العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

مطبخ «الماما» مُلتقى للعدوى

المطبخ وإعداد الطعام مسؤولية ربة البيت في أغلب الأوقات، والمحافظة على نظافته ونظافة مخرجاته، هو من أكبر المسؤوليات الملقاة على عاتق الأم؛ فنظافة أدوات المطبخ هي امتداد لصحة الأسرة بأكملها. ويحدث أنْ يصاب المطبخ بزوبعة من البكتيريا والفيروسات ليس دائماً لإهمال الأم، بل ببساطة لانشغالها بأكثر من مهمة في الوقت ذاته وحدوث التلوث سهواً منها.

فأحياناً تركز الأم جل اهتمامها لتنظيف غرفة المطبخ وإزالة الدهون المترسبة وتغفل أنّ تلوث الطعام لا يأتي بالضرورة من تلوث سطح العمل. وفي هذا المقال نريد أنْ نسهل عليكِ عزيزتي الأم المهمة ونضع أمام عينك أبرز السلوكيات التي تؤدي لتلوث الطعام حتى تستطيعين الالتفات لها قدر الإمكان.

الأمراض الطفيلية وخصوصاً الأميبيا التي تصيب الجهاز الهضمي مسببة الإسهال والهزال تأتي نتيجة عدم غسل الخضراوات والفواكه بشكل جيد، فعليك غسلها جيداً بالماء والصابون الخاص بالخُضَر والفواكه أو باستخدام المواد الطبيعية مثل الخل، الليمون، الملح إذا كنتِ تعانين من الحساسية. مع الاستعانة بفرشاة مخصصة لتنظيف الخُضَر والفواكه القاسية كالشمام والكوسا. ومن السلوكيات الخاطئة هو عدم تجفيف الخُضَر والفواكه جيداً، اعلمي أنّ أي نقطة ماء على الخُضَر والفواكه قد تؤدي لتلفها، فمن الواجب تجفيفها جيداً بواسطة منشفة نظيفة. وتذكري أنّ جميع الأنواع يجب غسلها حتى الفاكهة التي تقشرينها كالموز والبرتقال.

أما العدوى البكتيرية والفيروسية فتأتي من تعريض الطعام للهواء لمدة دون حفظه وتركه معرضاً للبكتيريا الهوائية التي تتحول لبكتيريا ضارة، إضافة إلى تثليج الطعام وإذابته مرات عدة ومن ثم طهيه، إلى جانب عدم غلي الحليب جيّداً أو تركه معرضاً للهواء أو تخمّره.

ويحدث كثيراً أن نطعم أطفالنا ما تبقى من عجينة الكيك قبل تحضيرها، هذا خطأ فادح، فعجينة الكيك تحتوي على البيض النيِّئ الذي يتضمن بكتيريا السالمونيلا وأنواع أخرى سامة.

وننصحك عزيزتي الأم دائماً باستخدام أدوات المطبخ المصنوعة من البلاستيك، خاصة ألواح التقطيع وملاعق تحريك الطعام، فالأدوات الخشبية تحتفظ بالرطوبة، وهو ما يشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا مهما تم غسلها.

وعليكِ أن تضيفي الثلاجة لقائمة التنظيف، فتنظيفها بشكل دوري يحد من نمو الفطريات التي تتكاثر على زوايا وأرضيات الثلاجة وتنتقل للطعام، مع مراعاة عزل الخُضَر والفواكه في حافظة لكل منها حتى لا تنتقل بينها البكتيريا وتفسد الطعام. أما باب الثلاجة فعلِّمي أفراد الأسرة إغلاقه بإحكام بعد الانتهاء منه لتبقى الثلاجة نظيفة ونقية من الأمراض.

ومن العادات الخاطئة التي تقوم بها ربة البيت ويشاركها في ذلك عدد من المطاعم هو استعمال زيت القلي مرات عدة، فقلي الزيت لمرات عديدة يؤدي إلى وجود الهواء وبالتالي أكسدته وتكوين مركبات بلوليميرية معقدة من نواتج أكسدة الزيت، وهناك أبحاث تشير إلى ضرر هذه المركبات بالجسم وخاصة للشرايين وإثارة السرطان. فعليكِ التخلص من الزيت بعد القلي فيه للمرة الأولى وعدم إضافة زيت جديد للزيت القديم.

أخيراً، نشدد على نظافة اللباس والأيدي قبل البدء بعملية الطبخ، فيمكن أن يتلوث الطعام بسهولة وأنتِ تتذوقين الطعام بالأصابع، مع مراعاة تغطية الشعر فقشرة الرأس مصدر للجراثيم ويمكن أن تتسبب بالتلوث!

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً