العدد 4273 - الإثنين 19 مايو 2014م الموافق 20 رجب 1435هـ

«مركز التراث العالمي» يعلن انطلاق مشروع الحفاظ على تراث «زبيد» اليمنيّة

أعلن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة عن انطلاق مشروع الحفاظ على مدينة زبيد في الجمهورية اليمنية، وذلك بعد اتفاقية وقعها كل من وزيرة الثقافة البحرينية رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ووزير الثقافة في جمهورية اليمن عبدالله عوبل.

من جهته، قال مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، والذي ترأس وفد المركز إلى اليمن لإنجاز توقيع الاتفاقية منير بوشناقي: «إن توقيتها يأتي في وقت قريب من اجتماع لجنة التراث العالمي 38 في الدوحة في شهر (يونيو/ حزيران المقبل)، وهو ما يعطي هذا الحدث أهمية كون مدينة زبيد مدرجة قائمة التراث العالمي المعرض للخطر».

وأشار بوشناقي إلى أن المدينة وحتى وقت قريب كانت معرّضة للإزالة من قائمة التراث العالمي كلياّ، موضحاً أن المركز سيقدم خلال اجتماع لجنة التراث في الدوحة كافة المبررات، ومن ضمنها نتائج المهمة إلى اليمن، من أجل إنقاذ مدينة زبيد من الإزالة عن قائمة التراث العالمي الإنساني لـ «اليونسكو».

وعلى هامش توقيع اتفاقية انطلاق مشروع الحفاظ على مدينة زبيد، فإن اتفاقية أخرى وقّع عليها كل من مدير المركز الإقليمي ومدير هيئة الحفاظ على المدن التاريخية في الجمهورية اليمنية ناجي ثوابة، وتنص هذه الاتفاقية على المباشرة بالإجراءات التنفيذية والإدارية الخاصة بإدارة مشروع الحفاظ على المدينة التاريخية في زبيد.

العدد 4273 - الإثنين 19 مايو 2014م الموافق 20 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:15 ص

      إلى سعادة وزيرة الثقافة

      يوجد في البحرين آثار قديمة ينبغي الاهتمام بها اولا كمسجد صعصعة بن صوحان العبدي الذي تعرض للتخريب المتعمد من قبل ما يطلق عليهم بالمجهولين أكثر من مرة في ظل صمت الوزارة عن الموضوع

اقرأ ايضاً