العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

مسئولة أممية تدعو إلى الإزالة "الفورية" للأسلحة الكيماوية السورية

دعت رئيسة البعثة المكلفة بتدمير مخزون سورية من الأسلحة الكيماوية الدول ذات التأثير على إطراف النزاع في سورية بضمان الإزالة "الفورية" لما تبقي من الأسلحة الكيماوية في البلاد.

وصرحت رئيس البعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية سيجريد كاج للصحفيين في نيويورك اليوم الأربعاء (4 يونيو/ حزيران 2014)" ندعو كل الدول الأعضاء بان تمارس نفوذها وتأثيرها وتضمن الإزالة الفورية لما تبقي من الأسلحة الكيماوية".

وأضافت بعد اطلاع مجلس الأمن الدولي على القضية" الحاجة الملحة والتوقيت والضغط لإزالة المخزون الباقي الذي تبلغ نسبته 7.2 % امر هام ".

وتعني المواد الباقية التي مازالت "موجودة في أحد المواقع بسبب الأوضاع الأمنية المتفجرة " في سورية ن طاقم كاج لن يتمكن من الالتزام بالمهلة المحدد لها 30 حزيران /يونيو لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية.وتابعت " لن يتم الوفاء بالمهلة المحددة ... الأمر الهام هو ان كل المواد مؤمنة وان التدمير يمكن ان يبدأ في اقرب وقت ممكن على ظهر السفينة الأميركية".

كان الرئيس السوري بشار الأسد قد وافق في شهر ايلول /سسبتمبر الماضي على تسليم كل مخزون البلاد من الأسلحة الكيماوية مع حلول الـ30 من حزيران /يونيو .

وجاءت موافقة الأسد بعدما قتل عدة مئات من الأشخاص في هجوم بغاز السارين قرب دمشق في شهر أب/أغسطس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً