العدد 4268 - الأربعاء 14 مايو 2014م الموافق 15 رجب 1435هـ

«بلدي الوسطى» يقرر إزالة مظلات السيارات... ويمهل المواطنين لتعديل أوضاعهم

الموازنة وآلية العمل تؤخران تنفيذ طلبات مشروع «الترميم» حتى 2065

جلسة مجلس بلدي الوسطى أمس
جلسة مجلس بلدي الوسطى أمس

قرر مجلس بلدي المنطقة الوسطى خلال جلسته أمس الأربعاء (14 مايو/ أيار 2014)، إزالة مظلات السيارات المخالفة، فيما أمهل المواطنين والمقيمين في المنطقة لتعديل أوضاعهم قبل تفعيل قرار الإزالة.

وذيل المجلس قراره بعزمه على إطلاق حملة إعلامية لتنبيه أصحاب المظلات المخالفة لضرورة مراجعة بلدية المنطقة الوسطى لتعديل أوضاع مظلاتهم، على أن يتم فيما بعد اتخاذ الإجراءات الإدارية التي تكون أولها الإنذار بالبريد المسجل ومن ثم الإخطار، وأخيراً تنفيذ الإزالة.

وأرجع المجلس قراره أعلاه إلى ارتفاع عدد مخالفات إشغالات الطرق واستحواذ بعض المظلات الإنشائية على مساحات من الزوايا والأرصفة إلى جانب معارضة أخرى للمارة والطريق العام.

من جانبه، أشار مدير عام بلدية المنطقة الوسطى محمد علي حسن إلى تزايد هذه النوعية من المخالفات، فيما تساءل عن مدى قدرة المجلس على تحمل ما وصفه بـ «ردة فعل الناس» حيال هذا القرار.

أما رئيس المجلس عبدالرزاق حطاب فقد ذكر أن هناك قراراً شبه متفق عليه من قبل مجلس النواب بإعطاء الصلاحية للبلديات لإزالة المخالفات، منوها إلى أن الآلية المتبعة حاليا تقضي بإخطار صاحب المخالفة وفي حال عدم الاستجابة تحول القضية إلى النيابة العامة.

وقال: إن «المخالفات موجودة، كما أن القانون موجود وليس به قصور، لكن القصور يكمن في آلية تطبيق الإجراءات التي بالضرورة تؤدي إلى تمادي المخالفين».

وفي الوقت الذي شن فيه العضو خالد العامر هجوماً على قسم التفتيش والمراقبة، وطالبها بتطبيق القانون على الجميع، رأى أنه لا يجب انتظار قرار مجلس النواب لتطبيق القانون.

وأكد أن اقتناع المواطنين بأن تطبيق الإجراءات على جميع المخالفين دون استثناء سيحول دون الاعتراض عليه، فيما أثنى على فكرة تطبيق القانون وفقا لمرحلتين الأولى إعلامية والثانية عملية.

النشيط: لا هيبة

للبلدية ومفتشيها

بدوره قال العضو مجدي النشيط: «لا توجد هيبة للبلدية ومفتشيها كما السابق والسبب التراخي في تطبيق القانون والإجراءات».

وفي موضوع آخر، قرر المجلس إحالة ملف طلبات الترميم إلى اللجنة المالية والقانونية للدراسة، وذلك إثر شكاوى الناس من استبعادهم من المشروع بعد سنوات نتيجة زيادة راتبهم على الحد الأدنى للراتب المحدد ضمن شروط المشروع، وذلك بعد إجماع المجلس على مداخلة العضو خالد الأنصاري بأن قائمة الانتظار للمنطقة الوسطى لن يتم الانتهاء من العمل فيها إلا بحلول العام 2065 في حال تم الاستمرار بآلية العمل والموازنة وفقا للوتيرة الحالية.

وأضاف أن كثيراً من المواطنين يسجلون في المشروع وتنطبق عليهم الشروط وبعد مرور سنوات يرتفع مقدار راتبهم ما يحرمهم من الاستفادة من المشروع على رغم أنهم أبان التسجيل فيه كانوا ممن تنطبق عليهم الشروط.

وتطرق الأنصاري أيضاً إلى مقترح العضو مجدي النشيط والمتعلق بعمل مكتبات للقراءة مع الكراسي في الحدائق تحت إشراف حراس الأمن، مشيرا إلى أن اللجنة تلقت المقترح ودرسته جيدا وأوصت بعمل نموذج للمكتبة المخصصة للقراءة كتجربة لحصر الإشكاليات إن وجدت وتعديلها وذلك حرصا من المجلس على الرقي وزيادة الوعي لمرتادي الحدائق وتغيير الفكر السائد للحديقة بأنها مكان للهو واللعب فقط، منوها إلى أنه رفع الأمر إلى أمين سر المجلس البلدي، فيما علق النشيط، مشيرا إلى مبررات طرح المقترح التي تتمثل في الحث على بث الوعي في المجتمع البحريني والحث على القراءة وتشجيعها إلى جانب إضافة نوعية لمشاريع البلديات.

ونوه إلى أنه تم اقتراح أن يدشن المشروع في مضمار الاستقلال وأن يرعاه المجلس البلدي للمنطقة على أن تستفيد منه جميع فئات المجتمع البحريني.

وبدوره رأى المدير العام أهمية إعادة المقترح إلى اللجنة لوضع تصور واضح عنه يشمل تفاصيل تتعلق بالتكلفة والموازنة فضلا عن نوعية المبنى، ولاقى رأيه قبولا من الجميع.

وفي موضوع آخر، أوصى المجلس بدعوة الجهاز التنفيذي إلى توفير المستندات كاملة بشأن موضوع تحويل تبعية القسائم الصناعية المطلة على شارع الشيخ جابر الأحمد بمنطقتي المعامير وشمال المصفاة الصناعيتين وذلك بأن أكد مستشار وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني الذي حضر الجلسة ضرورة وجود الوثائق وأن عملية تحويل أي قسائم مملوكة للدولة إلى جهة أخرى لابد أن تسبقها موافقة من جلالة الملك.

العدد 4268 - الأربعاء 14 مايو 2014م الموافق 15 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 5:55 ص

      ولد المدينة

      الانتخابات قريبة والكل يبي يطلع نفسه لو كان فيهم خير يتكلمون عن الاراضي اللي تنباق ليل نهار عيني عينك والكل صامت ... لماذا هؤلاء لا يتكلمون عن الفساد المالي والتجاوزات والمحسوبيات الموجودة على مستوى البلدي في المنطقة الوسطى ؟؟

    • زائر 15 زائر 14 | 10:47 ص

      من 2002 وحتى الان 2014

      الاعضاء البلدين ما سوه شئ ومع الاسف يعاد ترشيحهم ودون اسثناء لا كتله مؤمنة ولا غير مؤمنه و اتصور الناس تدار برموت كنترول من الجمعيات

    • زائر 13 | 5:46 ص

      ولد المدينة

      في مخالافات أخرى ف المنطقة الوسطى يغض اعضاء المجلس البلدي والمفتشين اعينهم عنها وهي مخالافات تخص البعض منهم كما ان التركيز على من مثل هذه الأمور التي تنفع المواطنين يأتي من اجل اشغال الرأي العام عن فشل الضريع في لهذا المجلس. هناك فشل في المخططات والطرق والشوارع وفي تصاريح البناء وابراج الهواتف كل هذه الامور علامة والماركة مسجلة بفشل المجلس ..
      قالوها الاوليين : اللي ما عنده عمل يكاري له جمل!!!!

    • زائر 12 | 5:13 ص

      أوافق قرار المجلس

      بصراحة بعض الجيران مزعجين في إسكان عالي، ومضلاتهم تسد الرياح حيث لم يقتصر على وضع المظلة بالأعلى وإنما على جانب الطريق من سقف المظلة وصولا لأرض الرصيف وبالتالي إحكام سد الهواء وإظهار الشارع بشكل غير لائق وحضاري، وهذا لا يعكس تعاليم الإسلام التي تقضي بطلب الإذن من الجار في حال أراد علو البنيان حتى لا يسد مناسم الهواء على جيرانه. نسأله الله الهداية.

    • زائر 11 | 2:58 ص

      ليش بس الوسطى؟؟؟

      ليش القانون يطبق في الوسطى فقط؟ المنطقة الشمالية أكثر مخالفات موجود فيها وقسم التفتيش غير مهتم بالموضوع والمضحك في الأمر كل يوم يطلع في الجريده المدير وقول انه المخالفات تم حصرها هههه ولا امسوين لهم موقع لرصد المخالفات ومحد ارد على الشكاوي والله فشلتونه

    • زائر 10 | 2:51 ص

      ياريت يطبقون على الشمالية بعد

      الناس ماقامت ترحم قامت تضايق على روحهم وعلى جيرانهم بهلمضلات احنا فلقرى زرانيق ولبنا نحصل بارك ويجون يسون مضلات ياريت يطبقون القانون على الكل وكل شي مخالف ينشال والي مسوي شي مخالف يتحمل غلطه لاتقولون فقير ومسكين

    • زائر 9 | 2:51 ص

      ياريت يطبقون على الشمالية بعد

      الناس ماقامت ترحم قامت تضايق على روحهم وعلى جيرانهم بهلمضلات احنا فلقرى زرانيق ولبنا نحصل بارك ويجون يسون مضلات ياريت يطبقون القانون على الكل وكل شي مخالف ينشال والي مسوي شي مخالف يتحمل غلطه لاتقولون فقير ومسكين

    • زائر 8 | 2:11 ص

      عقبال المحافظة الشمالية

      ناس قامت ماترحم وهمها مصلحتها الناس ماعدها بارك توقف صوب بيتهم ويجون الجيران يضايقون زيادة اتمنى يبدون بازالة المخالفات لانه الناس قامت تتمادى

    • زائر 7 | 1:33 ص

      ماذا عن الخيمة الموضوعة في اسكان النويدرات ؟؟؟

      قرب مسجد ابي ذر الغفاري صار لها اشهر ولم تزال ونحن نعرف بأن مثل هذه الخيم توضع للأفراح او لأي غرض آخر ( وقتي ) وتوضع تلك الخيام بصورة دائمة وين مجلسكم ( لو هناك يصير صم أبكم ) ؟؟؟؟

    • زائر 5 | 1:08 ص

      *****

      الجماعة تتكلم عن مظلات السيارات المخالفة وأنا اتكلم عن مجمع بني في الحد لمتنفذ من دون تصريح, راوننة مراجلكم او حاسبو المتنفذ بس للآسف لايوجد رجل بينكم!!!

    • زائر 4 | 12:11 ص

      مجمع 456 ومظلات غير قانونية

      تعال شوف القرى في المحافظة الشمالية تحولت الازقة والطرق الى مظلات مما يعيق السواق..
      ولللاسف بلدية الشمالية في سبات عميق..
      مثال على ذلك مجمع 456 في كرانه
      وبعض هذه المظلات او الكراجات موصلة بكهرباء غير مرخصة ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 6 زائر 4 | 1:13 ص

      صح

      الناس ما تحترم بعض
      في ممرات يدوب تطوف السيارات يحطون طبيلات
      ابصراحة احسن يكنسلونها مصخت السالفة
      تلاقي بيت واحد فيه بثلاث مظلات مو حالة هادي ابروحها القرى كل دواعيس بعد يحطون فيها مظلات وتصير املاك خاصة
      ما يجوز ..

    • زائر 3 | 12:10 ص

      والله خرطي

      يعني تطبيق القانون بس على الفقارة الي مسوي له مظلة عن الشمس وين القانون على سرقة الأراضي والمال العام وسرقة السواحل؟ قال ويش قانون

    • زائر 17 زائر 3 | 1:26 م

      احمو سيارتنا

      بالقوى نتعرض لكل ضرر اذا كانت المضلات ام بيوتنا ليس لكم حق

    • زائر 2 | 11:49 م

      وش هالحاله المترديه

      يعني لا المجلس النيابي يفيدنا ولا المجلس البلدي!! بيوتنا زرانيق… هبابه المكان يكفي للسكن .. وتناشبونا اذا سوينا لينا طبيله بره البيت… يا جماعه ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء… ركزو عالفقاري في مساعدتهم … مو تركزون عالفقاري في تدميرهم… ترى هالطبيله ببيزات… شوف الرجال جم متسلف عشان يسويها.. ولابي هالشمس الحاره وهالغبره… ما اقول الا استغفر الله… استغفر الله…

    • زائر 1 | 11:25 م

      سند المجهوله!!!

      وماذا عن قرية سند التي لا توجد فيها حديقه مثل باقي المناطق و لا ساحل مجهول المساحه ولا ممشى ولا ملعب للنادي فقط نرى الحدائق و التعديلات قرب منازل النواب البلدي ، كذلك العمارات السكنيه العشةائيه بدون مواقف السيارات ومضايقة الناس ، اما الاختناقات في شارع 77 سببه نواب مجلس البلدي فتح اجازات للدكاكين بدون شارع متسع وبدون دراسه ، مجلس النواب البلدي الوسطى اضر بواجهة سند الجميله ،، فهل من منقد .

    • زائر 16 زائر 1 | 10:47 ص

      حاسب الاعضاء السابقين

      يتحمل الامر الاعضاء السابقين هم من سمحوا بالامر

اقرأ ايضاً