العدد 4284 - الجمعة 30 مايو 2014م الموافق 01 شعبان 1435هـ

لا تيأسوا بعد من الأسواق الناشئة (2-4)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يعتقد أن تفكك الاتحاد السوفياتي كان أسوأ كارثة جغرافية سياسية في القرن العشرين، لم يكن ليسمح بتحول أوكرانيا إلى جزءٍ من أوروبا، وقد أدت تصرفاته إلى الاضطرابات الحالية التي تعصف بذلك البلد.

ناقشت موضوع الصين مع ستيف روتش، زميلي السابق في مورغان ستانلي، عبر رسائل البريد الإلكتروني. فقد كنا نتحاور على مدى الأشهر القليلة الماضية بشأن التباطؤ في الاقتصاد الصيني، وفيما إذا أصبح قطاع المستهلكين أهم العوامل المحركة للنمو بدلاً من الإنفاق القائم على الائتمان في الشركات المملوكة للدولة ومشاريع البنية التحتية. يعتقد ستيف أنّ الاقتصاد الصيني قد لا يضعف؛ لأن قطاع الخدمات أصبح أكثر أهمية، فكل نقطة مئوية من النمو في قطاع الخدمات تولد فرص عمل تزيد بنسبة 30 في المئة عما تولده نقطة مئوية من النمو في قطاع الصناعة. وهو يعتقد أن النمو سيصبح معتدلاً بصورة تدريجية، وسوف يتم استحداث عدد كبير من فرص العمل سنوياً، ما يقلل احتمال حدوث اضطرابات اجتماعية.

وبمناسبة الحديث عن الصين، فقد أثمرت المناقشات العديدة التي أجريتها خلال رحلتي هناك عن رؤى تستحق أن أذكرها. فقد كان أحد المستثمرين يشعر بالقلق إزاء أوجه التشابه بين الصين الآن واليابان في ثمانينيات القرن الماضي، عندما شهدت اليابان نمواً كبيراً قبل أن يهبط مؤشر نيكاي 225 بنسبة 75 في المئة، لكنني أشرت إلى بعض الاختلافات المهمة، فعدد سكان الصين يبلغ عشرة أمثال اليابان، ولا يتجاوز نصيب الفرد من الدخل عُشر معدل الولايات المتحدة، ولذلك يمكن للصين، من خلال تحسين مستوى المعيشة، أن تأمل في استمرار نمو اقتصادها لفترة طويلة، وخاصة إذا نجحت في تحويل عناصر النمو نحو المستهلك. كما تمتاز الصين بسلطة مركزية يمكنها اتخاذ القرارات بسرعة وتنفيذها من دون تأخير، وهذا يختلف تماماً عن البرلمان الياباني، حيث يمكن للعملية التشريعية أن تطول إلى ما لا نهاية كما يحدث في الكونغرس الأميركي.

لكنّ ما يجب على الحكومة الصينية فعله من دون تأخير هو معالجة مشكلة التلوث الهائلة في البلاد.

بايرون وين

بلاك ستون

العدد 4284 - الجمعة 30 مايو 2014م الموافق 01 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً