العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

كوبيش يدعو جميع الأطراف إلى ضمان مصداقية الانتخابات

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا الممثل الخاص للأمين العام في أفغانستان يان كوبيش الجهات المعنية بإدارة العملية الانتخابية والمرشحين في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية إلى الوفاء بمسئولياتهم المشتركة لضمان مصداقية تلك الانتخابات الحاسمة.

وفي اجتماع عقده حلف الناتو في بروكسيل لوزراء دفاع الدول المشاركة في القوات الأمنية الدولية في أفغانستان (إيساف) ناشد كوبيش جميع الدول مواصلة دعم البلاد فيما بعد عام 2016 المقرر أن ينتهي فيه الوجود العسكري الدولي في أفغانستان.

وفيما أقر كوبيش بتحسن العملية الانتخابية في الجولة الأولى للانتخابات التي جرت في الخامس من أبريل نيسان، قال الممثل الخاص إن أفغانستان تمر بمنعطف دقيق يتطلب إدخال مزيد من التحسينات من قبل كل الأطراف.

وحث يان كوبيش الجهات التي تدير العملية الانتخابية على ضمان الشفافية الكاملة في ممارستها وعملية صنع القرارات.

ووفق التفويض الممنوح له باعتباره رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان يعمل يان كوبيش مع جميع الأطراف لدعم نزاهة وشمول الانتخابات التي تتم بقيادة أفغانية.

وشدد كوبيش على الحياد التام لبعثة الأمم المتحدة وعدم دعمها أو تفضيلها لأي مرشح على حساب الآخر.

ومن المقرر أن تجري جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في الرابع عشر من الشهر الحالي بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى عدد من الأصوات في الجولة الأولى وهما الدكتور عبد الله عبد الله، والدكتور أشرف غاني أحمد زاي.

وناشد يان كوبيش المرشحين توجيه وتشكيل أفعال وتوجهات مؤيديهما بما في ذلك الدعوة إلى الامتناع عن القيام بأي عمليات تزوير والالتزام علنا باحترام سلطة المؤسسات الانتخابية.

وأدان كوبيش استمرار هجمات المتمردين وتهديداتهم ضد المدنيين أثناء الانتخابات.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إن الحملة التي يشنها المتمردون لبث الخوف ونشر العنف لم تترجم إلى مكاسب على الأرض، وذكر أن قوات الأمن الأفغانية أثبتت أنها قادرة على تأمين الانتخابات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً