العدد 4270 - الجمعة 16 مايو 2014م الموافق 17 رجب 1435هـ

فحص 565 عيّنة لـ «كورونا» ولا إصابات

أكدت وزارة الصحة أن مملكة البحرين خالية من فيروس «كورونا»، وبلغ عدد العيّنات التي تم فحصها منذ 2013 إلى يوم أمس (الجمعة)، 565 عيّنة وكانت نتائجها سلبية لفيروس «كورونا».

وذكرت وزارة الصحة أن الإجراءات التي قامت بها البحرين حتى الآن تتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض في الكثير من الدول الغربية، وتوصيات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.


«الصحة العالمية»: خطورة الوضع ازدادت فيما يتعلق بالأثر العمومي

«الصحة»: فحص 565 عينة لـ «كورونا» حتى أمس... والنتائج سلبية

المنامة - بنا

أكدت وزارة الصحة أن مملكة البحرين خالية من فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وبلغ عدد العينات التي تم فحصها منذ 2013 الى يوم امس الجمعة (16 مايو/ ايار 2014)، 565 عينة وكانت نتائجها سلبية لفيروس الكورونا.

وتتابع وزارة الصحة عن كثب الوضع العالمي والمحلي كما تحرص على متابعة التوصيات العالمية في هذا المجال، ولقد عقدت منظمة الصحة العالمية الاجتماع الخامس للجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية بشأن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية يوم الثلثاء (13 مايو 2014) وحضرت هذا الاجتماع 13 من الدول التي أبلغت عن حالات إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أوعن بيّنات دالة على حدوث العدوى منذ ديسمبر/ كانون الاول 2013 وهي مصر واليونان، والأردن، والكويت، ولبنان، وماليزيا، وعُمان، والفلبين، وقطر، والسعودية، والإمارات، وأميركا، واليمن. وبناءً على المعلومات الحالية ذكرت اللجنة أن خطورة الوضع قد ازدادت فيما يتعلق بالأثر الصحي العمومي، وأنه، مع ذلك، لا توجد أية بيّنات تدل على صمود انتقال العدوى بين البشر. وخلصت اللجنة، بناءً على مداولاتها، إلى أن شروط «الطارئة الصحية العمومية» التي تثير قلقاً دولياً لم تتوافر حتى الآن.

وحثت اللجنة منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء على اتخاذ خطوات فورية من أهمها: تحسين السياسات الوطنية الخاصة بالوقاية من العدوى ومكافحتها، وتنفيذ هذه السياسات في مرافق الرعاية الصحية في البلدان كافة وخصوصا البلدان التي تم تشخيص اصابات فيها وتحسين فهم الوبائيات وتقييم مدى فعالية تدابير المكافحة من خلال دراسة الحالات وعمل الدراسات المصلية والبيئية والحيوانية وتحديد الحالات والمخالطين وتعزيز تدبيرها للعلاج، وتعزيز الوعي الصحي بشأن هذا الفيروس لدى المواطنين والمهنيين الصحيين والفئات المعرضة للمخاطر وراسمي السياسات وتعزيز التعاون بين القطاعات وتبادل المعلومات على نطاق وزارات الصحة ومع المنظمات الدولية المعنية، وخصوصاً المنظمة الدولية لصحة الحيوان ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وإعداد وتعميم النصائح المتعلقة بالتجمعات الكبيرة من أجل منع فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الانتشار، وتبادل المعلومات في التوقيت المناسب مع منظمة الصحة العالمية، وفقاً للوائح الصحية.

واكدت وزارة الصحة أن الإجراءات والاستعدادات التي قامت بها مملكة البحرين حتى الآن تتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض في الكثير من الدول الغربية وتوصيات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

العدد 4270 - الجمعة 16 مايو 2014م الموافق 17 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً