العدد 4272 - الأحد 18 مايو 2014م الموافق 19 رجب 1435هـ

جامعة البحرين تدرب مؤسسات رسمية على "التنبؤ وإعداد الموازنات"

الصخير ـ جامعة البحرين  

تحديث: 12 مايو 2017

قالت نائبة الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين هيا علي حسن النعيمي، إن مركز خدمة المجتمع بالجامعة، قد نظم ورشة عمل بعنوان "الأساليب المعاصرة للتنبؤ والتخطيط وإعداد الموازنات العامة" حاضرت فيها الأستاذة المساعدة بقسم الاقتصاد والتمويل بكلية إدارة الأعمال آمال عبدالوكيل، وذلك حرصاً من الجامعة على التواصل مع المجتمع البحريني بكافة مؤسساته وتزويده بالمعارف والمعلومات والمستجدات التي تحدث في كل مفاصل العلوم والتخصصات المطروحة في سوق العمل.

وأشارت عبدالوكيل أن الهدف من إقامة الورشة هو تعريف المشاركين بوسائل وطرق التنبؤ المعاصرة باستخدام الأساليب البسيطة، وبعض الأساليب الرياضية المتقدمة، وتنمية قدراتهم في إعداد الموازنات التي أصبحت ضرورة في الوقت الحاضر بل وإلزامية في بعض الحالات، إضافة إلى إعداد تطبيقات مستندة للحاسوب في إعداد الموازنات.

وشرحت ماهية الموازنات التخطيطية وأنواعها وكيفية الإعداد لها إضافة إلى دور هذه الموازنات في الرقابة والتخطيط.وتطرقت الدكتورة عبدالوكيل إلى المبادئ الأساسية للتخطيط وهي : استخدام الموازنات المرنة لقياس الإيرادات، استخدام الموازنات المرنة لقياس المصروفات، التخطيط والرقابة للتدفقات النقدية، تحليل الانحرافات ومعالجتها.

وتناولت الطرق الرياضية في التنبؤ بالأرقام: الرسم البياني، المعادلات الرياضية، السلاسل الزمنية، الانحدار والارتباط ،الحدّان الأعلى والأدنى، كما وأشارت إلى ماهية التنبؤ وطرق استخدامه، و مزايا وعيوب الطرق المختلفة لتنبؤ اتخاذ القرارات في ظل التأكد وعدم التأكد.

وشارك في هذه الورشة موظفوا كلا من: الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة المواصلات، غرفة تجارة وصناعة البحرين، مجلس الشورى، المحافظة الوسطى ، جامعة البحرين حيث بلغ عددهم ثمانية موظفين، وقد أقيمت الورشة بمقر الجامعة بالصخير.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الورش والفعاليات التي يقيمها المركز لتطوير وتدريب موظفي القطاع العام والخاص وإمداد المجتمع بأحدث المعارف والمهارات بمختلف التخصصات وذلك مساهمة من الجامعة في مسيرة التنمية البشرية بمملكة البحرين .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً