العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

مصادر: ميركل تتطلع لتولي لاجارد رئاسة المفوضية الأوروبية

قال مصدران فرنسيان مطلعان إن المستشارة الألمانية انجيلا ميركل سألت فرنسا ما إذا كانت مستعدة لترشيح كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي لرئاسة المفوضية الأوروبية.

وقال المصدران إن ميركل وهي أكثر زعماء أوروبا نفوذا وجهت السؤال في حديث خاص مع الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند بعد انتخابات البرلمان الأوروبي التي اتسمت بتصويت احتجاجي على نطاق واسع ضد الاتحاد الأوروبي.

وقال أحد المصدرين "ميركل أثارت الأمر في حديث خاص مع أولوند الذي لم يتخذ موقفا نهائيا لكنه قال انه لا يعتقد أن فقد اوروبا الآن لقيادة صندوق النقد الدولي يعتبر فكرة صائبة."

وقالت الدول الناشئة انها تريد كسر العرف السائد بأن تتولى أوروبا رئاسة صندوق النقد الدولي في حين تتولى الولايات المتحدة رئاسة البنك الدولي.

وقال المصدر الثاني انه من غير الممكن أن يساند الرئيس الاشتراكي الذي يتعرض لضغوط من الجبهة الوطنية اليمينية التي فازت بالانتخابات في فرنسا ومن حزبه الاشتراكي أن تتولى منصب الاتحاد الأوروبي عضوة في تيار يمين الوسط.

وتولت لاجارد البالغة من العمر 58 عاما منصب وزيرة المالية في حكومة الرئيس نيكولا ساركوزي قبل أن تنتقل لصندوق النقد الدولي وقت ذروة أزمة الديون في منطقة اليورو في عام 2011 لتحل محل الفرنسي دومينيك ستراوس كان. وتستمر فترة ولاية لاجارد حتى عام 2016.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً