العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

جون كيري يدعو إلى انتخاب رئيس لبناني "يمارس صلاحياته كاملة"

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مؤتمر صحافي عقده في بيروت اليوم الأربعاء (4 يونيو/ حزيران 2014) الى انتخاب رئيس لبناني "يمارس صلاحياته كاملة"، بعيدا عن التدخل الخارجي.

وقال كيري بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة تمام سلام اثر وصوله الى لبنان في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، "الوضع السياسي والطريق المسدود حاليا في لبنان مقلق جدا. من المؤسف ان البرلمان لم يتمكن من انتخاب رئيس وفق ما ينص عليه الدستور اللبناني. واليوم من المهم جدا ان يتم ملء الشغور".

واضاف "نحتاج الى حكومة حرة من اي تاثير خارجي ورئيس يمارس صلاحياته كاملة ورئيس وبرلمان يتجاوبان مباشرة مع الشعب وحاجاته".

وقال كيري انه نقل دعم الرئيس الاميركي باراك اوباما "للادارة اللبنانية التي يتولاها رئيس الوزراء تمام سلام وحكومته".

وقال ان "لبنان يحتاج ويستحق ان تكون له حكومة كاملة تمارس صلاحياتها كاملة وتعمل بشكل كامل"، معربا عن امله في ان "يختار البرلمان اللبناني رئيسا بسرعة".

وشدد الوزير الاميركي على اهمية الاستقرار في لبنان، مشيرا الى ان "لبنان المستقر والآمن شرط اساسي لمنطقة مستقرة وآمنة".

وشغر كرسي الرئاسة في لبنان منذ 25 ايار/مايو بعد ان عجز مجلس النواب اللبناني عن انتخاب رئيس خلال مهلة الشهرين التي سبقت انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان والمحددة في الدستور. وسبب هذا العجز الانقسام السياسي الحاد بين كتلتين شبه متوازيتين في البرلمان على خلفية النزاع السوري الذي ينقسم حوله اللبنانيون.

ونادرا ما تم انتخاب رئيس في لبنان بارادة لبنانية، اذ غالبا ما كانت دول خارجية، لا سيما سوريا في الثمانينات والتسعينات تفرض الرئيس، او يتم حوله توافق داخلي واقليمي ودولي كما حصل مع سليمان في 2008، عندما توافقت سوريا والسعودية بدعم اميركي، ما اخرج لبنان من ازمة كبيرة.

وتتولى حاليا الحكومة مجتمعة برئاسة تمام سلام صلاحيات رئيس الجمهورية في انتظار انتخاب رئيس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:36 م

      ككككككك

      ايش تسمي حضورك لبنان !! تدخل داخلي !!!

    • زائر 1 | 1:05 م

      قولها لا تستحي

      قول تبغي رئيس يكون عميل ليكم ولاسرائيل ضد الشعب اللبناني والمقاومة.. حامض على بوزك

اقرأ ايضاً