العدد 4275 - الأربعاء 21 مايو 2014م الموافق 22 رجب 1435هـ

البحرين تدعو للاسترشاد بالتجربة السعودية في التصدِّي لفيروس «كورونا»

وزير الصحة مشاركاً في اجتماع جنيف
وزير الصحة مشاركاً في اجتماع جنيف

أشاد وزير الصحة صادق الشهابي بجهود المملكة العربية السعودية في مكافحة فيروس «كورونا»، داعياً إلى الاسترشاد بتجربة الرياض في مكافحة المرض، كما أشاد الشهابي بوزير الصحة السعودي المكلف عادل الفقي، وبجهوده للسيطرة على انتشار الفيروس في المملكة العربية السعودية، مثنياً على جهود الوزير السابق عبدالله الربيعة في تطوير الخدمات الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الشهابي الذي انتخب نائباً لرئيس جمعية الصحة العالمية السابعة والستين التي تجري أعمالها حالياً في جنيف إنه: «علينا التركيز على أهمية تعزيز التعاون في المرحلة المقبلة بين البلدين الشقيقين وخصوصاً في فترة الحج»، لافتاً إلى أهمية رفع التوصيات الواجب اتباعها للحجاج والسلطات الصحية.

من جانب آخر، شارك وفد البحرين في اجتماع الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء الصحة العرب والذي يُعقد على هامش اجتماع الجمعية السابعة والستين لمنظمة الصحة العالمية، وتم خلال الاجتماع اعتماد عدد من القرارات المهمة يأتي في مقدمتها مشروع القرار بشأن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل، حيث طالب القرار منظمة الصحة العالمية بتقديم تقرير عن الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتدخل الفوري لوقف الممارسات غير الإنسانية والمنافية للاتفاقيات الدولية التي تعتدي على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف وتمنع الفرق الصحية من القيام بواجباتها.

وتم اعتماد الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية والتي ألقتها العراق نيابة عن الدول الأعضاء بالمجلس، والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية/ تونس 2015 وإعلان ليما الصادر عن الاجتماع الأول لوزراء الصحة بالدول العربية ودول أميركا الجنوبية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، وتشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

كما شارك الوفد البحريني في اجتماع دول عدم الانحياز، حيث تم اعتماد مشروع القرار الشامل، وشهد اجتماعات الجلسات العامة واللجان التقنية والصحية والمالية والفنية، حيث تمت مناقشة العديد من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعمال الجمعية، منها دور القطاع الخاص في مكافحة الأمراض غير السارية، والتغطية الصحية الشاملة والبكتيريا المقاومة للمضادات، والتهاب الكبد الفيروسي والتصدي لتحديات القرن الحادي والعشرين، والعنف الموجه ضد المرأة والأطفال.

ويضم وفد البحرين لاجتماع الجمعية العمومية السادسة والستين لمنظمة الصحة العالمية بجنيف، وزير الصحة صادق الشهابي رئيساً، وبمشاركة المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة بجنيف يوسف بوجيري ووفد من وزارة الصحة.

العدد 4275 - الأربعاء 21 مايو 2014م الموافق 22 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:42 ص

      شر البلية ما يضحك

      اشدعوة السعودية نجحت في احتواء هذا الوباء!!!!!!!!

    • زائر 3 | 12:28 ص

      اين ديوان الرقابة

      سعادة الوزير في جنيف منذ عشرة ايام وبعد ذلك نريد ان ننسخ التجربة السعودية والذي تم عزل وزير الصحة بسببها. نقول يا ديوان الرقابة المالية من يتحمل تكلفة الوزير والوفد المرافق له لمدة عشرة ايام في جنيف.

    • زائر 4 زائر 3 | 1:08 ص

      على من التكلفة تتوقع؟؟؟!!

      تكلفة سفرتهم من ظهري وظهرك
      لو على حساب الحكومه جان يركبون ليهم كاميرا كمبيوتر ويقولون ليهم شاركو من غير سفر

    • زائر 2 | 11:16 م

      يا جماعة!

      انتو متأكدين انكم مطلعين على اسلوب الشقيقة المملكة العربية في مكافحة كورانا؟
      ترى كل يوم عندهم مصاب وكل يوم يتوفى واحد !!
      احنا نحبهم ونعزهم مو مشكلة
      بس مو لازم نسوي كلشي يسوونه
      ترى هم مختبصين ومو عارفين شنو يسووون
      لايكون تبون تقلدون خبصتهم!
      لا .. رحنا وطي..

    • زائر 1 | 10:36 م

      هلا هلا

      التجربة السعودية عاد ؟! وهو المرض طلع من وين يعني ؟ نزل ويوا نيزك من الفضاء ، أكوه لا زال الكورونا يحصد الأرواح و ما تم السيطرة عليه ، فليش تجاملون من دون داعي ؟!
      بس انا أعرف ان التجربة السعودية عزلت وزير الصحة القديم وجاءت بوزير العمل ليحل محله ، فهل سيتم عزل الشهابي ؟
      لو كان الغستهداء بالتجربة السعودية لتم عزل الشهابي على ضوء ازدياد وفيات السكلر.

اقرأ ايضاً