العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

92 % من البحرينين يتناولون السمك أسبوعياً

السمك في البحرين .. سيد الوجبات

يتربع السمك على قائمة طعام البحرينيين، فجميع طبقات المجتمع البحريني سواء من ذوي الدخل المنخفض أو العالي يفضلن تناول السمك سواء المثلج أو الطازج. وأورد إحصاء قام به المركز العربي للتغذية في العام 2005 أنّ 92 % من إجمالي عينة الدراسة يتناولون السمك من 1 إلى 6 مرات في الأسبوع، وأن 7.8 % من المستهلكين يتناولون السمك بشكل يومي، كما وجد أن الذكور أكثر ميلاً لتناول السمك من الإناث.

مذاق و علاج

وللسمك فوائد صحية وعلاجية جمة لاحتوائه على الأحماض الدسمة المفيدة (أوميغا 3)، التي تسهم في الوقاية من أكثر الأمراض شيوعاً ومعالجتها. وتشمل هذه الأمراض أمراض القلب والأوعية الدموية، السكتة، السرطان، ارتفاع معدّل الدهون السيئة، داء ألزهايمر، اضطراب فرط النشاط وقلّة الانتباه، التهاب المفاصل الروماتزمي، متلازمة جفاف العين. إلى جانب فاعلية «أوميغا 3» في تقليل القلق واضطرابات النوم. ولذلك يُنصح بتناول قطعتين من الأسماك على الأقل كل أسبوع؛ إذ لابد من الحصول على «أوميغا 3» من الطعام.

تخزين السمك لأكثر من 10 أيام

وعلى رغم توافر الأسماك في الأسواق البحرينية على مدار العام، يذهب أرباب المنازل إلى ظاهرة غريبة وهي تخزين السمك لفترات طويلة تصل إلى أكثر من 10 أيام، حسب ما أوردت دراسة المركز العربي للتغذية، وهذا يدفعنا للتأكيد على الطريقة الصحيحة لتجميد السمك، فالأسماك ليست كاللحوم ومن الواجب الانتباه لأمور عدة عند حفظها، فأقصى حد للأسماك الطازجة هو حفظها لمدة خمسة أيام، أما الأسماك المجمدة فتبقى مجمدة في الفريزر وصالحة للأكل لمدة من 5 إلى 10 أيام، ويمكن حفظها لشهور عدة عندما تحفظ في درجة 28 تحت الصفر. أما الجمبري والكابوريا والإستاكوزا فيمكن حفظها في الفريزر مجمدة من 8 إلى 10 أيام، ويمكن الحفظ لشهور عدة عندما تحفظ على درجة حرارة (- 28م)، حيث إنها تظل حية لفترة طويلة بعد صيدها، ويفقد الجمبري نكهته بعد نحو 6 إلى 8 أيام من حفظه في الثلج المجروش.

تغييرات طبيعية ومرضية للأسماك

تصاب الأسماك بالعديد من التغييرات على مدار العام، بعضها تغييرات طبيعية مرتبطة بموسم التزاوج نتيجة إفراز هرمونات جنسية معينة، وبعضها الآخر يعود لأمراض بكتيرية، فطرية، فيروسية وطفيلية، ويمكن للمربي معرفة الأسماك المريضة من خلال دلائل عدة أوردتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في دولة الكويت، وهي كالتالي:

1. سباحة الأسماك ببطء شديد وترنحها يميناً ويساراً أثناء السباحة.

2. سباحة الأسماك وزعانفها مقفلة وليست مفتوحة.

3. زيادة معدل التنفس بشكل ملحوظ، وذلك بأنْ تطفو السمكة على السطح وتقوم بفتح وقفل الفم والغطاء الخيشومي بمعدلات سريعة.

4. الحركة السريعة والمتقطعة والدائرية للأسماك، وهذه الظاهرة تسمى بالبرق، ومعناها أنّ السمكة تقوم بسباحة مفاجئة وبسرعة عالية جداً وبشكل هستيري من مكان إلى آخر.

5. عدم محاولة السمكة الهروب عند الاقتراب منها أو محاولة إثارتها.

6. فقدان السمكة لتوازنها.

7. حك السمكة جسمها على الأحجار والأجسام الصلبة الموجودة بالحوض أو على جوانب الحوض.

8. تغير ألوان الأسماك وخاصة أثناء النهار.

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً