العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

واشنطن تعترف بتقدم احرزته طهران في الملف النووي

اعترفت الولايات المتحدة الاربعاء (4 يونيو / حزيران 2014) بالتقدم الذي احرزته ايران حول تقديم معلومات واضحة تتعلق ببرنامجها النووي الذي تجرى في شأنه مفاوضات كثيفة منذ بداية السنة.

وفي تصريح صحافي، قال السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جون مكمانوس على هامش اجتماع في فيينا لهذه الوكالة المتخصصة للامم المتحدة، "لا يمكن ان نلاحظ وجود تدابير ونقول ان ذلك لا يكفي. انها تدابير جيدة".

وتجري ايران مفاوضات مع القوى العظمى "5+1" (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) حول اتفاق من شأنه ان يطمئن الغرب الى الطابع السلمي الدائم لبرنامجها النووي في مقابل رفع العقوبات الدولية.

وستستأنف المفاوضات في 16 حزيران/يونيو في فيينا من اجل ابرام اتفاق نهائي قبل 20 تموز/يوليو، كما كرر الدبلوماسي الاميركي القول الاربعاء.

وتجري ايران مناقشات ايضا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ما يسميه الدبلوماسيون "الجانب العسكري المحتمل" للبرنامج النووي الايراني. وتطالب الوكالة خصوصا بايضاحات حول ادلة "جديرة بالثقة" كما تقول بأن ايران قامت ببحوث لصنع القنبلة النووية قبل 2003 وربما بعد هذا التاريخ ايضا. وتحتج ايران جملة وتفصيلا على هذه الادعاءات.

والتدابير التي قبلتها ايران في اطار هذه الجولة الثانية من المفاوضات "ليست الا خطوة اولى" ويجب "تسريع" العملية، كما اعتبر مكمانوس صباح الاربعاء، في خطاب امام الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً