العدد 4267 - الثلثاء 13 مايو 2014م الموافق 14 رجب 1435هـ

السعودية تدعو الى تعزيز التعاون العسكري بين واشنطن ودول الخليج

دعا ولي عهد السعودية الامير سلمان بن عبد العزيز الاربعاء (14 مايو / أيار 2014) الى تعزيز التعاون العسكري بين واشنطن ودول الخليج نظرا "للخطر" الذي يحدق بامنها وذلك خلال اجتماع لوزراء دفاع هذه الدول حضره نظيرهم الاميركي تشاك هيغل.

وقال الامير سلمان الذي يشغل منصب وزير الدفاع ايضا خلال الاجتماع التشاوري الأول لمجلس الدفاع الخليجي المشترك في قصر المؤتمرات بجدة "نجتمع اليوم في ظروف بالغة الأهمية وتهديدات متنامية لامن واستقرار المنطقة ما يحتم علينا (..) تنسيق المواقف والسياسات والخطط الدفاعية لدولنا تجاه كل مستجد أو طارئ".

وكان الامير سلمان يتحدث خلال الاجتماع التشاوري الأول لمجلس الدفاع الخليجي المشترك في قصر المؤتمرات بجدة.

واضاف "لقد برزت في السنوات الاخيرة في منطقتنا العربية تحديات امنية عديدة وخطيرة".

واشار ولي العهد الى "الازمات السياسية التي تعصف في بعض الدول العربية والسعي لامتلاك اسلحة الدمار الشامل، وتدخل بعض الدول في شؤون دول المجلس، وتنامي ظاهرة الارهاب مما جعل أمن دولنا وشعوبنا في خطر".

وتابع ان "هذا يفرض علينا مضاعفة الجهود وتنسيق المواقف لتحقيق متطلبات امن دول المجلس واستقرار المنطقة".

وعبر عن "السعادة بمشاركة" هيغل الذي تربط دولنا بحكومة بلاده علاقات تاريخية واستراتيجية ساهمت في تعزيز أمن الخليج واستقرار المنطقة".

واعرب عن "الامل في ان يستمر هذا التعاون لما فيه مصالح مشتركة".

وياتي الاجتماع بين وزير الدفاع الاميركي ونظرائه الخليجيين في ظل نقاط خلاف متعددة بين واشنطن ودول المجلس الست لا سيما بخصوص ايران وسوريا وايضا مصر.

وتشعر الرياض خصوصا بالقلق ازاء نتائج الاتفاق المرحلي المبرم في تشرين الثاني/نوفمبر بين ايران الخصم الشيعي القوي، والدول الكبرى والذي ينص على تجميد البرنامج النووي الايراني مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً