العدد 4287 - الإثنين 02 يونيو 2014م الموافق 04 شعبان 1435هـ

«الصحة»: البحرين خالية من شلل الأطفال

الوسط - محرر الشئون المحلية 

02 يونيو 2014

أكدت مديرة إدارة الصحة العامة مريم الهاجري، خلو البحرين من مرض شلل الأطفال منذ العام 1994، وأرجعت ذلك إلى الإجراءات الاحترازية التي وضعت لمكافحة المرض والوقاية من الإصابة.

وبينت الهاجري أن الإجراءات المتفق عليها خليجيّاً، تتمثل في طلب استكمال التطعيمات للعمالة الوافدة، بما فيها تطعيم شلل الأطفال والحصبة، وخاصةً للقادمين من الأماكن التي تتواجد فيها حالات، مشيرة إلى أن تقرير البحرين حاز رضى اللجنة الإقليمية بعد استعراض الإنجاز المتحقق في مجال استئصال شلل الأطفال من خلال التقرير السنوي للاشهاد على استئصال شلل الأطفال بالبحرين.

وتنتشر مخاوف في أوساط البحرينيين، من مرض شلل الأطفال، وذلك بعد أن سجلت باكستان 67 إصابة بالمرض منذ مطلع العام 2014 حتى مايو/ أيار.


الهاجري: البحرين خالية من شلل الأطفال منذ 1994

الوسط - محرر الشئون المحلية

أكدت مديرة إدارة الصحة العامة مريم الهاجري، خلو البحرين من مرض شلل الأطفال منذ العام 1994، وأرجعت ذلك للإجراءات الاحترازية التي وضعت لمكافحة المرض والوقاية من الإصابة.

وبينت الهاجري أن الإجراءات المتفق عليها خليجياً، تتمثل في طلب استكمال التطعيمات للعمالة الوافدة بما فيها تطعيم شلل الأطفال والحصبة، وخاصةً للقادمين من الأماكن التي تتواجد فيها حالات، وأشارت إلى أن تقرير اللجنة الإقليمية الأشهاد على استئصال شلل الأطفال، والذي عقد في الأردن خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، خرج بتوصيات مهمة وخاصة لمملكة البحرين.

وأوضحت أن تقرير البحرين حاز على رضى اللجنة الإقليمية بعد استعراض الإنجاز المتحقق في مجال استئصال شلل الأطفال من خلال التقرير السنوي للأشهاد على استئصال شلل الأطفال بالبحرين، وذكرت أن التوصية الأولى في التقرير أشارت إلى المحاضرة التي تم تقديمها من قبل رئيسة لجنة الأشهاد، والتي تم فيها استعراض موجز حول أعمال اللجنة وفريق الخبراء بالبحرين.

وتابعت أن التوصية نصت إلى جانب ذلك على إرسال التوصيات المتعلقة بالتقرير السنوي للأشهاد على استئصال شلل الأطفال لوزارة الصحة، والتي تشمل النظر في تحديث خطة المختبر وهي توصية عامة لدول الإقليم.

وفيما يتعلق بالتوصيات العامة التي ذهب إليها اجتماع اللجنة الإقليمية، قالت الهاجري: «نصت التوصيات على تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدان لتفادي الفاشيات ووفادة فيروس شلل الأطفال والالتزام المتواصل من جميع البلدان ببرنامج استئصال شلل الأطفال وإعطاء توصيات للبلدان على ضوء التقارير السنوية الوطنية المحدثة».

وتنتشر مخاوف في أوساط البحرينيين، من مرض شلل الأطفال، وذلك بعد سجلت باكستان 67 إصابة بالمرض منذ مطلع العام 2014 حتى مايو/ أيار، في الوقت الذي اعتبرت فيه منظمة الصحة العالمية أن في العام 2014 سجلت باكستان أعلى معدل في الإصابة عالمياً.

ويستوطن شلل الأطفال في ثلاث دول باكستان وأفغانستان ونيجريا، بعد أن قضت 125 دولة على المرض وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأطلقت الأمارات العربية المتحدة مبادرة لتطعيم الأطفال الباكستانيين في عدد من المقاطعات في باكستان، إذ ذكرت صحف باكستانية أنه تم تخصيص مقطورات في ثلاث مطارات في بلوشستان، بما في ذلك مطار كويتا، ومطار زهوب وجوادار، وذلك لضمان تطعيم المسافرين الباكستانيين للقاح ضد شلل الأطفال.

العدد 4287 - الإثنين 02 يونيو 2014م الموافق 04 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً