العدد 4286 - الأحد 01 يونيو 2014م الموافق 03 شعبان 1435هـ

تعاون تقني بين «الصحة» والوكالة الدولية للطاقة الذرية

قامت ضابط إدارة البرامج لمملكة البحرين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بترا سلامة بزيارة إلى وزارة الصحة، لمتابعة تنفيذ برامج التعاون التقني بين البحرين والوكالة في القطاع الصحي.

وكانت وزارة الصحة قد تقدمت بمشروعين للتعاون التقني للدورة السابقة 2012 - 2013، متمثلين في تعزيز الحماية من الإشعاع للمرضى والموظفين في التعرض الطبي، واستخدام النظائر المستقرة في دراسات التغذية، تم من خلالهما تقديم الدعم الفني والتدريب من قِبل الوكالة للعاملين في القطاع الصحي، وتزويد الوزارة بأجهزة القياس والفحص الخاصة بالمشروعين.

كما تمت مناقشة مشاريع التعاون التقني للدورة الحالية 2014 - 2015 وتذليل العقبات لتنفيذ المشروع، حيث تقدمت وزارة الصحة بمشروع تحت عنوان (تعزيز القدرات الوطنية في مجال الطب الإشعاعي وقياس الجرعات الإشعاعية)، بعدها تمت مناقشة المشاريع المستقبلية المقترحة للدورة المقبلة 2016 - 2017.

من جانبها، توجهت سلامة في زيارة ميدانية، إلى دائرة الأشعة ومركز علاج الأورام بمجمع السلمانية الطبي، للاطلاع على أحدث التقنيات في الأشعة التشخيصية والعلاجية، كما زارت مركز بنك البحرين والكويت الصحي بالحد، للاطلاع على موقع عمل مشروع الطاقة الخاص ببرامج التغذية.

وتناولت الزيارة، المراحل العملية التي تم إنجازها في سلسلة الخطوات الاساسية لمشروع قسم التغذية بإدارة الصحة العامة (دراسة السمنة لدى الأطفال والمراهقين من فئة السن المدرسي في البحرين باستخدام تقنية النظائر المستقرة غير المشعة)، منذ بداية استلام الأجهزة والمواد الضرورية للقياسات الجسمانية لهذا المشروع، حيث أثبتت استخدامات التقنية السلمية للطاقة الذرية فعاليتها كونها من أكثر التقنيات الحديثة دقة وسهولة في الاستخدام.

واستعرضت سلامة، آخر مجريات المشاريع المتعلقة ببرامج وكالة الطاقة في البحرين، بما فيها مشروع الطاقة، حيث يعتبر إنجاز مشروع الطاقة لتطبيق التقنيات النووية السلمية للفئة العمرية الاطفال والمراهقين هي الخطوة الأولية نحو تحقيق برامج تغذوية وقائية للحد من مشكلة زيادة الوزن والسمنة.

العدد 4286 - الأحد 01 يونيو 2014م الموافق 03 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:10 ص

      ابو سيد رضا

      بل
      الطاقه الذريه مره وحده

      الوزاره مو قادره اتشوف حل لمرض السكلر ويش دخلها في الطاقه الذريه
      صدق المثل اللي قال ويش عرف لحمار باكل لكنار

اقرأ ايضاً