العدد 4290 - الخميس 05 يونيو 2014م الموافق 07 شعبان 1435هـ

محافظ «الشمالية»: الكثير من المباني لا تحتوي عوامل سلامة ولا مكافحة حرائق

العصفور مستقبلاً ضيوف مجلس المحافظة
العصفور مستقبلاً ضيوف مجلس المحافظة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

05 يونيو 2014

قال محافظ الشمالية علي الشيخ عبدالحسين العصفور إن المحافظة قدمت بيانات احصائية للدفاع المدني لتحسين وضع الوقاية من الحرائق في البيوت التي تهدد ساكنيها من ضمن مسح المباني الآيلة للسقوط، وقد تبين أن الكثير من المباني ليس فيها عوامل سلامة، لا في التوصيلات الكهربائية، ولا تتوافر فيها بيئة صالحة لمكافحة الحرائق، ومن المهم رفع الوعي العام بما يعزز ثقافة الوقاية من الحرائق.

وأضاف «نشعر بالأسف حقًّا، جراء وقوع العديد من حوادث الحريق في مناطق مختلفة... فقدنا في إحدى تلك الحوادث اثنتين من بناتنا، وبلا شك فإن الحدث مؤلم... إلا أننا لابد أن نعمل كل في موقعه، حتى رب الأسرة وأفرادها يجب أن يكونوا على حرص... نريد إزالة كل الأسباب معًا سواءً كانت فنية أم بسبب الإهمال أم غيرها... لابد من تعاون الجميع وعدم التهاون».

جاء ذلك في اجتماع مجلس محافظة الشمالية أمس الخميس (5 يونيو/ حزيران 2014)، حيث أكد المواطنون، الذين حضروا المجلس، ضرورة تكثيف التوعية والإرشاد؛ للتأكد من سلامة التوصيلات الكهربية المنزلية، ومشاركة المواطنين أنفسهم في فحص منازلهم، وطريقة التوصيلات وحجم الأحمال على الموزعات الكهربائية الرئيسية والصغيرة، وكذلك طريقة توزيع الأسلاك الكهربية في المنزل وما إذا كانت سليمة أم لا، بالإضافة إلى تأكيد تطابق المواصفات عند إصدار شهادات البناء، وتوفير وسائل الحماية كوجود طفاية الحريق وكاشف الدخان.

وأجمع الحضور على أهمية تشديد الرقابة الفنية للتوصيلات الكهربية في كل المنشآت، ولاسيما المنازل الآيلة للسقوط والمواقع العمالية والورش والمصانع وغيرها.

من جهة أخرى، استعرض المحافظ مع الضيوف استمرار مشروع «كلنا شركاء في السلام» ضمن مساراته الفنية والثقافية والبيئية والاجتماعية، كما طرحت المواطنة مريم شاهين مقترحًا للاستفادة من الإطارات المستخدمة في تشكيل مرافق فنية أو تحويلها إلى مزروعات تجميلية، بالإضافة إلى نشر ثقافة إعادة تدوير المخلفات والاستخدام بين مختلف شرائح المواطنين والمقيمين.

وبهذه المناسبة، أشار العصفور إلى أن هذه الفكرة ستدخل ضمن استعداداتنا لإحياء يوم البيئة العالمي، الذي يصادف يوم الخامس من يونيو/ حزيران من كل عام من خلال طرح الأفكار التي تشجع الشباب على الاستفادة من المواد التي تدخل في عملية التدوير، والتصدي لكل الممارسات التي تضر بصحة الإنسان، ومنها مخاطر المواد السامة الصادرة عن حرق الإطارات كمادة الدايوكسين المسببة للكثير من الأمراض ومنها الأورام السرطانية.

العدد 4290 - الخميس 05 يونيو 2014م الموافق 07 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً