العدد 4267 - الثلثاء 13 مايو 2014م الموافق 14 رجب 1435هـ

كيري يتوجه الى لندن لبحث ملفي سوريا واوكرانيا

غادر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء (14 مايو / أيار 2014) الى لندن لاجراء محادثات دبلوماسية مكثفة حول النزاع في سوريا والازمة في اوكرانيا.

واعتبارا من مساء الاربعاء سيلتقي كيري في العاصمة البريطانية ايضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمرة الاولى منذ تعليق مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في نهاية نيسان/ابريل.

لكن الشق الاساسي من الرحلة يتمحور حول اجتماع جديد تعقده الخميس مجموعة "لندن 11" حول سوريا في اشارة الى الدول ال11 الداعمة للمعارضة السورية وذلك بعد استقالة المبعوث الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الثلثاء.

والدول ال11 هي المانيا والسعودية ومصر والامارات والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا والاردن وقطر وبريطانيا وتركيا.

وقال كيري في تصريح صحافي في وزارة الخارجية مساء الثلاثاء ان "الابراهيمي لم يفشل" مؤكدا انه سيكون هناك "مواصلة للجهود" لدعم المعارضة المعتدلة التي تقاتل النظام السوري.

وكان وزير الخارجية استقبل الاسبوع الماضي رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربا لكن بدون الموافقة على طلبه تسليم اسلحة قتالية لمحاربة قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال مسؤول اميركي كبير انه في لندن سيجري التركيز "على جهود المجموعة الدولية لتخفيف المعاناة الانسانية في سوريا وزيادة الدعم لانتقال معتدل". واضاف ان "الولايات المتحدة تدرك ضرورة معالجة الازمة السورية بشكل ملح وتقف الى جانب الشعب السوري".

وتقدم واشنطن بشكل رسمي مساعدة عسكرية لا تتضمن اسلحة قتالية لمسلحي المعارضة المعتدلين تشمل معدات اتصال وتجهيزات للرؤية الليلة. وتخشى ادارة اوباما المترددة جدا ازاء اي تدخل عسكري مباشر، ان تقع مثل هذه الاسلحة في ايدي مجموعات معادية للولايات المتحدة او حلفائها او ان تشكل تهديدا للرحلات التجارية.

وتفضل الولايات المتحدة "عملية سياسية" في سوريا رغم فشل مؤتمر جنيف-2 بين المعارضة ونظام دمشق.

والثلثاء انتقد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال زيارة الى واشنطن السياسة الاميركية حيال سوريا قائلا انه "يأسف" لان الرئيس باراك اوباما عدل في اللحظة الاخيرة عن توجيه ضربة لدمشق الصيف الماضي.

وسيبحث جون كيري ايضا في لندن مع نظرائه الاوروبيين الازمة في اوكرانيا وسبل دعم الانتخابات الرئاسية المقبلة المرتقبة في 25 ايار/مايو.

وكرر وزير الخارجية الاميركي القول الثلثاء ان روسيا ستكون هدفا "لعقوبات" جديدة في حال الاخلال بالانتخابات الاوكرانية المرتقبة في اقل من اسبوعين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً