العدد 4267 - الثلثاء 13 مايو 2014م الموافق 14 رجب 1435هـ

«خيرية الإصلاح» تساهم في تنفيذ مشروع وقف الأمة بالقدس

يكلِّف نحو 34 مليون دولار

الوسط - محرر الشئون المحلية 

13 مايو 2014

قال المدير التنفيذي للجنة الأعمال الخيرية بجمعية الإصلاح الشيخ طارق طه: «إن اللجنة ستساهم في تنفيذ مشروع وقف الأمة بالقدس المحتلة، بهدف حشدها للحفاظ على مقدساتها والدفاع عن الحقوق الإسلامية والإنسانية فيها، وتثبيت أهلها ومنع الاحتلال من السيطرة عليها وتهويدها»، ويبلغ إجمالي تكاليف المشروع الذي يشتمل بدوره على حزمة من أربعة مشروعات أخرى 34 مليون دولار تقريباً.

وبحسب طه، فإن المشروع الذي أطلقه الشيخ رائد صلاح خلال تسلمه جائزة الملك فيصل العام 2013 لخدمة القدس والمسجد الأقصى، سيوفر تمويلاً لعدد من المشروعات النوعية التي تدعم استمرار المقدسيين ووجودهم هناك والحفاظ على هويتهم الإسلامية، وخاصةً أن هذه المشروعات تحتاج إلى استدامة مالية لاستمرارها.

وأوضح «يبلغ عدد هذه المشروعات أربعة، أولها مشروع مسيرة البيارق، والذي سيقوم على نقل المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك من مناطق القدس المحتلة، ومناطق الداخل الفلسطيني مقابل مبلغ من المال يكون أجرة للحافلة يدفع شهرياً لشركات السفر والسياحة»، لافتاً إلى نجاح المشروع في نقل أكثر من 450 ألف مصلٍ إلى المسجد الأقصى في العام 2013، حيث تبلغ كلفة رحلة الباص الواحد 600 دولار، ومن المتوقع نقل 500 ألف مصلٍ في 2014 بكلفة إجمالية تصل إلى نحو 7.5 ملايين دولار.

ونوه إلى أنه سيتم شراء مبنى تجارى في اسطنبول على مساحة 130 متراً، ويضم المبنى 6 طوابق وبه 12 شقة، سيتم تأجيرها وتخصيصها كنفقات جارية لمشروع مسيرة البيارق في القدس، وذلك لتغطية تسيير 370 رحلة سنوياً سيتم من خلالها نقل 20 ألف مصلٍ من مختلف أنحاء فلسطين المحتلة.

وفيما يتعلق بالمشروع الثاني، قال طه: «يتمثل هذا المشروع في مصاطب العلم الذي ساهم في إحياء المسجد الأقصى المبارك، وذلك بإقامة مصاطب العلم (نحو 30 مصطبة) موزعة على أنحاء الأقصى المبارك الأربعة، والتي تعج بطلاب العلم الشرعي ليجمع بين العلم والرباط، ويهدف هذا المشروع إلى كفالة ألف طالب شهرياً لتصل كلفة المشروع إلى 10.2 ملايين دولار سنوياً».

وعن الوقف الذي سيمول مشروع مصاطب العلم قال طه «سيتم شراء وتشغيل فندق قريب من البحر في المنطقة السياحية باسطنبول بتركيا، وذلك بسعر 2.5 مليون دولار إضافة إلى 500 ألف دولار أخرى».

ووفقاً لطه، فإن المشروع الثالث يتضمن ترميم بيوت المقدسيين القديمة والمتهالكة وخاصةً في البلدة القديمة، التي تحتاج إلى ترميم بيوت المقدسيين بها، مضيفاً «يساهم ذلك في تقوية عزيمة شعب فلسطين على البقاء والتمسك بأراضيهم، حيث تبلغ كلفة مشروعات الترميم في مدينة القدس قرابة 10 ملايين دولار لترميم 500 منزل مقدسي».

وتابع «أن المشروع الرابع والأخير الذي سيموله وقف الأمة لخدمة القدس والمسجد الأقصى هو مشروع طلاب العلم في المسجد الأقصى، ويهدف إلى كفالة مجموعة من طلاب العلم داخل المسجد، والحفاظ على حرمته وتدريس العلم الشرعي بداخله» لافتاً إلى أن «كلفة المشروع تبلغ نحو 3.3 ملايين دولار، وسيتم توفير التمويل من خلال بناء منتجع سياحي متكامل يتكون من 21 مبنى باسطنبول وتشغيله ليدر عائداً يصل لنحو 760 ألف دولار».

العدد 4267 - الثلثاء 13 مايو 2014م الموافق 14 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً