العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ

العالي: حقيقة مقام صعصعة يثبتها التاريخ على مر العصور

أوضح الباحث في تاريخ البحرين الشيخ بشار العالي أن «ما أثاره البعض حول صحة قبر صعصعة وانتسابه إليه فنقول إن التعامل مع التاريخ ورواياته يختلف عن التعامل مع الفقه ويكفي أن يطالع كتب الأعلام حول هذه الجزئية فانتساب القبر لصعصعة من عدمه لا يحاكم بأدلة الفقه والسند والرواة». جاء ذلك مع استمرار المئات من المواطنين أداء الصلاة، يوم أمس السبت (17 مايو/ أيار2014)، في مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

وأضاف العالي أن «المصادر التي تحدثت عن قبر صعصعة ممن كتب عنه واهتم بقضيته، فمن المصادر التي عهدها قريب نذكر، يقول العلامة الشيخ محمد بن خليفة النبهاني في كتابة «التحفة النبهانية» ص 28 و29 ما نصه: (وبهذه القرية – عسكر - ضريح صعصعة بن صوحان العبدي وهو مخضرم قال أبوعمرو كان صعصعة مسلماً في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يره)، وقال في نفس المصدر (وذكر العلاء في أخبار زياد أن المغيرة نفى صعصعة بأمر من معاوية من الكوفة إلى جزيرة أوال من البحرين فمات بها...)، ويستطرد فيقول: (ومشهور عند أهل البحرين أن من خصائص قرية عسكر عدم دخول الطاعون فيها، ويعدونها كرامة لصعصعة رضي الله عنه، وفحص عن ذلك فلم يسمع منذ سكنتها العرب أن أحداً مات بها مطعوناً قط والله يختص برحمته من يشاء)».

وتابع «وتتفق غالبية المصادر أن صعصعة تم نفيه من الكوفة إلى جزيرة تسمى ابن كاوان أو ابن كافان - بحسب نطقها بالفارسية - إلا أن هذا لا يعني ضرورة أنه توفي في منفاه في الجزيرة نفسها التي لا تبعد عن جزيرة أوال إلا مسافة بسيطة يعرفها من يركب البحر، ولاسيما أن بعض المصادر ذكرت كلمة جزيرة وبعضها خصتها بأوال، وفي الوقت نفسه ينفي المختصون وجود قبره في الكوفة كما ذكر الباحث محمد سعيد الطريحي في كتابه «العتبات المقدسة» في الكوفة ص: 140، لم يعرف إلى الآن أن لصعصعة قبراً لا بالكوفة ولا في ضواحيها، فإن القرائن كلها تشير لانتقاله ووفاته في البحرين وهو ما يذكره الشيخ يوسف العصفور في كشكوله من انتقال صعصعة لجزيرة أوال هو وبعض المنفيين معه من الكوفة وإن كانت الرواية منقولة من مصدر قديم قد لا نتفق مع كل الرواية إلا أننا يمكننا التبعيض في حجيتها كما يقول المختصون بثبوت الحجية لبعض الخبر وسقوطها عن البعض الآخر منه، وختاماً نذكر ما يؤيد كلامنا بقوة وهو ما ذكره ابن حجر في «الإصابة» وذكر العلائي في «أخبار زياد» أن المغيرة نفى صعصعة بأمر معاوية من الكوفة إلى الجزيرة أو إلى البحرين، كما مر في نقلنا من «التحفة النبهانية»، وذكر ذلك أيضاً البحاثة المتتبع خير الدين الزركلي في كتاب «الأعلام» مصرحاً بوفاته بجزيرة البحرين دون غيرها يقول: (نفاه المغيرة من الكوفة إلى جزيرة أوال في البحرين بأمر معاوية فمات فيها عن سبعين عاماً)، على أننا لا ننفي على رغم ذلك ورود آراء تقول إنه مات في الكوفة ولكنها لا تنسجم مع خبر نفيه من الكوفة ولا ما يؤكده الباحثون من عدم وجود قبر له في الكوفة وخصوصاً أن الكوفة كانت معقلاً من معاقل الشيعة ولأهلها احترام كبير بكل ما يخص علي بن أبي طالب واهتمام زائد بقبور أصحابه ككميل بن زياد وميثم التمار وبقية أصحاب علي ومسجد صعصعة بن صوحان إلى يومنا موجود في الكوفة وقد تأسس في خلافة علي عليه السلام إلا أنه لا يحوي أي قبر».

وأضاف أن «من القضايا التي عُرضت مؤخراً للنقاش هي شخصية صعصعة بن صوحان العبدي الذي استُدعيَ من تاريخه وقرونه ليشهد صراعاً مقيتاً حول شخصه وقبره، فتارةً يسألون عن هويته وانتمائه كما فعل صاحب كتاب «الجذور التاريخية لسكان البحرين»، وتارة يثيرون قضية البناء على القبور وزيارتها وأنها من الشرك، كما طالعتنا بعض الأقلام مؤخراً، الآن استيقظنا بعد ألف وثلاثمئة عام لنكتشف أن قبر صعصعة يجب هدمه لأنه شرك بالله حتى تخال نفسك تقرأ كتاب «المنهاج» أو «الفتاوى» للفقيه ابن تيمية. وهذا يعني أن صاحب هذه الدعوة لا يخص أبناء الطائفة الشيعية فقط لأنه سيجد نفسه أمام كم من القبور في مقابر الطائفتين يجب عليه هدمها كقبر الشيخ قاسم المهزع وقبور بعض الشخصيات المهمة في البحرين فإنها مبنية أيضاً».

وأردف «ربما يجره الأمر لهدم الكنائس في المنامة والعوالي وغيرها المنتشرة في أرض البحرين الغالية أرض التسامح بين الأديان والتعايش وكذلك ربما يعمل مستقبلاً على هدم المعبد الهندوسي في قلب العاصمة التي احتضنت الجميع بتسامحها وتنوعها الجميل فحسب بعض الفتاوى التكفيرية أنه يجب إزالتها ومنع قيامها، فهل هو مع ذلك أم لا؟».

العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:14 ص

      فهمنا ولكن أشدخل الأوقاف الجعفرية ؟؟

      مهما كانت الروايات ، ايش دخل الجعفرية في الموضوع ، عسكر منطقة سنية منذ الأزل وشكرا ياب الجعفرية على الخط ؟؟

    • زائر 7 زائر 6 | 5:21 ص

      أقرأ التاريخ جيدا قبل الرد

      عسكر كانت منطقة للطائفة الشيعية وهناك أثباتات وقبور لأصحاب هذه الطائفة في تلك المنطقة وأهل هذه المنطقة تم تهجيرهم بين المعامير والنويدرات ودار كليب , لسبب حدث في الماضي !! عليك أن تعرف من قام بتهجير هذه العوائل من تلك المنطقة , ولماذا تم التهجير

    • زائر 8 زائر 6 | 6:06 ص

      اه يا وطني كم عانيت

      اجدادنا هم اهل عسكر و جو و الفارسية و راس حيان و ابو جرجور و شباثة و سلباء و غيرها الكثير ...

    • زائر 5 | 2:33 ص

      مقام صعصعة

      شكرا لسماحة الشيخ بشار العالي على التوضيح. ولكن عندي توضيح وهو أنه يوجد مقام لصعصعة بن صوحان العبدي رضوان الله عليه ( وليس قبرا)-(كما هو مقام الإمام الحجة ومقام الإمام الصادق عليهم السلام) في الكوفة مقابل باب مسجد السهلة المعظم يبعد عنه بحوالي 300 متر . وهو قيد إعادة التأهيل.

    • زائر 4 | 1:42 ص

      رضوان الله على صعصعة

      كان رضوان الله عليه من خواص أمير المؤمين و قد كان من شرطة الخميس ،، و كان شجاعاً قوي القلب ،، فرحمة الله عليه و لعنة الله على من ظلمه حيا و ميتا

    • زائر 3 | 12:22 ص

      لماذا

      لماذا انقطعت الزيارة عن الولي الصالح لماذا الضريح مهجور فقبره يعتبر من الاماكن المقدسة لانه ذي مكارم فنرجوا من الاوقاف الجعفرية النظر بعين الاعتبار في مزار الشيخ الجليل واحياء ما اكل عليه الدهر/ مع تحيات سعيد هويدي

اقرأ ايضاً