العدد 4273 - الإثنين 19 مايو 2014م الموافق 20 رجب 1435هـ

فتيحة: لا مخالفات في قرار تطبيق قائمة «الأسعار الموحّدة» للأدوية

بهاء الدين فتيحة
بهاء الدين فتيحة

قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة: «لم ترصد الهيئة حتى الآن مخالفات بشأن تطبيق قائمة الأسعار الجديدة للأدوية، إذ إن جميع الصيدليات ملتزمة بالقائمة الجديدة».

وأضاف قائلاً: «حملات التفتيش مستمرة، وستستمر حتى ضمان تطبيق جميع الصيدليات للقائمة الجديدة».

وأوضح فتيحة أن هناك حملات مفاجئة ستقوم بها الهيئة خلال الفترة المقبلة، وذلك حرصاً على تطبيق القائمة الجديدة لأسعار الأدوية.

ونوّه فتيحة أن قائمة الأسعار الموحدة عمّمت على جميع الصيدليات في فبراير/ شباط 2014، وقد أعطيت جميع الصيدليات فرصة لتصريف مخزونها، وذلك بناءً على طلبها، في الوقت الذي عمّمت القائمة على الشركات في يوليو/ تموز 2013.

وشملت قائمة الأسعار الجديدة خفض أسعار أكثر من ألف دواء، إذ شملت القائمة 4 مجموعات من الأدوية، منها مجموعة أمراض القلب والدورة الدموية، وقد تراوحت نسبة التخفيض لهذه المجموعة ما بين 40 و65 في المئة، في الوقت الذي بلغت نسبة التخفيض لمجموعة أدوية أمراض السكري والغدد الصماء ما بين 40 و60 في المئة.

كما أن هناك تخفيضاً على أسعار أدوية أمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي أيضاً، وتتراوح نسبة التخفيض لبعض الأدوية ما بين 70 و75 في المئة، في حين أن بعض الأدوية سجلت نسبة تخفيض خفيفة تصل إلى 20 في المئة، أما بعض الأدوية لم تسجل نسبة تخفيض على أسعارها لكونها جديدة في السوق المحلية.

ونشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني وعبر الصحف المحلية قائمة بأسعار الأدوية قديماً وحديثاً، وذلك لكون المواطن هو الرقيب الأول على مدى التزام الصيدليات بالقائمة، إذ أشار فتيحة إلى أنه بالإمكان الاطلاع على هذه القائمة لملاحظة الفرق في أسعار الأدوية، منوهاً إلى أن الهيئة تلقت عدداً من الاتصالات من المواطنين، مشيدين بهذا التخفيض.

ومن المشار إليه أن قائمة أسعار الأدوية جاءت بعد صدور قرار من قبِل الهيئة بإقرار التسعيرة الموحدة لمجموعة من الأدوية الخاصة بمرضى أمراض القلب والدورة الدموية وأمراض السكري والغدد وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي، وذلك لكون أدوية هذه الأمراض من أكثر الأدوية غلاءً في السوق.

العدد 4273 - الإثنين 19 مايو 2014م الموافق 20 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً