العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

رحاب النعيمي: تخلصوا من الأدوية بشكل صحيح

دعت رئيس قسم الصيدلة بمجمع السلمانية الطبي، رحاب النعيمي، إلى أهمية تعلم الطرق الصحيحة لتخزين الأدوية، والتخلص منها، مشيرة إلى أن القسم يستقبل الأدوية المراد التخلص منها من قبل المراجعين. ولفتت إلى أن القسم لا يستطيع الاستفادة منها، بل يتخلص منها عبر شركة متخصصة متعاقدة مع وزارة الصحة.

وقالت النعيمي إن الدراسات التي أجريت في الوطن العربي حول كيفية التخلص من الدواء خلصت إلى ثلاث طرق، هي؛ التبرع بالدواء، أو إلقاء الأدوية في القمامة، أو سكبها في الأحواض والمراحيض، موضحة أن «الطرق الثلاث المذكورة خاطئة ولها أضرار كبيرة على صحة الإنسان والبيئة. فمن المعلوم أن الدواء لا يصرف إلا بإشراف الطبيب، فالتبرع بالدواء لا ينفع. أما إلقاؤه في سلة المهملات أو في المجاري فإن المكونات الكيمائية للدواء ستتسرب بشكل أو بآخر إلى الأرض ومياه الشرب وسيؤدي ذلك لتلوثها حتماً».

وأكدت النعيمي أهمية تعلم طريقة التخلص من الأدوية، وقالت: «نُعدُّ في القسم حملات إرشادية لتعليم الطريقة الصحيحة للتخلص من الأدوية». وأضافت: «بدأنا الحملة الإرشادية في يوم الصيدلي العربي بفعالية حملت شعار (كلنا معاً.. من أجل استخدام صحيح للأدوية)، وكان هدف الحملة الرئيس تثقيف المرضى وتوعيتهم حول الاستخدام الأمثل للأدوية، وطرق التخزين الصحيحة للأدوية».

وأوضحت: «وزعنا مطوية تُعرِّف بالطريقة الصحيحة للتخلص من الأدوية، واخترنا الطريقة المعتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، لسهولتها»، مشيرة إلى أن الطريقة تنص على «تفريغ الأدوية الصلبة كالأقراص والكبسولات في كيس بلاستيكي، بعد التأكد من النشرة المرفقة بالدواء من عدم وجود أي محاذير محددة للتخلص من هذه الأدوية بشكل خاص. بعد ذلك تسكب الأدوية السائلة في نفس الكيس، وتخلط عبر تحريك الكيس حتى تذوب الأدوية الصلبة».

وتابعت: «تضاف مادة كنشارة الخشب أو بقايا الشاي الأحمر للمحلول في الكيس، ثم يغلق الكيس بإحكام، وبعد ذلك يمكن التخلص منه في سلة المهملات».

وشددت النعيمي على أهمية التخزين الصحيح للدواء، وقالت: «هناك نقطتان في هذا المجال؛ الأولى: معرفة تاريخ صلاحية الدواء والانتباه إلى سلامته من خلال شكله الخارجي. والثانية: حفظ الدواء في مكان ملائم في درجة حرارة مُثلى».

على صعيد آخر، قالت النعيمي إن الانتقال للصيدلية الجديدة شكّل انطلاقة جديدة لقسم الصيدلة في السلمانية، لافتة إلى إنشاء مكان خاص لخلط الأدوية الوريدية في القسم سيُباشر العمل فيه قريباً.

وأشارت إلى قرب تدشين خط ساخن للاستفسارات حول الأدوية، إضافة إلى إصدار دليل خاص للأدوية.

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً