العدد 4284 - الجمعة 30 مايو 2014م الموافق 01 شعبان 1435هـ

عين عذاري... مفتوحة شتاءً ومغلقة صيفاً

انتقد مواطنون وبلديون قيام بلدية المنطقة الشمالية بإغلاق منتزه عين عذاري المائي مؤخراً، لأغراض فنية، في الوقت الذي يجب أن تكون فيه أبوابه مفتوحة للجمهور مع بداية فصل الصيف.

وأرجع قسم العلاقات العامة والإعلام إغلاق عين عذاري مؤخراً إلى «الرغبة في إعادة النظر في معايير الصحة العامة وسلامة المرتادين».

وعن موعد الافتتاح مجدداً، أفاد قسم العلاقات العامة بأنه «ستتم إعادة افتتاح العين قريباً بعد إعادة تنظيم عملية الدخول والخروج بما يتناسب والقدرة الاستيعابية للعين».


مواطنون وبلديُّون ينتقدون إغلاق أبواب المنتزه بالصيف للعام الثاني على التوالي

«بلدية الشمالية»: إغلاق عين عذاري لإعادة النظر بمعايير الصحة والسلامة

عذاري - صادق الحلواجي

انتقد مواطنون وبلديون قيام بلدية المنطقة الشمالية بإغلاق منتزه عين عذاري المائي مؤخراً، لأغراض فنية، في الوقت الذي يجب أن تكون فيه أبوابه مفتوحة للجمهور مع بداية فصل الصيف.

وذكر مواطنون أن «أعمال الصيانة وتنفيذ الخطط الفنية للمنتزه يجب أن تكون خلال موسم الشتاء، حيث لا يمكن استخدام المرافق فيها نظراً لبرودة الجو وعدم إمكانية الاستحمام، بحيث تكون أبوابه مفتوحة للعامة مع بداية الصيف، لا أن تستأنف البلدية أعمالها في الصيف». فيما قال العضو البلدي صادق البصري: «إن هذا تلاعب بمصالح الناس ومشروعاتهم، وإلا كان أولى بالبلدية أن تنفذ مشروعاتها وخططها خلال موسم الشتاء، وهذا ينم عن التخبط وعدم الاحساس بالمسئولية، فنحن بالكاد نحصل على مكان صالح ليكون متنفساً للأهالي، ونصطدم بأن يتم إغلاقه في وقت ذروته أمام المواطنين».

وجاء إغلاق منتزه عين عذاري المائي للعام الثاني على التوالي بالطريقة نفسها، حيث سبق وأن أغلقت البلدية في بداية صيف العام 2013 أبواب المنتزه من أجل أعمال الصيانة الأساسية بحسب ما وصفت، وانتهت منها مع نهاية العام نفسه، أي مع بداية فصل الشتاء، حيث لا يمكن للزوار الاستحمام واستخدام مرافقها. وقد أعلنت البلدية حينها أنه سيتم افتتاح أبواب المنتزه بالتزامن مع احتفالات مملكة البحرين بالعيد الوطني، لكن سيكون من الصعب الاستحمام فيها خلال هذه الفترة بسبب برودة الجو ودخول فصل الشتاء.

وفي هذا، أفاد قسم العلاقات العامة والإعلام ببلدية المنطقة الشمالية لـ «الوسط» بأن «عين عذاري افتتحت منذ بدء فصل الصيف لهذا العام، وقد استقبلت بالفعل الزوار بشكل كثيف نتيجة لإغلاق عين أم شعوم بمنطقة الماحوز في الفترة ذاتها.

وأرجع قسم العلاقات العامة والإعلام إغلاق عين عذاري مؤخراً إلى «الرغبة في إعادة النظر في معايير الصحة العامة وسلامة المرتادين، حيث تؤكد بلدية المنطقة الشمالية حرصها على تقديم خدمة متميزة وآمنة لمرتادي العين إلى جانب حرصها على استمراريتها للجمهور».

وعن موعد افتتاح عين عذاري مجدداً، أفاد قسم العلاقات العامة والإعلام بأنه «سيتم إعادة افتتاح العين قريباً بعد إعادة تنظيم عملية الدخول والخروج بما يتناسب والقدرة الاستيعابية للعين، والتي منها تحديد حدٍّ أقصى لعدد الزوار يومياً، وحصر الدخول ببوابة واحدة، وزيادة عدد الحراس في فترة الذروة».

ونوه قسم العلاقات العامة والإعلام إلى أن «البلدية مستعدة لتلقي استفسارات وملاحظات الجمهور الكريم من خلال الخط الساخن رقم (80008099) ووسائل الاتصال الأخرى».

ووافق الأسبوع الماضي مجلس بلدي المنطقة الشمالية على عرض قدمه الجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية حول مشروع سوق عذاري الشعبي المقرر إنشاؤه في منتزه عين عذاري المائي، وذلك بكلفة تتراوح ما بين 350 و400 ألف دينار.

وقال رئيس دائرة العلاقات العامة والإعلام ببلدية المنطقة الشمالية، فاضل عنان: «إن مشروع سوق عذاري سينشأ على مساحة 16 ألف متر مربع في منطقة عين عذاري، على ألا يكون السوق للعرض فقط، بل يتضمن القدرة على تلبية حاجة المرتادين للتسوق بشكل يومي، والتي يمكن أن تلبيها السوق على مدار أيام الأسبوع، إضافة إلى كونه أحد الأماكن السياحية في البحرين لما يمتلكه المكان والديكور من معلم تراثي وسياحي، ونهدف من خلال المشروع إلى تنشيط الحركة السياحية والتراثية في عين عذاري، وإيجاد أسواق ذات طبيعة متميزة تاريخية، وإحياء بعض المهن التقليدية».

وأضاف عنان أنه «سيتضمن المشروع مزاداً أسبوعاً للطيور على مستوى الخليج ما سيكسبه دعاية وسمعة كبيرة، وسيكون السوق الوحيد في جنوب المنطقة الشمالية، ويحتوي على عوامل جذب سياحية على مستوى البحرين، وملامح السوق التقليدية والتراثية تجعل منه مركزاً للدعاية والتسويق، علماً أنه ستصاحبه خطة تسويقية لتلافي فشل المشروع تشمل الترويج والإعلان وغيرها».

وسبق أن وافقت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المنطقة الشمالية مبدئياً على مقترح من البلدية يُعنى بتحديد عدد زوار العين يومياً (الطاقة الاستيعابية) من خلال نظام آلي، يتم من خلاله تحديد ثلاث فترات زمنية للسباحة تفصلها فترات استراحة. وسيتم حصر الدخول والخروج من العين بالبوابة الشمالية من جهة شارع الشيخ سلمان.

ومشروع تطوير عين عذاري القديمة تم افتتاحه خلال العام 2003 للجمهور بكلفة تزيد على 605 آلاف دينار، اشتمل على بناء مسجد ومقهى ودورات مياه. وتُعبأ العين عبر خطوط الماء الرئيسية في البحرين وهي خالية تماماً من أي مواد حافظة إلا البسيطة منها، وتعتمد في تنظيفها على تغيير الماء بين فترة وأخرى إلى جانب المصفاة التي تعمل بشكل مستمر فيها.

عين عذاري ينتظرها روادها في فصل الصيف - تصوير محمد المخرق
عين عذاري ينتظرها روادها في فصل الصيف - تصوير محمد المخرق

العدد 4284 - الجمعة 30 مايو 2014م الموافق 01 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:49 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، حفظك الله يا عين عذاري ،، ف لك تاريخ وذكرى عزيزه في قلوب جميع اهل البحرين الاصليين ،،فقد عاشت ونمت على مياهك اشجار اللوز { السكندري } ونخيل المواجي والخنيزي اللذيذه ،ممنونيين لك يا عين عذاري فمعظم اهل البحرين صغيرهم وكبيرهم تعلموا السباحة واستمتعوا ب مياهك العذبه ،، ف هل ما زلت العين التي عرفناها بالاسماك المتنوعه واستمتع بها آبائنا والاجداد ،،يامسهل .

    • زائر 8 | 6:47 ص

      كلش ذبحة

      عاد إللي يسمعكم .. يقول إن المواطنين هناك -نفس أيام أول- كلش تارسين العين وما لك محط رجول
      والله إذا أروح إللي هناك ينعدون على الأصابع

    • زائر 7 | 5:53 ص

      عداري تسقي البعيد

      هي كدلك نعم فالدولة الموقرة تصرف على الأجانب وتسهل أمورهم خوفا من المواطنين والحق هو العكس يجب الصرف على المواطنين قبل الأجانب اعتبروا من التاريخ فالدولة العثمانية استعانوا بغيرهم فانقلب السحر على الساحر اتمنى ان نتدارك قبل أن يهجمو المجنسون ويستولون على الدولة وهم يستولون الآن فا لتربية مثلا

    • زائر 6 | 3:12 ص

      صباح الخير

      اعتقد الاغلاق جيد لأفتقار المتزه لأسس السلامة والتي ادت لعدد من الاصابات وحتى الكسور. على سبيل المثال لا يوجد موقع او احد مهيأ للاساف الاولي.. فعند اصابة طفل يتم ابعادة لتمشية اللعب حتى يأتيه احد من اهله لاخذه للمستشفى.

    • زائر 5 | 1:05 ص

      stsfoonst

      عذاري سوف تغلق لتكمل طريق معين مثل غيرها (جامعة الخليج العربي وطيران ووووو) ثم سوف تعمل من جديد وبطرق أخرى)

    • زائر 4 | 12:16 ص

      تقرير عجيب

      عين عذاري حلوة

    • زائر 3 | 12:07 ص

      عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

      اييه على العين وعلى المنتزه قبل مع اني ماسبحت في العين,ويش ها التخطيط والتخبط اين الاداره هذا تفكير عاقل الصيانه الان(الا في حاله امر طارى مستجد وبعد عليها)الناس البسطاء تفكيرها ارقى من من ىتخطيطم الاعمى لا فيه محاسبه ولا خرابيط

    • زائر 2 | 11:58 م

      ديره معكوسة

      كل سنة نفس الموال فلا تستغربون
      واحد صرنا في ديرة الحق باطل والباطل حق

    • زائر 1 | 10:29 م

      العزيز

      آه آه وا آسفاه على عذاري سجنوها عن عشاقها فويل لهم مما كانوا يصنعون . إمتلكوها وقيدوها لهم بعد أن كان عطائها للمصلحة العامة وكانت تستقبل عشاقها بالحضن وبالعين الواسعة التي تحمل الجميع . سبحان الدائم . عذاري عذاري وين الماي وينة.

اقرأ ايضاً