العدد 4291 - الجمعة 06 يونيو 2014م الموافق 08 شعبان 1435هـ

مقام النبيه صالح يتسلَّم لوحة عراقية تصوّر المسجد قبل 88 عاماً

مدن مُسلِّماً اللوحة لقيِّم مقام النبيه صالح
مدن مُسلِّماً اللوحة لقيِّم مقام النبيه صالح

تسلَّم مقام النبيه صالح لوحة زيتية تذكارية تصور مسجد النبيه صالح القديم والذي يرجع بناءه الثاني «العمارة الثانية» إلى العام 1926، أي ما قبل 88 عاماً من الآن.

قدم اللوحة الباحث الاجتماعي حسين مدن إلى قيم المسجد الحاج سلمان البصري، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة جمعية النبيه صالح الخيرية سعيد عاشور ومن اللجنة الإعلامية للجمعية عبدالله عبدعلي، ومساعد القيم الحاج عبدالرحيم البصري.

وقال مدن: «إن هذه اللوحة الزيتية رسمها فنان عراقي في مرسم سوق «كرادة داخل» في بغداد باستخدام صورة فوتوغرافية قديمة التقطتها شخصياً في بداية السبعينيات لمنطقة المقبرة وخلف المسجد القديم آنذاك، والذي يقع مباشرة على خليج توبلي من جهة الشرق».

وأضاف، ومن خلال بعض المصادر التاريخية ومنها الشيخ محمد علي الناصري (توفي 1419هـ)، فإن الذي تبرع للعمارة الثانية (أي المبنى المشار إليه في اللوحة) على نفقته في سنة 1346هـ/ 1926م هو الحاج علي بن ياسين من أهالي القرية بجزيرة سترة».

يذكر أن المبنى المبيَّن في الصورة تم إعادة بنائه (العمارة الثالثة) وافتتاحه في (مارس/ آذار1983)، ومازال هو المبنى الحالي للمسجد.

وذكر مدن إلى جانب شكل المبنى القديم تحكي هذه الصورة أيضاً ذكريات الأهالي من خارج جزيرة النبيه صالح حيث كانوا ينظمون زيارات دينية للمسجد وخاصة النساء و «رحلات» للمنطقة التي حوله. كما أنه من خلال منطقة المسجد يتنقل أهالي جزيرة النبيه صالح قبل إنشاء الجسر الذي يربطهم بسترة والمنامة والذي افتتح في (يناير/ كانون الثاني) 1978، بين جزيرتهم وبين جرداب عن طريق البحر وخاصة عمال بابكو الذين يلتقون بعمال جرداب في مأتم جرداب، كنقطة تجمع، قبل مغادرتهم للعمل في شركة بابكو عن طريق باصات الشركة.

العدد 4291 - الجمعة 06 يونيو 2014م الموافق 08 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:23 ص

      بيئة جميلة

      كانت البيئة اجمل والنفوس مرتاحة اكثر

    • زائر 4 | 7:35 ص

      كانت ايام.

      الله يرحمها أمي. كانت تأخذنا في القارب. ذكريات. من الماضي أيام. راحت.

    • زائر 3 | 5:46 ص

      جهود مباركة تحتاج إلى المزبد الرعاية

      أسأل الله أن يبارك هذه الجهود التي توثق تاريخ البحرين الناصع المرتبط بأولياء الله الصالحين

    • زائر 2 | 5:46 ص

      جهود مباركة تحتاج إلى المزبد الرعاية

      أسأل الله أن يبارك هذه الجهود التي توثق تاريخ البحرين الناصع المرتبط بأولياء الله الصالحين

    • زائر 1 | 5:14 ص

      اللوحة ذكرتنا بإيام الطفوله .. ليت الشباب يعود يوماً .. لا خلافات وبالمحبة الأحترام نتلاقى عند الوفاء بالنذور

      كنا صغاراً نتعلق بأيادي آبائنا وهم ينقلوننا من ساحل المحرق المطل على رأس الرمان فرضه للعبره (ينقلوننا من المرفأ لسفينة خشبية أشبه بالأتوبيس البحري) كنا ننتقل من عوالم المحرق العتيقة من أجل الوفاء بالنذور. تنقلنا السفن الصغيرة ومعنا كل ما نحتاجه من الصباح الباكر ولغاية العصر. كنا أطفال تسحرنا المغامرةتتمايل المراكب ونتشبث بالأحضان نسمع كلمات التسبيح والتبجيل لرب العالمين. تزغرد الأمهات عندما نصل الجزيرة وننطلق مسرعين نحو المقام لنجلس في ظل جدرانه مع عوائل آخرى سبقتنا.. متقاعد محرقي

اقرأ ايضاً