قضت المحكمة الكبرى الشرعية بتطليق زوجة من زوجها وذلك بعد أن ثبت للمحكمة وقوع الضرر على الزوجة من قِبل زوجها الذي امتنع عن تطليقها.
إلى ذلك، قالت وكيلة الزوجة المحامية ابتسام الصباغ إن تفاصيل القضية تعود إلى أن الزوجة تعرضت إلى أضرار نفسية وجسدية بليغة من قِبل زوجها، إذ انه دائم التعدي عليها بالضرب، وصفعها على وجهها، وأنه عصبي المزاج لأتفه الأسباب، ودائم الخصام معها، وأنه شديد البخل ومقصر في الإنفاق عليها، وأنها حاولت الصلح معه إلا أنه عاد إلى التصرفات نفسها إلى أن وصل الحال بها إلى كراهته كراهة شديدة ولا تحتمل العيش معه.
ومن جانبها، قالت المحكمة الشرعية إن «المقرر فقهاً أنه إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها بما لا يستطاع دوام العشرة بين أمثالهما، حتى صارت الحياة الزوجية حرجة للزوجة، فيلزم الزوج إما المعاشرة بالمعروف أو التسريح بإحسان، فإن امتنع عن الأمرين طلقها القاضي الشرعي المختص».
وأوضحت أن «الضرر هو إيذاء الزوج زوجته بالقول أو الفعل إيذاءً لا يليق بمثلها، وإذ كان الضرر يتحقق بأي فعل أو قول يؤذي الزوجة أو يؤلمها أو يجرح شعورها فيصيبها على أية صورة في دينها أو عرضها أو شرفها أو عواطفها أو كرامتها وكرامة أهلها، ويبلغ حداً لا يليق بمثلها ويعتبر بحسب العرف معاملة شاذة وظالمة لا تستطيع عليها صبراً ولا تستقيم معها الحياة الزوجية».
وأشارت المحكمة إلى أن «الثابت من القضية أن الزوجة عاجزة عن الإثبات بالبينة، وطلبت من المحكمة توجيه اليمين الحاسمة لزوجها على نفي ادعائها الضرر فرفض الحلف وردها عليها فحلفتها».
وقالت المحكمة: «إنه وبعد أن تعذر الصلح بين الزوجين، وأن المعاشرة بالمعروف من الواجبات على الزوج، إلا أنه امتنع عن المعاشرة بالمعروف والإمساك بالإحسان، وامتنع عن إيقاع الطلاق عناداً، الأمر الذي يستدعي تدخل القاضي الشرعي، وعليه قضت المحكمة بتطليق الزوجة من زوجها طلقة أولى بائنة للضرر، ولا يحق له الرجوع إليها إلا بعقد ومهر جديدين، وليس للمدعية الزواج برجل آخر إلا بعد صيرورة الحكم نهائياً، وبعد إيقاع صيغة الطلاق وانتهاء فترة العدة الشرعية».
العدد 4276 - الخميس 22 مايو 2014م الموافق 23 رجب 1435هـ
هل الحلف باليمين لغير اثبات المال
هناك مخالفات شرعية صدرت من المحكمة وهي واضحة في هذه القضية منها ما جاء في المنهاج ( مسألة 20 ) : لا يجوز الترافع إلى حاكم آخر بعد حكم الحاكم الاول ، ولا يجوز للآخر نقض حكم الاول إلا إذا لم يكن الحاكم الاول واجدا للشرائط ، أو كان حكمه مخالفا لما ثبت قطعا من الكتاب والسنة . ومنها بان الحلف باليمين انما يكون لاثبات المال لا الضرر
زائر
مو هادى الي مخرب الثورة
تعليق رقم 2
ذكرتي بزوجت صديقي كانت تسبة بااقبح واوسخ الكلام جدامي ولله يشهد وصديقي طيب وكارف روحة في شغل علشانها ومعاشة كل لها بس بعد تبغي زيادة وكان.يعصب ويضربها بس غصبا عليه مثل مايقول هي مستفزة وكنت اقول له لاتضربها مو زين بس يوم شفت مرة وانا في بيتهم صار في خلاف وصارخت علية وقامت تسب بكلام وصخ انا سيدا طلعت ابغي اهرب من المكان وانا طالع شفتهم يتهاوشون بلغلط شفتها تسوي للرجال حركة بصبعتها انا استحي اقولها من يومها قلت اصديقي هذي مو مالت ضرب هذي تطلقها وتفلتها في بيت اهلها
لعنة الله على اشباه الرجال
الله يلعنه من شبيه رجل ويلعن امثاله والله يسر امورها وفي نساء مايقدرون على حل الله يفرج عنه والله ياخذهم اشباه الرجال الي جهنم وبئس المصير
القاضي??
ليش القاضي ماسأل الزوجة عن اسباب الضرب بعض الزوجات مستفزات لدرجة الجنون
مهما كان
لا يحق له ضربها مهما كان شرع الله مو لعب ولان مو ريال طق مرته وكل واحد يطق زوجته مو ريال فيه خير يادب خواته وامه بعدين يتعدى ع بنت الناس
الى مهما كان
ياخلف جبدي حجيش عدل
اكو الرجال يستفزون نسوانهم معناها المره عادي تضرب زوجها
مثل ما قلتين لي فيه خير يادب امه وخواته مو يتشطر على بنت الناس هدي بعد عندها ابو واخوان وخوات
وماتزوجتها عشان تهينها عقب ما كانت معززة في بيت اهلها
المرة معززة في بيت اهلها لازم بعد تتعزز في بيت زوجها مو عقب العز تحصل مهانه حتى لوكانت استفزته مايبغيها يطلقها بس ماله حق يضربها
الله ينصر الزوجات المظلومات
برغم من ما تمر به بلدنا من احداث و ما يعانيه شبابنا الا ان بعض الاسر البحرينية مشغولة بمشاكلها الله يهديكم يا رجال و يا نساء و تتفاهمون لان الدنيا ما فيها شي يسوى
نسألكم الدعاء
هو الصح الدنيا ما تسوى لكن الوحدة عجزت عن الصبر وهي تشوف رجلها عيونه زايغة واذا قالت ليه قال انه ما أطالع .. ويش نسوي غير ان احنا ننقهر ونخلي الشي في قلبنا ونفوض أمرنا لله لكن لو العكس جان الزوجة طلعوها من رحمة الله ...الله يهديني ويهدي زوجي ...ادعوا لينا بحق هاليوم