العدد 4268 - الأربعاء 14 مايو 2014م الموافق 15 رجب 1435هـ

«ضمان الجودة»: تزايد المدارس الحكومية الحاصلة على «ممتاز»... و37 % من المدارس الخاصة «غير ملائمة»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

14 مايو 2014

كشف التقرير السنوي الخامس الصادر عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب فيما يتعلق بمراجعات أداء المدارس الحكومية في دورتها الثانية عن ارتفاع عدد المدارس الحاصلة على تقدير «ممتاز» بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بأدائها «الجيد» في الدورة الأولى من المراجعات، حيث أظهرت تلك المدارس قابليتها لاستيفاء التوصيات الواردة في تقارير المراجعة.

ومن أصل 35 مدرسة خاصة تمت مراجعتها، بلغت نسبة المدارس الحائزة تقدير «غير ملائم» 37 في المئة، وتشكل هذه النسبة الكبيرة في عدد المدارس التي حصلت على تقدير: «غير ملائم» تحدياً كبيراً نحو تحسين نظام التعليم الوطني في البحرين.

وأظهر التقرير تواصل انخفاض أداء الطلبة بالامتحانات الوطنية في كل من المستويات الدراسية الثالث والسادس والتاسع، باستثناء امتحان مادة اللغة الإنجليزية للصف التاسع في دورة الامتحانات الوطنية للعام 2013، مقارنة بنتائج دورة الامتحانات الوطنية للعام 2012، والسنوات السابقة أيضاً.

واستعرض التقرير السنوي الذي نشرته الهيئة مؤخراً أبرز ما تم إنجازه خلال الفترة من (1سبتمبر/ أيلول 2012) إلى (31 أغسطس/ آب 2013)، فضلاً عن محصلة نتائج مراجعات أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية العاملة في البحرين؛ الحكومية منها والخاصة، والامتحانات الوطنية على مدى خمس سنوات متتالية، حيث قامت الهيئة بإرسال نسخ منه إلى مختلف مؤسسات التعليم والتدريب وأصحاب القرار، فضلاً عن إتاحة نسخة إلكترونية منه على موقع الهيئة الإلكتروني www.qqa.edu.bh للمهتمين والمعنيين.

خلال العام الأكاديمي الماضي، واصلت إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية مهامها بشأن تنفيذ الدورة الثانية من المراجعات، حيث قامت بتحديد مواطن القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين لعدد 62 مدرسة حكومية؛ ليبلغ عدد المدارس - التي تمت مراجعتها حتى فترة صدور التقرير في الدورة الثانية من مراجعة أداء المدارس الحكومية - 113 مدرسة من أصل 206 مدارس حكومية، ومن المقرر أن تكتمل الدورة الثانية للمراجعات في نهاية العام 2014.

وكشفت مراجعات أداء المدارس الحكومية في دورتها الثانية عن ارتفاع عدد المدارس الحاصلة على تقدير «ممتاز» بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بأدائها «الجيد» في الدورة الأولى من المراجعات، حيث أظهرت تلك المدارس قابليتها لاستيفاء التوصيات الواردة في تقارير المراجعة.

وشمل التقرير السنوي تلخيصاً شاملاً لأداء 35 مدرسة خاصة يمثل مجموع المدارس التي تمت مراجعتها من مجموع 62 مدرسة سيتم الانتهاء من مراجعتها في نهاية العام 2014.

ومن أصل 35 مدرسة خاصة تمت مراجعتها، بلغت نسبة المدارس الحائزة تقدير: «ممتاز» و»جيد» ما يصل إلى 17 في المئة، وهي نسبة تعتبر أقل من نسبة عدد المدارس التي حصلت على تقدير: «غير ملائم» وهي 37 في المئة. وتشكل هذه النسبة الكبيرة في عدد المدارس التي حصلت على تقدير: «غير ملائم» تحدياً كبيراً نحو تحسين نظام التعليم الوطني في البحرين.

وتظهر الإحصائيات الخاصة بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب علاقة وثيقة بين المدارس التي حازت تقدير «جيد» أو أفضل، وبين تنوع وثراء الموارد والمصادر المتاحة في تلك المدارس، الأمر الذي يشير إلى أن من أسباب تميز المدارس وكونها أكثر فاعلية، هو توظيف معلمين وكوادر تعليمية مؤهلة وذات كفاءة عالية، بالإضافة إلى جودة وكفاءة فرق القيادة والإدارة في المدارس.

إلى ذلك، أشار التقرير إلى مواصلة إدارة مؤسسات التعليم العالي خلال السنة المنقضية مراجعة «البرامج في الكلية»، حيث قامت بمراجعة البرامج في مستوى البكالوريوس والماجستير في وقت متزامن؛ إذ تمت مراجعة 9 برامج أكاديمية مقدمة من قبل 4 كليات في مجال الطب والعلوم الصحية حازت 7 برامج منها على حكم «جدير بالثقة»، حيث استوفت جميع المؤشرات الأربعة المستخدمة في تقييم البرامج. في حين حصل برنامجان على حكم «غير جدير بالثقة»؛ لأنهما لم يستوفيا أيّاً من المؤشرات الأربعة. علاوة على ذلك، فقد شرعت الإدارة في مراجعة البرامج المقدمة في مجال علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، حيث تمت مراجعة 4 برامج أكاديمية مقدمة من قبل 3 كليات في مجال علوم الحاسوب وتقنية المعلومات؛ حاز منها برنامج حكم «جدير بالثقة»، وبرنامج حكم «قدر محدود من الثقة»، في حين حصل برنامجان على حكم «غير جدير بالثقة».

وقد حازت ثمانية برامج من مجموع مراجعات «البرامج في الكلية» تقدير»جدير بالثقة»، في حين حصل برنامج واحد على تقدير «قدر محدود من الثقة»، وجاءت أربعة برامج بتقدير «غير جدير بالثقة».

العدد 4268 - الأربعاء 14 مايو 2014م الموافق 15 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً