العدد 4276 - الخميس 22 مايو 2014م الموافق 23 رجب 1435هـ

المنتدى الاقتصادي العالمي: ضعف التعليم في البحرين أدى لعرقلة تحولها لاقتصاد معرفي

ذكر تقرير مؤشر الجاهزية الشبكية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن ضعف جودة التعليم وخاصة في مواد الرياضيات والعلوم جعلها تحتل المرتبة الـ77 عالمياً، وأدى ذلك إلى عرقلة تحول البحرين إلى اقتصاد قائم على المعرفة وفي التأثير الاقتصادي أيضاً حيث احتلت البحرين المرتبة 63.

وأشار التقرير إلى أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بكمية تبادل بيانات الإنترنت دولياً في البحرين لاتزال غير متطورة كباقي الدول، فقد جاءت في المرتبة 74 عالمياً.

وبحسب التقرير، فإن البحرين احتلت المرتبة 25 في سهولة وقلة تكلفة الاشتراك في الشبكة، بينما احتلت المرتبة الثالثة عالمياً في عدد أرباب البيوت الذين يستخدمون الحاسوب الشخصي، وتعد هذه النسبة مقاربة لدول النورديك (دول آيسلندا والدنمارك والسويد وفنلندا والنرويج).


المنتدى الاقتصادي العالمي: ضعف التعليم في البحرين أدى لعرقلة تحولها لاقتصاد معرفي

المنامة - نور آل عباس

ذكر تقرير مؤشر الجاهزية الشبكية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن ضعف جودة التعليم وخاصة في مواد الرياضيات والعلوم جعلها تحتل المرتبة الـ 77 عالميا، وأدى ذلك إلى عرقلة تحول البحرين إلى اقتصاد قائم على المعرفة وفي التأثير الاقتصادي أيضا حيث احتلت البحرين المرتبة 63.

وأشار التقرير إلى أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بكمية تبادل بيانات الانترنت دوليا (international Internet bandwidth) في البحرين لاتزال غير متطورة كباقي الدول، فقد جاءت في المرتبة 74 عالميا.

وبحسب التقرير، فإن البحرين احتلت المرتبة 25 في سهولة وقلة تكلفة الاشتراك في الشبكة، بينما احتلت المرتبة الثالثة عالميّاً في عدد أرباب البيوت الذين يستخدمون الحاسوب الشخصي، وتعد هذه النسبة مقاربة لدول النورديك (دول آيسلندا والدنمارك والسويد وفنلندا والنرويج).

وبين التقرير أن البحرين تعاني من ضعف الابتكار إذ تبوأت المرتبة 82 عالميّاً في قلة السعة للابتكار وهذه المرتبة تعكس ضعف نظام الابتكار في البحرين.

وذكر التقرير أن البحرين جاءت في المرتبة الـ29 هذا العام والمرتبة 10 من حيث أعداد مستخدمي الإنترنت من اصل 148 دولة.

واحتلت قطر المرتبة الأولى عربيّاً والـ 23 عالميّاً على «مؤشر الجاهزية الشبكية».

فخلال السنة الماضية، واصلت قطر ترقية البنية التحتية لتقنيات المعلومات والاتصالات «حيث تحتل المرتبة 31» وكذلك الإقبال عليها «المرتبة 18). كذلك تُصنف قطر ضمن أبرز عشرة بلدان عالميّة من حيث عدد مستخدمي الإنترنت «المرتبة 9» وعدد المنازل التي تملك حاسوباً «المرتبة 8» وعدد وصلات الإنترنت «المرتبة 10»، الأمر الذي عزز تأثير كل ما سبق في التنمية الاجتماعية «المرتبة 8».

وقد استخدم التقرير 4 مؤشرات فرعية لقياس مؤشر الجاهزية الشبكية، وكل مؤشر يحتوي على عدة ركائز يصل عددها جميعاً إلى 10 ركائز، وهي: البيئة السياسية والتنظيمية، بيئة الأعمال والابتكار، البنية التحتية للتكنولوجيا، الكلفة، المهارات، الاستخدام الفردي للشبكة، استخدام قطاع الأعمال للشبكة، الاستخدام الحكومي للشبكة، الأثر الاقتصادي، الأثر الاجتماعي.

العدد 4276 - الخميس 22 مايو 2014م الموافق 23 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:43 م

      وين الفشخرة

      يتكلمون عن التطور والازدهار والديموخراطية الراقية، وتاليتها مستوى التعليم متخلف!!
      إي إذا كان الالاف الخريجين المهندسين والمتعلمين عاطلين في بيوتهم و..ماكلين الاكو والماكو وين يصير ازدهار!
      يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

    • زائر 1 | 5:50 ص

      التعليم جامد الحراك

      ما دام رأس الهرم ضعيف ويتبى خطط ضعيفة لن يتغير من مستوى التعليم سوى اضافة لجان وتجديدها بمسميات جوفاء لا تنتج سوى كرة الثلج التي تكبر بمشاكلها العالقة

    • زائر 2 زائر 1 | 9:21 ص

      وينكم يالجنة الجودة

      الحمدلله لقد ظهر المستوى الحقيقي العالمي للتعليم في البحرين وبمقاييس وشروط دولية وليس لجان الجودة والتحسين ولجان التحدي والقيادة من أجل الأداء والحوار من أجل السلوك كلها مصطلحات لم توجد في أكثر البلدان تطورا في التعليم فقط الخبراء والخبير بوفوطة عرفوها وتم تطبيقها على التعليم الذي بات يحتضر.سلام

اقرأ ايضاً