العدد 4291 - الجمعة 06 يونيو 2014م الموافق 08 شعبان 1435هـ

فتيحة: لا نقص خطيراً في الأدوية بالبحرين

بهاء الدين فتيحة
بهاء الدين فتيحة

نفى الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة، ما يُتداول بشأن وجود نقص كبير في الأدوية، مؤكداً أنه لا يوجد نقص خطير، وإن وجد نقص في نوع أو نوعين من الدواء فذلك بسبب الأمور الإدارية.

وأوضح فتيحة في حديث إلى «الوسط»، أن دواء «الجلوكوفاج» الخاص بمرضى السكر كان قد نقص مؤخراً، إلا أنه تم توفيره بعدما تمت مخاطبة الوكيل وتوزيعه على كافة الصيدليات، مشيراً إلى أنه عند نقص أي دواء فإن هناك أكثر من عشرة بدائل للدواء نفسه.

من جهة أخرى، ذكر فتيحة أن «ما يُنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر بعض وسائل الإعلام بأن هناك صيدليات أغلقت أو على وشك الإغلاق بسبب قرار توحيد أسعار الأدوية خليجيّاً وبسبب توحيد هامش ربح الأدوية، هو أمر غير صحيح».


لا نقص في الأدوية... وبدائل موجودة عن كل دواء

فتيحة ينفي تقدم الصيدليات بطلب الإغلاق بعد تطبيق قائمة «الأسعار الموحدة» للدواء

الوسط - فاطمة عبدالله

نفى الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة ما يتداول بشأن قيام بعض الصيدليات بغلق أفرعها بسبب تكبدها خسائر بعد تطبيق قائمة توحيد أسعار الأدوية، والتي أقرتها الهيئة أخيراً.

وقال فتيحة في حديث إلى “الوسط”: “ما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر بعض وسائل الإعلام بأن هناك صيدليات أغلقت أو على وشك الغلق بسبب قرار توحيد أسعار الأدوية خليجياً، وبسبب توحيد هامش ربح الأدوية غير صحيح، إذ إنه حتى أمس الأول الخميس (5 يونيو/ حزيران 2014) لم تطلب أي صيدلية سحب رخصتها، إذ إن قرار الغلق يكون بسحب الرخصة”.

وأضاف فتيحة: “ما يثار حالياً هو مجرد محاولات يائسة لإحداث بلبلة بعد تطبيق قائمة الأسعار الموحدة، وخصوصاً أن الهيئة في صدد تخفيض مجموعات أخرى من الأدوية في أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/ كانون الأول 2014”.

وأوضح فتيحة أنه لا توجد حتى الآن أية مؤشرات على أن هناك صيدليات ترغب في الغلق، مشيراً إلى أن هناك طلبات لصيدليات لفتح أفرع جديدة، ولا توجد طلبات بسحب الرخصة.

وكانت قد بدأت الصيدليات (15 مايو/ أيار 2014) في تطبيق قائمة الأسعار الموحدة للأدوية، والتي تشمل أكثر من ألف دواء تم تخفيض أسعارها، إذ إن الهيئة قامت بخفض أربع مجموعات منها مجموعة أمراض القلب والدورة الدموية، وقد تراوحت نسبة التخفيض لهذه المجموعة ما بين 40 و65 في المئة، في الوقت الذي بلغت نسبة التخفيض لمجموعة أدوية أمراض السكري والغدد الصماء ما بين 40 و60 في المئة، كما كان هناك تخفيض على أسعار أدوية أمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي أيضاً، وقد بلغت نسبة التخفيض لبعض الأدوية بنسبة تتراوح ما بين 70 و75 في المئة، في حين أن بعض الأدوية سجلت نسبة تخفيض خفيفة تصل إلى 20 في المئة، أما بعض الأدوية لم تسجل نسبة التخفيض على أسعارها لكونها جديدة في السوق المحلية.

وفي سياق آخر انتشرت أنباء عن وجود نقص كبير في الأدوية وقد نفى فتيحة ذلك، مؤكداً أنه لا يوجد نقص خطير، وإن وجد نقص في نوع أو نوعين من الدواء فقد يكون ذلك بسبب الأمور اللوجستية كالأمور الإدارية، مشيراً إلى أن ذلك يحدث في العالم كله.

وأوضح فتيحة أنه كان يوجد نقص في دواء الجلوكوفاج، إلا أنه تم توفيره بعد مخاطبة الوكيل وتوزيعه على باقي الصيدليات، مشيراً إلى أنه عند نقص أي دواء هناك أكثر من عشرة بدائل للدواء نفسه، إذ إن جميع الصيدليات توفر البدائل. ودعا فتيحة إلى وقف نشر الإشاعات التي تستهدف الهيئة وعملها، مؤكداً أن الهيئة ستواصل تطبيق قرار قائمة الأسعار الموحدة، كما أنها ستقوم بتخفيض مجموعات أخرى من الأدوية خلال الأشهر المقبلة.

العدد 4291 - الجمعة 06 يونيو 2014م الموافق 08 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:48 ص

      فتيحة هي اليي بتغربلنه ..

      أمس وديت بنتي المستشفى مريضة ..
      تحميلة أدول 125. ml مو موجود في الصيديلية ..

    • زائر 3 | 2:06 ص

      نعم

      لا يوجد نقص لاكن يوجد تلاعب في كثير من صيدليات في الاسعار الكثير غير مفتكر في الاسعار بعد تخفيظات كلما ذهب شخص لشراء دواء لما لم يخفض جواب معروف هاي نوع فقط 10% او فقط على بعض انواع .
      اوجتم القانون لاكن اي تطبيق

    • زائر 2 | 12:42 ص

      جشع أصحاب الصيدليات

      نعم يجب توحيد اسعار الأدوية والضرب بيد من حديد على أصحاب الصيدليات الجشعين الذين يستغلون حاجة الناس لزيادة أرباحهم دون مراعاة لأي قيمة إنسانية للمرضى

    • زائر 1 | 9:58 م

      اي شائعات وانا أدور دواء السكر للوالدة

      من وين جاي هذا

اقرأ ايضاً