العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ

«الطاقة الدولية» تتوقع نمو الطلب على الغاز الطبيعي 2.2 % نهاية 2019

قلصت وكالة الطاقة الدولية، أمس (الثلثاء)، من توقعاتها بنمو الطلب على الغاز الطبيعي بنهاية العام 2019، إلى 2.2 في المئة سنويّاً، مقارنة بتوقعات العام الماضي عند 2.4 في المئة.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها لـ «سوق الغاز للعام 2014 على المدى المتوسط»، الذي أصدرته أمس، أن تضاعف الطلب الصيني على الغاز المتوقع بحلول العام 2019 يعوض تباطؤ النمو الطفيف في العديد من مناطق أخرى في العالم.

وأضاف التقرير أن الغاز الطبيعي المسال سيلبي الكثير من هذا الطلب، حيث ستلعب خطوط أنابيب جديدة دوراً في ذلك، موضحاً أنه في تحول بعيد عن الهيمنة التقليدية للشركات المملوكة للدولة، تتولى شركات القطاع الخاص في أستراليا وكندا والولايات المتحدة، زمام المبادرة في توسيع تجارة الغاز الطبيعي المسال، والتي من المتوقع أن تنمو بنسبة 40 في المئة لتصل إلى 450 مليار متر مكعب بحلول العام 2019.

وذكر أن نصف كل صادرات الغاز الطبيعي المسال الجديدة تنبع من استراليا، بينما تمثل أميركا الشمالية نحو 8 في المئة من التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال بحلول العام 2019.

ونقلاً عن «المصري اليوم»، قالت المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة ماريا فان دير هوفن أثناء تقديم التقرير في مؤتمر مونتريال بكندا: «على رغم النمو المتوقع في الطلب على الغاز والإنتاج، فإن أضواء التحذير تبدو في الأفق، مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال ما يهدد بتقليص الطلب؛ لأن العديد من البلدان غير مستعدة أو غير قادرة، على نحو متزايد، على تحمل هذه الإمدادات - الأمر الذي يمكن أن يفتح الباب أمام استخدام الفحم».

وأضاف التقرير، بينما ستظل الصين مستوردا كبيرا، سيتم الوفاء بنصف طلبها الجديد على الغاز من الموارد المحلية، ومعظمها غير تقليدية

العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً