العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ

مشروع لتدوير مخلفات الأطعمة المنزلية يتبنّاه «بلدي العاصمة» و«فتاة البحرين»

يغطي 20 عائلة بكلفة 1600 دينار بغرض تحويل الطعام إلى سماد طبيعي

وافق مجلس بلدي العاصمة على مشروع تقدمت به جمعية نهضة فتاة البحرين لتدوير مخلفات الأطعمة المنزلية وتحويلها إلى سماد طبيعي عضوي.

ودرست لجنة العلاقات العامة والإعلام بالمجلس البلدي مشروع الجمعية المرفوع إلى المجلس بشأن توفير فرص عمل لعدد 20 فرداً في مشروع تدوير مخلفات الأطعمة المنزلية وتحويلها إلى سماد طبيعي، حيث اطلع المجلس على الأدوات والخطوات المتخذة لتحويل مخلفات الأطعمة إلى سماد.

وطلب المجلس من الجمعية أن توفر للمجلس 20 عائلة ضمن محيط محافظة العاصمة، إذ أشارت الجمعية في خطابها الوارد للمجلس في (9 مارس/ آذار 2014) إلى أنه تم الانتهاء من حصر عدد من النساء المعيلات اللائي يرغبن بالعمل في المشروع، وقد بلغ العدد 20 فرداً من أفراد تلك الأسر، وتم الاتفاق على المشروع على أن يتكفل العضو الذي تم حصر الأسر في دائرته بدعم العائلات من ضمن موازنة دائرته.

وبحسب المجلس البلدي، فإن تكاليف المشروع الذي سيغطي 20 عائلة تشمل قيمة الجهاز لكل أسرة بقيمة 70 ديناراً (1400 دينار للجميع)، فيما سيشمل مبلغ التدريب 10 دنانير للفرد الواحد بقيمة 200 دينار لجميع الأفراد، ويكون بذلك المبلغ الإجمالي لدعم المشروع 1600 دينار.

وأفادت جمعية نهضة فتاة البحرين بأن «المشروع يهدف إلى تخفيف العبء على الدولة لضخامة التكاليف المالية المصروفة على تدوير المخلفات، وتكوين مشروع صغير للأسر المحتاجة تديره بنفسها لتوفير دخل لها، وخلق فرص عمل لتوفير وظائف جديدة باستخدام أساليب ووسائل لتسويق السماد الطبيعي في السوق المحلي، وتنمية وتشجيع ودعم المشروعات الصغيرة الجديدة، والتخلص من النفايات المنزلية المضرة بالبيئة بطرق ووسائل حامية للبيئة، وتعويد الأسر على عملية فرز المخلفات المنزلية (الأطعمة والورق والزجاج والألمنيوم) وإعادة تدويرها بالطرق والوسائل الصحيحة، وخلق شبكة من العلاقات الاجتماعية الداعمة والمساندة للمشروع في المجتمعات المحلية وتجميع الأطعمة المنزلية».

وذكرت الجمعية أن المشروع سيساهم بشكل فاعل في حماية البيئة والحفاظ عليها من الملوثات، فجميع الأسر لديها يومياً من مخلفات الأطعمة الكثير، وإن تكلفة المشروع تتمثل لكل فرد بتوفير هذا الجهاز الصديق للبيئة، والذي لا يعمل بالطاقة الكهربائية حين يقوم بعملية التحويل والتدوير، وتبلغ قيمة هذا الجهاز 70 ديناراً بحرينياً فقط.

وعن كيفية تحويل المخلفات المنزلية إلى سماد عضوي، ذكرت جمعية نهضة فتاة البحرين أن العناصر الأساسية لصناعة السماد هي التهوية (الأكسجين) والرطوبة والنيتروجين والكربون، وذلك من خلال وضعها في برميل. ومكونات السماد الطبيعي والمواد الخضراء (الرطبة) التي بالإمكان تدويرها هي قشور الفواكه والخضراوات، وبقايا القهوة والشاي والخبز والرز ومخلفات المائدة وقصاصات الشجر الخضراء وقشور البيض.

وشمل المشروع توفير مكونات للسماد الطبيعي الجاف المكون من أوراق الشجر ونشارة الخشب وأعواد الأغصان الضعيفة، ومخلفات الحديقة المنزلية.

العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:03 ص

      الموضوع بسيط

      تحويل بقايا الاطعمة لسماد ما تحتاج اي جهد ( اترك بقايا الطعام لكي تجف وبعدها اخلطها مع بعض ) او اسهل طريقة هي احفر الارض وادفن بقايا الطعام تتحول بنفسها لاسمدة تستفيد منها التربة بدون اي تكاليف .

    • زائر 3 | 2:37 ص

      go a head

      ممتاز

    • زائر 2 | 12:46 ص

      فكرة جميلة

      هذا ينم على ابداع و ثقافة و تفكير المواطن البحريني. و الله انكم ترفعون الراس و مثبتين الساس... انا فخور خدا كوني واحد منكم... الى الأمام يا بحرين العزّ

    • زائر 1 | 12:08 ص

      ام حسن

      من فترة قريت موضوع توليد الطاقة والسماد العضوي من تخمير الاطعمة فى حاويات بتوليد غاز نستخدمة فى الطبخ ولماذا لانستفيد من بقيى الاطعمة التى فى المطاعم والفنادق ؟؟

    • زائر 4 زائر 1 | 4:07 ص

      ممتاز

      أحب هذة المشاريع التي تحافظ على النعم بامكانكم عمل استكرام الى المشروع ليعرف الجميع كيف يعمل سماد وهو في بيتهم وتعم الفائده ودمتم سالمين

    • زائر 5 زائر 1 | 5:19 ص

      الى زائر4

      اذا الكل عرف كيف يصنع الغاز قد يستخدمها البعض للاعمال الإرهابية

اقرأ ايضاً