العدد 4278 - السبت 24 مايو 2014م الموافق 25 رجب 1435هـ

اختتام ورشة "أساسيات العلاج المعرفي السلوكي" بجامعة الخليج العربي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت استشارية الطب النفسي والعلاج المعرفي السلوكي بكلية الطب بجامعة الخليج العربي هيفاء القحطاني أهمية العلاج المعرفي السلوكي الذي أثبتت الأبحاث فعاليته كأكثر العلاجات النفسية تأثيرا في علاج الكثير من المشاكل النفسية  والمهنية والعاطفية والحياتية.

وقالت خلال ورشة عمل "أساسيات العلاج المعرفي السلوكي" التي نظمها أخيراً مركز جامعة الخليج العربي لخدمة المجتمع والاستشارات والتدريب والتعليم المستمر أن العلاج المعرفي السلوكي هو أحد طرق العلاج النفسي التي تشدد على أهمية دور التفكير في التأثير على المشاعر والسلوك وسلوكياتنا، مستعرضة الأسس والأطر النظرية التي يستند إليها العلاج المعرفي السلوكي، والتطورات الحديثة في هذا النوع من العلاج الحديث نسبيا، موضحة التطبيقات الإكلينيكية لهذا الأسلوب العلاجي على جملة من الاضطرابات النفسية والعقلية.

هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بقواعد العلاج المعرفي السلوكي، وتدريبهم  على المهارات الأساسية للعلاج المعرفي السلوكي، إذ حاولت المحاضرة الاستفادة من المهارات المكتسبة وتطبيقها في العمل والحياة الشخصية، عبر تبادل الخبرات بين المشاركين.

وأكدت القحطاني إن الورشة تميزت بتفاعل المشاركين ورغبة قويه في تعلم مهارات العلاج السلوكي المعرفي، والمشاركة في المزيد من الدورات والورش المقبلة، إذ دل حضور مشاركين من تخصصات عده على مدى الاهتمام بهذا العلاج في مملكة البحرين، في محاولة لبلورة مبادرة تصوغ أساليب العلاج المعرفي السلوكي بلغة مشتركة بين التخصصات الطبية المختلفة، لتسهيل تقديم الخدمات العلاجية.

حضر الورشة عدد من أطباء العائلة والأخصائيين النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين من وزارة الصحة والمستشفى العسكري ومستشفى الطب النفسي أضافه إلى عدد من المراكز الصحية.

إلى ذلك، تواصل جامعة الخليج العربي جهود التدريب التي تهدف إلى خدمة المجتمع المحلي والخليجي بغية رفع مستوى الوعي بالمشاكل النفسية وتطوير مهارات المهنيين في العلاجات النفسية المختلفة، والارتقاء بمهارات العاملين في القطاع الخاص والعام بما يخدم مساعي التنمية البشرية المستدامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً