العدد 4269 - الخميس 15 مايو 2014م الموافق 16 رجب 1435هـ

«زين»: شبكة الجيل الرابع ستشمل كل البحرين مع نهاية 2014

مستخدو الانترنت عبر الهاتف الذكي يحبذون تطبيقات الرسائل الفورية والمجانية

الوسط - محرر براحة

أكد الرئيس التنفيذي في شركة «زين» في الأردن، أحمد الهناندة، أن «السرعات العالية التي ستتيحها شبكة الجيل الرابع التي تعتزم زين إطلاقها نهاية الربع الأخير من هذا العام لتشمل محافظات البحرين، ستفتح آفاقاً جديدة أمام مفاهيم الترفيه المنزلي مع أجهزة تلفاز قائمة على بروتوكول الإنترنت، والتطبيقات المتعددة الوسائط مثل عقد الاجتماعات عبر الفيديو، وبث المحتويات ذات الدقة العالية، وإدارة مدونات الفيديو للبرامج التعليمية والترفيهية، والقدرة على تحميل الفيديو على مواقع الشبكات الاجتماعية بسرعات غير مسبوقة، كما ستوفر هذه التقنية مساحة وقناة لتوسيع وتطبيق توجهات تقنية المعلومات الحديثة مثل الحوسبة السحابية، وتطبيقات التعليم، والصحة، والمالية الإلكترونية».

وأكد الهناندة الدور المحوري الذي يلعبه الاندماج بين قطاعين حيويين كقطاع الاتصالات وقطاع الإعلام، وأهمية هذا الاندماج في أحداث زيادة ملحوظة على عملية تدفق المعلومات بين المجتمعات المختلفة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفي جذب المزيد من الاستثمارات، وتعزيز حجم الأعمال والتجارة.

من جانبها، قالت «مجموعة المرشدين العرب» التي تتخذ من العاصمة الأردنية (عمان) مقراً لها، ان الأسواق العربية تشهد تغييرات كبيرة في أنماط استخدام خدمات الاتصالات والاعلام. وأشارت المجموعة الى ان هذه التغييرات نجمت بشكل أساسي من تزايد استخدام تطبيقات الـ «OTT» للرسائل الفورية والاتصال المجاني، الأمر الذي انبثق عنه تغيير في تركيبة ايرادات المزودين.

وبناءً على نتائج المسح الذي أجرته مجموعة المرشدين العرب، فإن حوالي 97 في المئة و95 في المئة من مستخدمي الانترنت عبر الهاتف الذكي في السعودية وعمان يحذون تطبيقات الرسائل الفورية، على التوالي. بالإضافة إلى أن أكثر من 60 في المئة من هؤلاء يستخدمون تطبيقات الاتصال المجاني في كل من الدولتين.

وقالت المجموعة انه بحلول (مايو/ أيار 2014)، بلغ عدد الدول العربية التي توفر تكنولوجيا الجيل الرابع (LTE) ثماني دول، مع المزيد من الخطط في عدد من الدول لإعداد وإطلاق هذه التكنولوجيا في المستقبل القريب، بالإضافة إلى أن عدد الخدمات المعتمدة على شبكات الألياف الضوئية يشهد تزايداً في المنطقة، كما أن معظم الدول العربية أعدّت البُنى التحتية اللازمة لهذه الشبكات في مدنها الرئيسية، مع تصدر دبي وأبوظبي والدوحة لهذه المدن.

أما في إطار الإعلام، فقد أشارت المجموعة الى ان التلفزيون الفضائي المدفوع يشهد نموّاً متزايداً في العالم العربي، وقد فاق عدد مشتركي هذه الخدمة 12 مليون مشترك نهاية 2013. ويتوقع لهذا العدد أن يبلغ 18.8 مليوناً نهاية 2017.

الى ذلك، قالت المحموعة انها دعت أكثر من 500 من قادة قطاعي الإعلام والاتصالات من أكثر من 25 دولة لحضور قمة الاندماج الحادية عشرة 2014 التي ستقام في عمّان يومي (2-3 يونيو / حزيران 2014) لمناقشة استراتيجيات النمو والفرص المتاحة في قطاعات الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا في العالم العربي.

وقالت المجموعة ان أربعين متحدثاً من 15 دولة عن الاتجاهات الجارية في المنطقة مثل انترنت النطاق السريع، الإعلام المرئي والمسموع وإعلام الانترنت، حلول الدفع عبر التجارة الإلكترونية وتجارة الهاتف النقال، الأقمار الاصطناعية وأنظمتها ودورها في خلق بيئة الاندماج، السياسات اللازمة لضمان استثمارات كافية وملائمة لتطوير البُنى التحتية، ومستقبل انترنت الأشياء (Internet of things) في العالم العربي.

وعلق مؤسس ومدير عام مجموعة المرشدين العرب جواد جلال عباسي: «نفخر في مجموعة المرشدين العرب بتنظيم المؤتمر للمرة الحادية عشرة والذي صار أهم مؤتمر في المنطقة في موضوع الاندماج بسبب ثقة الداعمين واهتمام مديري الشركات القيادية بالمنطقة. وفي هذه السنة قمنا بتخصيص جلسة مهمة للشركات الناشئة ومؤسسيها للتحدث عن أفكارهم ونماذج الأعمال في خدماتهم الجديدة».

العدد 4269 - الخميس 15 مايو 2014م الموافق 16 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً