العدد 4270 - الجمعة 16 مايو 2014م الموافق 17 رجب 1435هـ

أوباما يدعو رئيس وزراء الهند الجديد لزيارة واشنطن

هنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما رئيس وزراء الهند الجديد ناريندرا مودي على فوزه في الانتخابات ودعاه إلى البيت الأبيض حتى على الرغم من منعه من دخول الولايات المتحدة قبل أقل من عشر سنوات بسبب مذابح تعرض لها المسلمون .

وحقق حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي فوزا ساحقا في انتخابات الهند ممهدا الطريق أمام تولي مودي رئاسة الوزراء ومطيحا بأسرة نهرو-غاندي الحاكمة في تغيير سياسي كبير منح مودي وحزبه تفويضا لاجراء اصلاحات اقتصادية شاملة.

وقال البيت الأبيض إن أوباماأبلغ مودي هاتفياإنه يتطلع للعمل معه عن كثب "لتحقيق الوعد غير العادي للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والهند."

وأضاف بيان البيت الأبيض "وجه الرئيس الدعوة لناريندرا مودي لزيارة واشنطن في موعد يتم الاتفاق عليه لتقوية علاقتنا الثنائية."

ورفضت ادارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو. بوش منح مودي تأشيرة دخول في 2005 بموجب قانون أمريكي صادر عام 1998 يحظر دخول الأجانب الذين ارتكبوا"انتهاكات شديدة بشكل خاص للحرية الدينية."

وفي عام 2002 عندما أصبح مودي رئيسا لوزراء ولاية جوجارات الهندية قتل أكثر من ألف شخص معظمهم من المسلمين في أعمال شغب طائفية في تلك الولاية.

ونفى مودى إرتكاب أي خطأ . وقضت المحكمة العليا في الهند في 2010 بعدم وجود قضية كي يمثل مودي أمام القضاء.

وتراجع اللوبي المناهض لمودي في الولايات المتحدة. وفي مارس آذار قال تقرير للكونجرس إن مودي سيصبح مؤهلا للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة إذا أصبح زعيما للبلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً