العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ

«التنمية السياسية» يقيم دورة «الحماية القانونية للصحافيين» اليوم

الوسط - محرر الشئون المحلية 

17 مايو 2014

يقيم معهد البحرين للتنمية السياسية، اليوم الأحد (18 مايو/ أيار 2014)، دورة تدريبية تحت عنوان: «الحماية القانونية للصحافيين»، يحاضر فيها المحامي نجاد البرعي، من جمهورية مصر العربية.

وتتناول الدورة، التي تعقد على مدار يومين في مقر المعهد بأم الحصم، أهمية دور الصحافة في تنوير المجتمع، وفي تسليط الضوء على الإيجابيات والسلبيات، وما قد يتعرض له الصحافي من إجراءات قانونية خلال ممارساته العملية نظير قيامه بعمله، والأخطاء التي قد يقع فيها.

وتستهدف الدورة الصحافيين والإعلاميين، والمحامين والحقوقيين في مختلف المجالات، وتتناول عدة محاور من بينها أحكام الاقتباس ونقل الأخبار من الوسائل الصحافية والإعلامية، وكيفية تجنب المساءلة القانونية في قضايا النشر (السب والقذف)، وقواعد نقد أعمال الموظف العام، والحقوق التي يكفلها الدستور والقانون للصحافي.

وستتطرق أيضاً إلى كيفية دفاع الصحافي عن نفسه أمام سلطات التحقيق، ومدى تأثير عنصر حسن النية في تجريمه، ودوره في تخفيف العقوبة على الصحافي، بالإضافة إلى استخدام الصحافي لحق النقد في النشر، حيث ستناقش الدورة السب والقذف بطريق العلانية في البحرين، مقارنة بدول عربية أخرى، متطرقة إلى تعريفات القذف والسب.

وستطرح الدورة المنازعات القضائية كإحدى المشكلات المهمة والرئيسية التي يواجهها الصحافي، حيث تساهم هذه المنازعات في الحد من انطلاق الصحافي في القيام بدوره اتجاه المجتمع.

العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً