العدد 4272 - الأحد 18 مايو 2014م الموافق 19 رجب 1435هـ

الحكومة تسحب تعديلات سابقة على قانون الصحافة لإفساح المجال أمام القانون الجديد

مجلس الوزراء وافق على سحب التعديلات على قانون الصحافة الصادرة في 2002
مجلس الوزراء وافق على سحب التعديلات على قانون الصحافة الصادرة في 2002

الوسط - محرر الشئون المحلية 

18 مايو 2014

قالت وكالة أنباء البحرين، إن مجلس الوزراء تدارس في جلسته التي رأسها رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أمس (الأحد)، مذكرة مرفوعة من وزيرة الدولة لشئون الإعلام بشأن طلب سحب مشروع قانون بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، ووافق المجلس على الطلب.

وسبق أن قرر مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ (9 فبراير/ شباط 2014)، إحالة مشروع قانون بشأن الإعلام والاتصال إلى السلطة التشريعية.

إلى ذلك، اتفق عدد من الصحافيين والإعلاميين والأكاديميين على ضرورة تعديل مشروع قانون الإعلام والاتصال الجديد الذي أرسلته الحكومة لمجلس النواب مؤخراً، مؤكدين - في الندوة التي نظمتها «جريدة النواب» (تصدرها الأمانة العامة للمجلس) ونشرتها في عددها لشهر مايو/ أيار 2014 - أن القانون الجديد يتضمن ثغرات تشريعية ومواد مطاطة وغرامات مالية كبيرة، تعتبر قيوداً على ممارسة العمل الصحافي والإعلامي داخل البحرين.


مجلس الوزراء يوجه لتسليم إسكان الزلاق وجو وعسكر... ويدعو لتمكين الاتحادات النقابية من دورها

المنامة - بنا

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى سرعة توزيع المشاريع الإسكانية في الزلاق وجو وعسكر، حاثّاً سموه على الانتهاء من المشروعات قيد التنفيذ، والشروع في بناء المدن الجديدة التي تم رصد الموازنات لها، فيما أمر سموه، وبمناسبة اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف (18 مايو/ أيار)، ببناء متحف للفن الحديث بالمحرق وكلف وزارة الثقافة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن، كما كلف مجلس الوزراء وزير العمل بالتنسيق لدعم النقابات العمالية واتحاداتها محاليّاً ودوليّاً وتمكينها من أداء دورها، كما وافق المجلس على طلب وزيرة الدولة لشئون الإعلام بشأن طلب سحب مشروع قانون بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر.

جاء ذلك لدى ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك صباح أمس الأحد (18 مايو/ أيار 2014) بقصر القضيبية، حيث أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر بالتصريح الآتي عقب الجلسة:

تابع رئيس الوزراء منظومة العمل الحكومي في الشأن الإسكاني ووجه سموه إلى مباشرة توزيع المشاريع الإسكانية التي تم الانتهاء من تنفيذها بسرعة ومنها المشروع الإسكاني في الزلاق وفي قريتي جو وعسكر، فيما وجه إلى الانتهاء من تلك المشروعات قيد التنفيذ، والشروع في بناء المدن الجديدة التي تم رصد الموازنات لها، وأثنى سموه على الجهود التي تضطلع بها وزارة الإسكان وزيراً ومنتسبين في هذا الشأن.

وفي اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف (18 مايو) من كل عام فقد وجه رئيس الوزراء إلى بناء متحف للفن الحديث بالمحرق وكلف وزارة الثقافة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن، منوهاً سموه بأهمية إحياء دور المتاحف لآثارها في إبراز حضارات الشعوب والحفاظ على هويتها. وفي هذا الصدد أشاد رئيس الوزراء بالدور المحوري الذي تضطلع به وزيرة الثقافة في الحفاظ على المكنون التاريخي والثقافي في البحرين وابرازه عالميا.

المجلس يكلف وزير العمل دعم الاتحادات النقابية

ثم استعرض مجلس الوزراء آخر المستجدات المتصلة بالشأن العمالي والنقابي وبالجهود الحكومية المبذولة لدعم النقابات العمالية واتحاداتها محليّاً ودوليّاً، وتمكينها من أداء دورها في تحسين البيئة المناسبة للعمل والعمال وحفزها للإبداع والعطاء، وكلف رئيس الوزراء وزير العمل العمل على إجراء التنسيق اللازم لتحقيق ذلك.

بعد ذلك تابع رئيس الوزراء ما قامت به الوزارات والجهات الحكومية في شأن تنفيذ التوجيهات للوزارات والأجهزة الحكومية بتخصيص أوقات لاستقبال المواطنين وتكثيف قنوات الاتصال المباشر معهم لمتابعة شكواهم، موجهاً سموه لوضع آليات محددة تتيح للمواطن مقابلة أعلى مسئول في كل وزارة أو هيئة حكومية لحل مشاكلهم وقضاء حوائجهم وفقاً للقانون والنظام المعمول به.

بعد ذلك بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:

أولا - بحث مجلس الوزراء الحساب الختامي للدولة عن السنة المالية المنتهية في 2013 ووقف من خلال وزير المالية على أهم الملامح التي أفرزها، ومن بينها زيادة الإيرادات الفعلية في سنة 2013 عن المقدرة بنسبة 5.5 في المئة، وانخفاض المصروفات الفعلية عن المقدرة بنسبة 14 في المئة، وانخفاض العجز الفعلي عن المقدر بنسبة 63 في المئة، وقد كلف المجلس وزارة المالية الإعداد النهائي للحساب الختامي في ضوء الملاحظات التي أثيرت حوله.

ثانياً - وافق المجلس على انضمام مملكة البحرين إلى الاتفاقية الدولية لسلامة الحاويات للعام 1972، كما وافق المجلس على الانضمام إلى بروتوكول العام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لخطوط التحميل للعام 1966، فيما وافق أيضاً على الانضمام إلى بروتوكول العام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (سولاس) وقرر المجلس إحالة ثلاثة مشاريع قوانين بهذا الشأن إلى السلطة التشريعية وفق الإجراءات الدستورية والقانونية.

ثالثاً - أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب، مشفوعاً بمذكرة برأي الحكومة حياله وفق الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة لذلك.

رابعاً - أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون في المجالات المختلفة بين مملكة البحرين وجمهورية طاجيكستان.

سحب تعديلات قانون «الصحافة»

خامساً - تدارس مجلس الوزراء مذكرة مرفوعة من وزيرة الدولة لشئون الإعلام بشأن طلب سحب مشروع قانون بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، ووافق المجلس على الطلب.

العدد 4272 - الأحد 18 مايو 2014م الموافق 19 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً