العدد 4268 - الأربعاء 14 مايو 2014م الموافق 15 رجب 1435هـ

انتخابات جامعة البحرين تشهد اقبالاً كبيراً

رئيس الجامعة يؤكد لـ"بنا" أنها تعكس الانفتاح الكبير والنهج الديمقراطي في البحرين

بدأت صباح اليوم الخميس (15 مايو / أيار 2014)عملية الاقتراع في الانتخابات الطلابية السنوية لمجلس الطلبة بجامعة البحرين.

وأكد رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين لدي تفقده سير العملية الانتخابية بالحرم الجامعي ان الانتخابات السنوية لمجلس طلاب جامعة البحرين تحظى بأهمية حقيقية وكبيرة وتعكس انفتاح مملكة البحرين ونهجها الديمقراطي في ظل العهد الديمقراطي الزاهر لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة.

وقال أنه يوم سعيد وعرس ديمقراطي حقيقي نعتز به في جامعة البحرين، ونحن سعداء لرؤية هذه النخبة الكبيرة من طلاب وطالبات الجامعة ينتخبون مرشحيهم في مجلس الطلبة.

وأكد ان انتخابات مجلس الطلبة بجامعة البحرين هي احدي صور الانفتاح والنهج الديمقراطي الذى تنعم به مملكة البحرين والذى ينعكس على طلبة الجامعة كونها الجامعة الوطنية وأكبر جامعة في البحرين حيث يوجد بها نحو 20 الف طالب وطالبة .

وحول تقييمه لسير العملية الانتخابية قال إبراهيم جناحي اننا شاهدنا اليوم كيف أن الحراك الانتخابي كان كبيراً مما يدل على أن الانتخابات لها قيمة وهدف كبير لدي الطلبة، مشيراُ الي أن الطلبة يدركون جيدأ أنهم عندما يختارون ممثليهم يكون لهم صوت مهم، حيث نقوم بدعوة رئيس مجلس الطلبة الى اجتماعات مجلس الجامعة ويحضر ليعرض القضايا الطلابية ويناقش العمداء والمسئولين ويطرح اراء الطلبة ونحن نأخذ بالكثير من هذه الاراء .

وأكد رئيس جامعة البحرين دعمه لجميع أنشطة الطلبة وانتخابات مجلس الطلبة السنوية، مبدياً تفاؤله أن يعبر الفائزون بالانتخابات عن طلبة الجامعة بمختلف شرائحهم وأجناسهم، مؤكدا دعمه لكافة المشروعات الطلابية، ومن بينها مشروعات مجلس الطلبة.

وكانت عملية الاقتراع في جامعة البحرين قد انطلقت صباح اليوم الخميس، لانتخاب أعضاء مجلس الطلبة في دورته الـ12، حيث تجري هذه الانتخابات لاختيار ممثلين من الطلبة المترشحين من كليتي الهندسة والحقوق بجامعة البحرين فيما حسمت مقاعد أغلب الكليات الأخرى بالجامعة بالتزكية، كما تشهد عدد من الهيئات الطلابية انتخابات أعضاء مجالس الإدارة للعام الجامعي المقبل 2014-2015.

من جهته أكد عميد شؤون الطلبة بجامعة البحرين ورئيس اللجنة العليا للانتخابات أسامة عبدالله الجودر في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين علي نجاح سير العملية الانتخابية لمجلس الطلبة بجامعة البحرين وانها تسير بسلاسة وتشهد اقبالا كبيراً من الطلبة كما هو معتاد كل عام.

وقال ان نجاح سير العملية الانتخابية جاء في اطار جهود اللجنة العليا للانتخابات التي نفذت كافة الآليات والخطوات التحضيرية والفنية المقررة التي أسهمت في إنجاح العملية الانتخابية للطلاب وتيسير عملية الاقتراع.

وأوضح "إن الانتخابات التي تجري اليوم لمجلس الطلبة في دورته 12 تجري عملية الاقتراع فيها في كليتين فقط، هما: كلية الهندسة، وكلية الحقوق، حيث حسمت مقاعد خمس كليات من مجموع سبع بالتزكية.

وأشار الي أنه من المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع عند الرابعة عصرا، ومن ثم يتم نقل الصناديق الى لجان الفرز على أن تعلن النتائج في وقت لاحق من مساء اليوم.

وأوضح الجودر أنه بحسب اللائحة الانتخابية تعقد الانتخابات الطلابية لطلبة جامعة البحرين في شهر مايو من كل عام، وهي اللائحة التي تم إقرارها من مجلس أمناء جامعة البحرين وبدء العمل بها منذ عام 2002 وهو بدء تأسيس مجلس الطلبة ولايزال العمل بها مستمر.

وحول العملية التنظيمية للانتخابات أشار الدكتور الجودر إلى وجود 3 لجان رئيسية للانتخابات، الأولى هي اللجنة العليا للانتخابات ويشكلها رئيس الجامعة ويرأسها عميد شؤون الطلبة وذلك لأهميتها، وتضم عددا من المستشارين القانونيين وهم أساتذة من كلية الحقوق بالجامعة لمراقبة سير التنظيم والعملية الانتخابية في يوم الاقتراع، بالإضافة إلى موظفي عمادة شؤون الطلبة واثنين من طلبة الجامعة، والثانية هي اللجنة الفنية والتي يشكلها ويرأسها عميد شؤون الطلبة ومهمتها توفير الاحتياجات الفنية من تجهيز الصالات وصناديق الاقتراع والمركز الإعلامي والنواحي الأمنية، وأخيرا لجنة الدعم والمساندة ويكون دورها تنسيقي مع الجهات ذات العلاقة بجامعة البحرين مثل الصيانة والقبول والتسجيل والأمن.

يذكر أن جامعة البحرين أقرت النظام الأساسي لمجلس الطلبة في شهر ديسمبر من العام 2001م، وأجريت أول انتخابات للمجلس في 21 من شهر مايو عام 2002م. ويتألف المجلس من ممثلٍ لكل ألف طالبٍ، على ألا يقل عدد ممثلي الكلية الواحدة عن عضوٍ واحدٍ، بالإضافة إلى رؤساء الجمعيات الطلابية المنتخبين، وممثلَيْن عن الأندية الطلابية.

ويعزا حجم التمثيل في المجلس إلى عدد الطلبة في كل كلية، إذ تنصُّ لائحة تنظيم المجلس على أن يكون لكل ألف طالب مقعد واحد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً