العدد 4275 - الأربعاء 21 مايو 2014م الموافق 22 رجب 1435هـ

دبلوماسيون: تقرير دولي سيؤكد على الأرجح التزام إيران باتفاق نووي

قالت مصادر دبلوماسية اليوم الخميس (22 مايو/ أيار 2014) إن تقريرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية من المقرر ان يصدر غدا الجمعة سيؤكد على الأرجح أن إيران تقيد أنشطتها النووية طبقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية العام الماضي.

وأضافت المصادر ان من المحتمل أن تخلص الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير تقوم بتحديثه شهريا إلى أن إيران تنفذ ما عليها من التزامات في الاتفاق المؤقت الذي وقع في نوفمبر تشرين الثاني واستهدف إتاحة مزيد من الوقت لإجراء محادثات للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد.

وقال دبلوماسي غربي اليوم الخميس إن التقرير الجديد "سيظهر استمرار التزام" إيران.

ومن المتوقع أن يتضمن التقرير ايضا معلومات عن تعهد إيران هذا الأسبوع بالرد على قضيتين في التحقيق الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بحث أجرته طهران يشتبه بأنه يتعلق بقنبلة نووية وهو ما تنفيه إيران.

ويمكن أن يساعد التعهد في تقدم البحث الذي تحاول الوكالة القيام به وقد يساعد أيضا إيران والقوى الست الكبرى في التفاوض على اتفاق أوسع نطاقا لإنهاء أزمة نووية أثارت المخاوف من حرب جديدة في الشرق الأوسط.

لكن الدول الغربية التي أخفقت مرارا في دفع إيران للتعاون مع وكالة الطاقة الذرية ستظل على الأرجح متشككة حتى تنفذ طهران بشكل كامل الخطوات المتفق عليها وخطوات أخرى لتبديد المزاعم بشأن قيامها بأنشطة نووية سرية.

ومحادثات الوكالة مع إيران منفصلة عن المحادثات بين طهران والدول الست -الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا- لكنها متكاملة في ظل تركيزها على المخاوف من أن تكون إيران تسعى سرا للحصول على وسائل وخبرات لتصنيع أسلحة نووية. وتنفى إيران ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:08 م

      ابوسعيد

      إيران والدول الكبرى متفقين من زمان وهذا كلة لعب على العالم

اقرأ ايضاً