العدد 4290 - الخميس 05 يونيو 2014م الموافق 07 شعبان 1435هـ

«الصحة» تدشن النسخة الثانية من حملة «احم ِقلبك»

تهدف الحملة الى فحص الموظفين والتأكد من سلامتهم من الأمراض المزمنة
تهدف الحملة الى فحص الموظفين والتأكد من سلامتهم من الأمراض المزمنة

دشنت وزارة الصحة حملة «احمِ قلبك» في نسختها الثانية، عبر زيارة قام بها فريق الحملة لوزارة المالية، فحص من خلالها نحو 60 موظفاً وموظفة من الراغبين وذلك بهدف التأكد من سلامتهم وصحتهم وعدم إصابتهم بأي من الأمراض المزمنة غير المعدية.

ولفتت مها المقلة إلى أن الحملة في بدايتها، شهدت إقبالاً طيباً من جانب موظفي وزارة المالية الذين أبدوا ارتياحهم، كما قام الكثيرون منهم بالترويج للحملة بين زملائهم في المؤسسات الأخرى، مشيرة إلى أن من أهداف الحملة، الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة وتشمل أمراض ضغط الدم والسكر، واكتشاف عوامل الخطورة التي تؤدي إلى حدوث تلك الأمراض مثل السمنة وارتفاع الدهون واستخدام التبغ وتقديم خدمة التوعية والتثقيف الصحي.

وعن نوعية الفحوصات التي تقدمها الحملة، أوضحت أنها تتلخص في ملء استبانة، واجراء فحوصات مخبرية (قياس السكر والدهون، الكوليسترول بنوعيه والدهون الثلاثية) وقياس الضغط، والوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم، ونسبة أول اكسيد الكربون للمدخنين، والقيام بعمل جلسة استشارية وتثقيفية مع الطبيب أو اخصائي تعزيز صحة.

وذكرت أن الحملة، ستقوم بعمل عدة زيارات لجهات، منها محافظات مملكة البحرين الخمس ومجلس الشورى وشركة بابكو، وستتواصل حتى نهاية شهر يونيو/ حزيران على أن تعاود الانطلاق بعد شهر رمضان المبارك.

وعن آلية الفحص قالت المقلة: «يتم تقديم استمارة استبانة للراغبين في الفحص من الموظفين عند نقطة التسجيل التي يحددها فريق الحملة، ويقوم كل موظف بعد التسجيل بعمل مجموعة من الفحوصات منها تحليل الدم والسكر ونسبة الدهون والضغط، كما يتم أخذ وزن الموظف وطوله، وبعد استكمال هذه الفحوصات يجتمع الموظف مع الأطباء وأخصائيي التغذية لإعطائه المشورة والنصائح ومحاولة تغيير بعض سلوكاته؛ ليكون أكثر صحة، أو ليتم تحويله إلى المركز الصحي التابع إلى منطقته، إذا أظهرت الفحوصات إصابته بأي مرض مزمن غير معد لا يعلم عنه الموظف».

ويتطلع فريق الحملة، إلى الوصول إلى جميع فئات المجتمع، وتكثيف عدد الزيارات لاستهداف أكبر شريحة ممكنة، حيث تهدف الحملة إلى وضع برامج ستنفذ غالباً في المراكز الصحية التي يحوَّل إليها الموظفون.

العدد 4290 - الخميس 05 يونيو 2014م الموافق 07 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:15 ص

      يلا

      تعالوا شوفوا صحة المعلمات اللي يدرسون أولاد في مدينة حمد

اقرأ ايضاً