العدد 4275 - الأربعاء 21 مايو 2014م الموافق 22 رجب 1435هـ

مجلس الأمن يصوت اليوم على إحالة الجرائم في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية

يصوت مجلس الأمن الخميس على قرار يقضي بإحالة الجرائم التي يرتكبها اطراف الصراع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي ستحقق في احتمالات وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في سوريا.

وبحسب موقع الإذاعة البريطانية (بي بي سي) كانت روسيا قد أكدت معارضتها مشروع القرار، ونيتها استخدام حق النقض ضده على الارجح، وربما تقف معها الصين، التي استخدمت الفيتو مع روسيا اربع مرات سابقة في الشأن السوري.

وقال مراسل بي بي سي في الأمم المتحدة نيك براينت إن "مشروع قرار إحالة الجرائم التي يرتكبها اطراف الصراع في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية يحظى بتأييد أكثر من 50 دولة"، مضيفاً "تطالب هذه الدول بأن تقوم المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من قبل جميع الأطراف المتنازعة في سوريا".

"حق النقض"وأضاف براينت أن "روسيا لطالما دعمت نظام الرئيس السوري بشار الأسد في الأمم المتحدة، وستقوم باستخدام حق النقض لعدم المصادقة على مشروع القرار، وبالتالي محطمة أي أمل بالتوصل إلى حل سلمي للصراع الدائر في سوريا".

ودعت فرنسا التي اقترحت مشروع القرار إلى التصويت على مشروع القرار ، وأيد السفير السويسري لدى الامم المتحدة بول سيغر مشروع القرار الذي تقدمت به فرنسا حول هذه المشكلة.

ودعا سيغر مجلس الامن الدولي الى تبني مشروع القرار الذي تقدمت به فرنسا، والدول الاخرى الاعضاء في الامم المتحدة، سواء كانت عضوا في المحكمة الجنائية او لا، الى رعاية المشروع "بهدف توجيه رسالة دعم سياسي قوية".

وقال مراسلوان إنه في حال استخدام بكين وموسكو حق النقض ضد مشروع هذا القرار ، فإنها ستكون المحاولة الرابعة التي تستخدم حق النقض ضد اقرار مشروع القرار.

وارتفعت حصيلة القتلى في النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 الى اكثر من 162 الف شخص، بحسب حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين.

وإذا وافق مجلس الأمن على مثل هذا المشروع فسيعني ذلك إمكانية بدء ملاحقات قضائية ضد من يشتبه بتورطهم في ارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية خلال القتال في سوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:35 ص

      مجلس الإرهاب

      جماعات مسلحه و مدعومه من دول عربيه و غربيه بالمال و السلاح ترتكب المجازر يوميا بحق الابرياء و يعتبرون ثوار ، و الله زمن

    • زائر 1 | 1:56 ص

      المتورطين معروفين

      المتورطين هم
      أمريكا
      بريطانيا
      قطر
      السعودية
      الامارات
      تونس
      ليبيا
      فلسطين
      البحرين
      الشيشان
      هذه الدول النصيب الأكبر لها في وقوع كل هذه المجازر

اقرأ ايضاً