العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ

كشكول رسائل و مشاركات القراء

«الخدمة المدنية» و«التعليم العالي» ينكران ظلماً المؤهلات الفنية

تفاجأت أخيرا عندما تم رفض اوراقي للتقدم لوظيفة اخصائي ايرادات G8 في وزارة التجارة والصناعة بحجة ان المؤهل الذي احمله AAT غير معتمد عند ديوان الخدمة المدنية. على رغم أن هذا المؤهل تدعمه اكثر من جهة حكومية، بالاضافة الى ان هناك موظفين يعملون في القطاع العام يحملون هذا النوع من المؤهلات الفنية في مجال المحاسبة، بل ان الديوان كان يطلب في اوقات سابقة حاملي هذا المؤهل. هذا بالاضافة الى ان اعلان التوظيف كان يطلب حرفيا دبلوم محاسبة أو ما يعادلها، ومن المتعارف عليه هنا في البحرين ان شهادة الـAAT تعادل الدبلوم.

انا بدوري حاولت ان أطرح سؤالي عما اذا كان المجلس الاعلى للتعليم العالي بامكانه معادلة هذا النوع من المؤهلات الا ان الرد كان ايضا بالنفي؟!

المثير للسخرية هو اذا كان القطاع الحكومي لا يقبل هذه المؤهلات فلم اذاً تقوم جهات حكومية ممثلة بوزارة العمل وتمكين بالترويج ودعم هذه المؤهلات، ولم يقم معهد البحرين وهو معهد حكومي بتدريس برنامج الـAAT؟ إذ كان من الاجدر حينها ان يمنع تدريس هذه المؤهلات التي لا جدوى منها. علاوة على ما ذكرت فإن الاجحاف للمؤهلات الفنية لم يقتصر على ديوان الخدمة المدنية، بل حتى المجلس الاعلى للتعليم العالي هو بدوره مقصر وغير مقدر لقيمة هذه المؤهلات، اذ ان حاملي هذه المؤهلات لا يحصلون على اجتياز لاي مواد أو مرحلة دراسية في حال ارادوا الحصول على مؤهل اكاديمي، فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك في بريطانيا 43 جامعة تقدم امتيازات لحاملي هذه المؤهلات الفنية وتسمح لهم باجتياز ومعادلة مواد معينة.

عليه فانني اناشد ديوان الخدمة المدنية اخذ موقف صريح وواضح من هذه المؤهلات بالاضافة الى أهمية إعادة النظر لطلبي للوظيفة المبينة اعلاه كما ارجو من المسئولين في المجلس الاعلى للتعليم العالي السماح للجامعات بمعادلة هذه المؤهلات مع بعض المواد عندها حتى يفسحوا للطالب المستجد حرية أن يجتاز مواد غالبا هو متمكن منها.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


طلبي لتأشيرة زيارة منذ 9 أشهر دائماً ما يُرفض والأسباب مجهولة

من خلال هذه الرسالة وبعد طول انتظار دام 9 أشهر، ألتمس من المسئولين في إدارة الهجرة والجوازات النظر والمساعدة في الحصول على تأشيرة لأجل زيارة والدة زوجتي التي هي بأمس الحاجة لرؤية ابنتها للاطمئنان عليها، وعلى طبيعة حياتها وسكنها ومعيشتها في الوقت الحالي، حيث قمت بتقديم الطلب والمراجعة مرات عدة، وتم رفض الطلب من الجهات الأمنية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة، ولا أحصل إلا على كلمة واحدة فقط، وهي (أبشر يالشيخ)، منذ 9 أشهر وأنا أعاني من كثرة المراجعة وتقديم الطلب مع احترامي لجميع الإدارات في وزارة الداخلية، وأنا الآن أنتظر من ذلك الوقت أمر الموافقة على طلبي هذا، متعهداً لكم في الوقت ذاته بالالتزام بكل الشروط والمعايير والاشتراطات القانونية المطلوبة في مملكة البحرين، كلي أمل أن أحظى بشرف مقابلة أحد المسئولين في وزارة الداخلية بغية شرح الظروف والمعاناة التي تمر بحياتي الزوجية، وتصل لبعض الأحيان لصراعات اجتماعية ونفسية للأسرة، وأنا أعلم أنكم لا تقبلون بهدم هذا المنزل.

(البيانات لدى المحرر)


مبتعثة لدراسة «اتصالات وسائط متعددة»... و«التربية» ترفض قبول أوراق توظيفها!

متى تتلاشى الغبرة وتتضح الامور في اتساقها الطبيعي حتى نحظى بحقوقنا بلا اي مواربة وتسفيه للجهود كافة التي قدمناها والتضحيات التي دفعنا لأجلها أكلافا من سنوات التعب والجهد، كي أكون أنا واحدة ضمن الطلبة المتفوقين في المرحلة الثانوية وأحظى ببعثة من قبل وزارة التربية لدراسة تخصص arts communication multimedia في كلية البحرين الجامعية، ولله الحمد بعد مشوار طويل من الدراسة والسهر حظيت بمرتبة الشرف الأولى لدفعة 2012 بنسبة تخرج تصل الى مستوى 3.95 من مجموع 4، ولكن الذي قد أثار فيّ الحنق والقهر هو تلاشي تلك السنوات المتعبة قبال الشواغر الوظيفية الخاوية التي تعلن عنها وزارة التربية مرارا في صفحات الصحف مستبعدة هذا التخصص الذي حصلت عليه عن طريقها كبعثة دون أن تقبل بأوراقنا الوظيفية وتسجيلنا ضمن الفئة المتقدمة للوظيفة الشاغرة بتسويق حجج كثيرة تارة بأن تخصصنا نفسه غير مدرج ضمن التخصصات المطلوبة في الاعلان الوظيفي المنشور، وتارة أخرى تتذرع لنا الوزارة بأن التخصص المعلن عنه يخص فقط فئة الاتصالات بينما نحن تخصصنا مغاير عما هو مسجل في طي الاعلان وتارة اخرى تتذرع بأن التخصص المطلوب يخص الوسائط المتعددة ولا علاقة له بتخصصنا الذي تعبنا لأجله سنوات حتى نلنا الشهادة الجامعية، وفي كل مرة تعمل الوزارة على تكسير مجاديف الطموح لدينا التي نبحر من خلالها كي نصل الى مصاف مرتبات التميز لفئات اعطت كثيرا في ادائها الدراسي والوظيفي معا إلا أن خطوة الالغاء والاقصاء التي تشهرها دوما في وجوهنا علنا دون مسوغ ومبرر منطقي وآخرها ما أعلن عن تخصص التصميم الغرافيك لمعهد البحرين لكنها سرعان ما اكدت أن تخصصنا لا تنطبق عليه معايير التخصص المطلوب في المعهد؟ السؤال الذي يطرح ذاته، اذا كانت التخصصات المعروضة سابقا لا تتطابق مع مواصفات تخصصنا الذي درسنا لأجله ورغم استناد التخصص نفسه على مواد دراسية تتعلق بتلك التخصصات الشاغرة والمعلنة فأي جهة حكومية ستقبل بتخصصنا يا ترى وتتكفل بمسئولية توظيفنا طالما وزارة التربية تسد وتوصد كل ابواب التوظيف في وجوهنا بلا أي مبرر وحجة مقبولة ودامغة؟... كما انه ما قيمة وجدوى البعثة التي نلتها من قبل وزارة التربية طالما هي نفسها الاول والأخير من ترفض قبول اوراق توظيفي؟ ولماذا منحتني هذه البعثة طالما التخصص نفسه غير مقبول لديها من الاساس؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


جنون ليس يشفع

وانتباه غريق

يجن والقلب ممزق

ولمحة لعدوان عتيق

كلمات تتوزع

بين سطور تستفيق

ما لهرج المطايا أن تتربع

في القلب إلا واعتراها نهيق

لمح من كلم وحروف تتبضع

وقافيات هائجات من قطيع

خديجة السلمان

العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً