العدد 4272 - الأحد 18 مايو 2014م الموافق 19 رجب 1435هـ

القنصل التركي: 400 مليون دولار قيمة صادرات الألمنيوم البحريني لتركيا سنوياً

قالت قنصل السفارة التركية جنان أونال إن قيمة صادرات الألمنيوم البحريني لتركيا تبلغ 400 مليون دولار سنوياً، مشيرة إلى أن مصنع أورتا انتوليا هو أكبر استثمارات تركيا في البحرين والذي يعد واحداً من ثلاثة مصانع تركية تقع في جزيرة سترة، منوهة إلى أن لدى تركيا أيضاً مصنعاً رابعاً جديداً في مدينة سلمان الصناعية.

وذكرت أن الجالية التركية في البحرين تضم 2000 تركي؛ 200 منهم يعملون في 9 بنوك تركية.

هذا وتحدثت عن مساعٍ لفتح باب القبول للطلبة البحرينيين في إحدى الجامعات التركية الخاصة (جامعة سابانجي) وإعطاء منحة دراسية للجامعة لوزارة التربية والتعليم البحرينية، منوهة خلال مؤتمر صحافي عقد عصر أمس الأحد 18 مايو/ أيار 2014) للإعلان عن الجامعة وتخصصاتها المطروحة إلى أنها التقت أحد مسئولي وزارة التربية والتعليم برفقة ممثل الجامعة كمال ألتن، وأنهم بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على موافقة الوزارة ومجلس التعليم العالي لاعتماد الجامعة والاعتراف بها.

من جانبه، بين ألتن أن شهادة الجامعة من ضمن 20 جامعةً معترفاً بها في أوروبا والعالم، منوهاً إلى أن الجامعة غير ربحية وتقدر تكاليف الطالب السنوية فيها بـ 25 ألف دولار تشمل رسوم الدراسة والسكن ومصاريف الحياة، في حين يسمح للطلبة بدراسة الدراسات العليا مجاناً في حال قدموا أطروحة مميزة لنيل شهادة الدكتوراه.

ونوه إلى أن الجامعة تقدم منحاً دراسية للطلبة المتفوقين، مشيراً إلى أنها وقعت على ميثاق «الايراسموس»، فيما بين أن الجامعة تطرح تخصصات في العلوم الطبيعية والهندسة والفنون والعلوم الاجتماعية، والتنظيم.

وقال: «نسعى لمد جسور التواصل مع مملكة البحرين في مجال التعليم، فالثقافة البحرينية قريبة من التركية بشكل كبير ونسعى للنظر لتركيا كواجهة تعليمية ولاسيما أنها تعتمد النظام الأوروبي في ذلك وأن خريجيها يحظون بنسب عالية في التوظيف.

من جانبها، توقعت رئيس شركة إديوكيشن زون، سعاد الحلواجي، أن تستقطب الجامعة أكثر من 15 طالباً بحرينياً سنوياً، معولة في ذلك على موقعها الجغرافي وكونها أكبر جامعة خاصة في تركيا وتخصصاتها المطروحة ورسومها الدراسية المناسبة مقارنة بالعديد من المؤسسات التعليمية.

العدد 4272 - الأحد 18 مايو 2014م الموافق 19 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً