلا عن التحقيق في ادعاءات أخرى من انتهاكات حقوق الإنسان.

ندعو الحكومة إلى السماح للمفوضية السامية لحقوق الإنسان لإنشاء مكتب (في المنامة) مع صلاحيات كاملة. إننا ندعو أيضا المفوضية لإطلاع مجلس حقوق الإنسان بحالة حقوق الإنسان وعلى متابعة الزيارة الفنية وسوف نستمر في متابعتنا عن كثب للتطورات في البحرين. كما نشجع الحكومة على مواصلة العمل مع هذا المجلس».

بيانات سابقة

البيان الذي صدر أمس هو البيان المشترك الثالث الذي يصدر في جنيف أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إذ صدر في 9 سبتمبر/ أيلول 2013 بيان مشترك وقعته 47 دولة (كانت البرازيل والبوسنة قد وقعتا هذا البيان ولكنهما لم يوقعا بيان أمس، كما أضيفت لبيان أمس كندا)، وأبدت الدول الموقعة «قلقاً شديداً» على أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، بينما أشادت باستئناف الحوار آنذاك في أغسطس/ آب 2013.

وقبل ذلك، في (28 فبراير/ شباط 2013) وقعت 44 دولة بياناً مشتركاً حثت فيه حكومة البحرين على الإسراع بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتوصيات المجلس للبحرين في إطار آلية المراجعة الدورية الشاملة (تضمن هذا البيان توقيع كوريا الجنوبية التي لم توقع على البيانيين التاليين).

أهمية البيان

البيان المشترك ليس قراراً صادراً عن مجلس الأمن، وانما يمثل آراء الدول التي وقعته، كما أن هذه الدول ليست جميعها أعضاء في مجلس حقوق الإنسان الحالي، الذي يتكون من 47 عضواً (فترة العضوية 3 سنوات)، وتتوزع العضوية على القارات (13 عضوا من افريقيا، و13 عضوا من آسيا، و8 أعضاء من أميركا اللاتينية، و7 أعضاء من أوروبا الغربية، و6 أعضاء من أوروبا الشرقية).

ومن بين الـ46 دولة التي وقعت بيان أمس، فإن 15 دولة فقط منها أعضاء في مجلس حقوق الإنسان الحالي، وبالتالي فإن أي قرار سيحتاج الى أكثر من نصف أعضاء المجلس، أي 24 دولة عضو. ولذا، فإن الدول الـ15 تستعين بدول أخرى ليست أعضاء حالياً في المجلس للتعبير عن «قلقها» بصورة جماعية، وهو ما يمثل ضغطاً معنوياً، ولكنه في الوقت ذاته يؤثر بصورة مباشرة على تشغيل المفوضية السامية والإجراءات الخاصة وفرق العمل التابعة للأمم المتحدة باتجاه مراقبة الوضع وكتابة التقارير الدولية الناقدة.

العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 5:50 ص

      من ينتقد

      من نظر الى الدول القلقه ع مواطنيني مملكة البحرين حفظها الله من كل مكروه ومن كيد الكائدين وحقد الحاقدين لمات ضحكت فتلك الدوا سحقت مواطنيها في الشوارع عندما فكروا بالقيام بالمظاهرات إسبانيا نسينا ما كلينا البرتغال قشرتهم بالميادين بسبب الازمه المالية اقول عيشوا بسلام واحمدوا ربكم ع نعمة الأمن والسلام

    • زائر 62 | 10:37 ص

      غزل للحكومة

      نشجع المزيد من التنسيق استمرار التواصل نرحب نحث ... كلمات غزل ودلع للحكومة البحرينية يقابلها قلق لم يصل لحد الاستنكار

    • زائر 61 | 10:16 ص

      استخرج مشتقات القلق وأعربت.

      قلقها 2 بالقلق 4 قلقون 1 قلقا 1 مجموع القلق 8

    • زائر 60 | 9:47 ص

      شي طيب

      هي بس حقوق الانسان .. كل شي غلط .. كل شي

    • زائر 55 | 6:12 ص

      لما اسرائيل تنفد قرارات الامم المتحدة

      في الحقيقة ان البحرين تعلمت من اسرائيل واصبحت قدوةا لها بحيث اتبعت سياسة ان تعطي الحكومة البحرينية الاذن الصمخة لجميع قرارات وتوبيخات وادعاءات والشكاوي سواء كانت محلية او اقليمية او دولية وحذت حذو اسرائيل وقالت لنفسها مالنا ومال العالم لما تنفذ اسرائيل قرارات العالم تعالوا حاسبونا يعني يا اهل البحرين مالكم الا الاعتماد على انفسكم ولا تعولوا على الامم الاخرى

    • زائر 52 | 5:30 ص

      تلاعب ودر رماد في العيون

      فالكل يعرف لولا دعم امريكا و الدول الاوربيه لمشايخ النفط لنالت شعوبها الحريه لكن لاجل مصالح الكيان الصهيني بالدرجه الاولى و من ثم مصالح الدول المستكبره ابقيت على هذه الانظمه الى هذا القرت الذي يعتبروا فيه من الشواذ فهل من المعقول ان تاتي امريكل باناس يديروا البلد وهم في كل مناسبه ينعتونها بالشيطان الاكبر و يتضاهروا من اجل شعب فلسطين المنسي

    • زائر 50 | 5:16 ص

      قلق من الوضع في البحرين

      وش هالقلق الي فيكم على الوضع في البحرين
      مافيها شي البحرين أمن و أمان الحمدلله عايشين و كل ليله الحكومة تبخر الفرجان

    • زائر 49 | 4:57 ص

      البلادي

      الإجحاف ان تنقصوا حق شع بكاملة ولا تعترفون بة الإجحاف تفسيرية السجون والأحكام ألجاءزة الإجحاف وقوف طابور من المواطنين مع الظلمة لا لأجل كلمة الحق بل لمصالحهم والأدعي ان الغالبية لا يعرف اين مصلحتة إنما التعصب الأعمي عجلة لا يميز بين الحق والباطل ،،،،،هذا هو الإجحاف يا وزارة الخارجية

    • زائر 45 | 4:10 ص

      ماعتقد

      أدعائات مغلوطه ومجحفه !؟ 46 دوله كلهم غلط !؟ الناس بفضل التكنولوجيا مطلعه علي كل الأمور علي أرض الواقع أذا أردتم حلحله المشكله فعليكم الأعتراف بخطأكم .... والسلام

    • زائر 43 | 3:15 ص

      بنت عليوي

      هههههههههه وما الفائدة؟؟؟ هل نعتبرها صفعه لمحكمة حقوق الأنسان بالبحرين

    • زائر 42 | 3:04 ص

      لفتة !

      المجتمع الدولي برمّته , يدعم حقوق الشعب البحريني ببيانات حقوقية فقط !
      و لا يدعمه سياسياً بأي أسلوب من الأساليب !!
      فهو يعالج النتائج وينظّر فيها ,
      و يتجاهل الأسباب و هي الأولى بالنظر و الإصلاح

    • زائر 40 | 2:55 ص

      اعتمادنا على الله

      أما هذا البيان فمجرّد كلام انشائي (ندعوا الحكومة ، نحث الحكومة ، نشجّع الحكومة ، نعبّر عن قلقنا .... الخ) وأغلب هذه الدول متورطة بانتهاك حقوق الانسان.

    • زائر 39 | 2:54 ص

      عبير

      الله يغربلهم دائماً بياناتهم مجحفة ومغلوطة. من 1990 ميلادية وهم دائماً مجحفين وغلطانين وحاسدينه. أني أقول ناخذ حكومتنا الرشيدة و نهاجر إلى كوكب آخر و نتخلص من اجحافهم و حسدهم.

    • زائر 37 | 2:50 ص

      دول صفوية !!

      كل هذه الدول صفوية و لهم اجندات خارجية هههههه

    • زائر 36 | 2:02 ص

      شكلوا لجان ومؤسسات تحت غطاء اباطاتهم

      لاجدوى الا بالعقوبات يا امم غير متحدة
      خل ينتظر المستكبرين ما ستجني دفوعهم مثلما انتظر نظام الفصل العنصري بجنوب افريقيا طويلا بالنهاية انكسر بالعقوبات والخطوة تبدأ من الف ميل والنفس طويل عند الشعوب

    • زائر 35 | 2:00 ص

      رد

      ولماذا هذة الدول لم توقع على انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا وايران والعراق ولكن دول الأستعمار والصهوينية والماسونية لاتريد لبلد عربي أن يتطور أو يتقدم طبعا بعد شوي بتنزلك تعليقات ...............والذين لا يعملون إلا في الظلام

    • زائر 53 زائر 35 | 5:34 ص

      يا اخي ما دخلنا و سوريا لماذا المقارنه المضحكه هذه

      نحن نهتم ببلدنا و ادا يهمك بلدك سوريا روح دافع عنه الله وياك فكنا اما ان تجعل الامر يبدوا انه صراع بين اثنيات فهذا مضحك جدا نحن نطالب بحقوقنا و نريد محاسبه من قتلنا و هجرنا و سجننا و فصلنا و عذبنا و هدم مساجدنا و انتهك اعاضنا

    • زائر 54 زائر 35 | 5:37 ص

      صدق سخافه

      نقول ليك بيتنا يحترق تقول اكو بيت سوريا يحترق بعد اي و يش دخلنا في سوريا او نيجيريا لكن صدق عقليه جاهله و سطحيه لا تري ابعد من انف طائفيتها

    • زائر 34 | 1:58 ص

      مواطنة

      صراحة، أقل ما يقال عن البيان هو أنه مضحك جدا، هل ما زال هؤلاء يعتقدون أن الشعوب لا تعي ؟؟؟؟!!!!!!

    • زائر 33 | 1:53 ص

      بوعلي

      46 دولة تنتقد انتهاكات حقوق الانسان في البحرين وانتو تصفونة بل مجحف يعني 46 دولة قلطانين وانتو الصح ما اقول إلة ماااالت ع...!

    • زائر 32 | 1:43 ص

      لكي الله يا بحرين

      لكي الله يا بحرين
      طمسوا معالمك الجميلة وطيبتك
      اكيد بردون عليكم ماعدنا ظلم وتهميش واقصاء

    • زائر 31 | 1:40 ص

      الوفد الحكومي قيم أوووفر

      الوفد الحكومي يبرزون روحهم حق الزف والبهدلة في البحرين

    • زائر 30 | 1:39 ص

      نعم

      ماذا يستفيد المواطن من هذا القلق الشديد قبل اربع سنوات كان نفسه هذا القلق ,,الهدف الفضيحة!!من ينتهك الحقوق اعتقد مفضوح من زمان ولكن ماذا بعد ذلك!!!هل هناك عقوبات مستقبلية وهل فتح هذا المكتب سيجني منه البحرينيين ثمار او انه بعترة فلوس ليس الا..تحياتي القلبية فلتحيا الليبرالية

    • زائر 29 | 1:39 ص

      القلق

      نحن قلقون غاية القلق على قلق هذه الدول , اكثر من ثلاث سنوات
      ونحن نسمع هذا الموال اما ان الاوان ان يتحول الى ضجر وكل عام
      وانتم قلقون يا دول.

    • زائر 28 | 1:36 ص

      كل العجب

      كل العجب من من يصدق مجلس حقوق الانسان ويبني علية امال

    • زائر 26 | 1:25 ص

      بواحمد

      نعم مازالت المؤامرات العالميه تتوالا على مملكة البحرين بضريعت حقوق الانسان علما ً مملكة البحرين افضل من معظم الدول الموقعه ضد البحرين وان الدول الموقعه لا تقدم لشعوبها نصف ما تقدمه مملكة البحرين من حقوق للانسان وحقظ الله البحرين من حقد الحاقدين والطامعين

    • زائر 25 | 1:17 ص

      ويمكرون

      في احد يفرح في ان تتولي جهات خارجية تشوية سمعة بلده

    • زائر 24 | 1:14 ص

      الوفد الحكومي قيم أوووفر

      الوفد الحكومي يبرزون روحهم حق الزف والبهدلة في البحرين

    • زائر 23 | 1:03 ص

      شكرا على البيان وبعد لازال المشوار طويلا

      الطريق الصحيح طويل مشواره نتمنى تقديم الكبار ممن أمر بهذه الإنتهاكاتللمحاكم وهم معروفون

    • زائر 22 | 1:02 ص

      تضليل ضد البحرين

      عندما يكون الكذب و التدليس من قبل ابناء الوطن للنيل من هذه الارض المباركه انا لا الوم الدول الموقعه حتى و ان كانت200 ولكن اللوم على من يبثون و يحرضون على الوطن بالباطل و التقرير الدولي الذي يثبت ان البحرين ثاني بلد على مستوى الامان في العالم يضحض ادعاءاتهم

    • زائر 21 | 1:01 ص

      مجرد افتراءات

      من يرى ويشاهد على أرض الواقع، يعرف أن هذا البيان مصدره سفارة أمريكا في البحرين والتي تعمل جاهدة لدعم الوفاق على حساب الحكومة. لنكن واقعيين وبلا طائفية، ما يحصل في الشارع من ارهاب المعارضة شيئ بلغ حد الاستهتار بأمن المواطنين والمقيمين. وعليه فنحن نطالب الحكومة بردعهم بما يتناسب وقوانين البلد. وأما الأحكام الطويلة فما هي الا ردع يتناسب مع الجرم الذي حصل من المحكومين من قتل بالمولتوف والتفجير.

    • زائر 20 | 1:01 ص

      ام محمد

      كلها دول اوروبية ،وين دول اسيا وافريقيا؟ لكن ما قول الا هال...

    • زائر 19 | 12:53 ص

      والله متفرغين

      والله مب مهم. هذي الدول ما تدري عن البحرين اي سلمية الي تتكلمون عنها. والله تضحكون.ما علينا منهم.

    • زائر 18 | 12:44 ص

      من يعوّل على غير الله فهو واهم

      أما هذا البيان فمجرّد كلام انشائي (ندعوا الحكومة ، نحث الحكومة ، نشجّع الحكومة ، نعبّر عن قلقنا .... الخ) وأغلب هذه الدول متورطة بدم الشعب السوري ، والا فهل يعقل 46 دولة لا تستطيع الزام دولة بحجم البحرين على تنفيذ الأوامر ؟

    • زائر 17 | 12:36 ص

      وماذا بعد

      انزين وبعدين... شنو استفدنا

    • زائر 16 | 12:00 ص

      ويش يعني !!

      ووقعوا ويش بغير من الواقع مجرد حبر على ورق
      الله المعين وننتظر الفرج من الخالق وليس المخلوق

    • زائر 15 | 11:53 م

      9

      يقهرون اذا يقوولون نرحب بالخطوات الايجابية .. وين الايجابي ما تدري .. هل من الانصاف والعدل ياوزارة الخارجية .. ينتظر مواطن 25 سنة وحدة سكنية .. وتقولوون البيان مجحف وين الاجحاف .. اكو الانتهاكات عيني عينك .. المشتكى لله ..

    • زائر 14 | 11:51 م

      زائر

      شوقالو عن سوريا والعراق وايران حقوق الناس محفوضه 100ب100

    • زائر 13 | 11:35 م

      خلهم يبلونه

      ويشربون مووووويته

    • زائر 12 | 11:28 م

      طفح الكيل

      والله لو توقع 1000 دولة على انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ما راح يتغير شيئ .............. مستمرة في انتهاكاتها وقمعها ولا يهمها شيئ ، لأنها تعرف كله كلام في كلام لا يؤخر ولا يقدم ، الشعب أصابه اليأس من هذه الدول والمنظمات التي تصدر بيانات فقط دون تدوين شيئ يذكر على الأرض . طفح الكيل والناس بس قاعدة تنتظر إدانة وإدانة ما أدري شنو راح نستفيد من هالأدانات والشعب قاعد يئن من القهر والقمع والفقر . باجر راح ينسون كل شيئ وترجع حليمة لعادتها القديمة وراح ننتظر الاجتماع القادم وإدانة ثانية وكله خرطي.

    • زائر 11 | 11:17 م

      مشوار

      الدنيا مشوار قصير والآخرة مستقر لا نهاية له حينها يعلم الذين ضلمو أي منقلب ينقلبون

    • زائر 10 | 11:16 م

      لاتغير

      لن يتغير شيئ على الأرض والسبب هو ضمور الشعور والإحساس باهمية التقرير عند السلطة..

    • زائر 9 | 11:10 م

      وبريطانيا داعمه لل........

      اين اسم اعرق الديمقراطيات ؟..!!!

    • زائر 8 | 10:53 م

      منذ اربع سنين

      بيانات واستنكارات خاوية

    • زائر 7 | 10:52 م

      طبعا لا تستغربون اكيد في تفكير بهذا المستوى

      كلكهم يكذبون ومضللون ومصالحهم تتقاطع مع ايران ونحن بألف خير ونروح جنة دلمون المفقوده والحيااه حلوه .. مجرد شرذمه اجنداتهم خارجيه !!!!!

    • زائر 6 | 10:44 م

      نتمنى احترام حقوق الانسان

      وين هذه الدول كلها مما يجري في سوريا ويجري في الانبار وايران وافريقيا الوسطى وبورما التى يقتل الانسان بدم بارد او ماهم بشر ذلين

    • زائر 5 | 10:43 م

      كل إلي سويتونه فينا ومجحف

      زهقتم الأرواح وإنتهكتم الأعراض وهدمت المساجد و
      3000 سجين وكبلتم النساء ورميتموهم على وجوههم و
      وإلا عندكم وجه بهالإنتهاكات تقابلون العالم بالتدليس على
      بالكم العالم ماسمع وشاف جرائمكم.

    • زائر 4 | 10:40 م

      الي مايستحي ولايخاف من ربه

      الي مايستحي من الله مايستحي من خلقه الي مايخاف من وقوفه بين يدي جبار السموات وبيتحاسب على كل ذرة ظلم كيف يستحي او يختشي من منظمات او مفوضيات او جمعيات سيان عنده ا أدانوه ام لم يدينوه وقد خاب من حمل ظلما

    • زائر 3 | 10:39 م

      ؟؟؟

      الحمدلله هذا اكبر دليل ان البحرين لا يوجد فيها انتهاك لحقوق الانسان وانا العتب من الدول هذا شيئ عادي لكل العالم ليس هناك دولة في العالم كاملة في حقوق الانسان الاهم هو الامن ولامان للشعب ودحر الارهاب

    • زائر 2 | 10:13 م

      الى متى تنكر الحقائق حتى تصل البلد للهاوية

      بلد لا يزيد مواطنيه عن ثلاث ارباع المليون احدى شرائحة التي لا تقل عن 60 % من المكون المجتمعي جل شبابه وردوا على المعتقلات و البعض مازال قابع فيه في اعلى نسبة سجون على خلفيات سياسية في العالم و كل العاطلين من شبابهم و يمارس على هذه الشريحة اضطهاد طائفي سافر من تهديم واعتداء على مقدساتهم وقتل لشبابهم و تعذيب و بث الكراهية ضدهم برعاية رسمية هذه الحقيقة يجب ان لا تغفل او تنكر ان اريد حل لازمة الوطن

    • زائر 38 زائر 2 | 2:50 ص

      حلوه

      اكثر من 60%

    • زائر 44 زائر 2 | 3:59 ص

      ..

      احسنت

    • زائر 58 زائر 2 | 8:41 ص

      أكثر

      أنتوا 98% واحنا الا يينا تونا و2% مسيحين وهندوس!! تدعون محاربة الطائفية وأنتم أهلها حالوا أن تكونوا بحرينين فقط بلا حديث عن طتئفة حتى يصدقكم الناس

اقرأ ايضاً